ذكر الحافظ أن حديث : ( إنَّا لا نستعين بمشرك على المشركين ) منسوخ ، وأتى بتفصيل بالمسألة هذه ، وأتى ببعض الأحاديث ، وبعضها ضعيف ؛ فما قولكم ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، ذكر الحافظ في " ... " أن حديث : ( إنَّا لا نستعين بمشرك على المشركين ) أو ... الحديث منسوخ ، وأتى بتفصيل بالمسألة هذه ، وأتى بالأحاديث ، وبعضها ضعيف ، لكن يعني .
الشيخ : الناسخ ما هو في زعمه ؟
السائل : في حديث - والله أعلم - كأنه صحيح من الأحاديث .
الشيخ : معليش ... .
السائل : في الأحاديث الفعلية .
الشيخ : طيب ، الفعل لا ينسخ القول .
السائل : الفعل لا ينسخ القول ، كذلك هو يعني ذكرها في مقدمة كتابه والله أعلم .
الشيخ : إي ، في عدة قواعد ، بس شو الحديث اللي ادَّعى أنُّو هو ناسخ وهو صحيح ؟
السائل : والله لا أذكر بالتحديد ، لكن ذاكر هو أربع أحاديث منها يعني لعله ثلاث منها ضعيف والله أعلم .
الشيخ : على كل حال بتكون حادثة معيَّنة - كما يقول الحنفية - لا عموم لها ؛ وبخاصَّة وأنها تنافي وتعارض مبدأ أصيلًا ، وهو قوله - عليه السلام - : ( ارجع ؛ فإنَّا لا نستعين بمشرك ) .
السائل : يعني حادثة استعانة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالمشرك في حادثة الهجرة عندما دلَّه على الطريق ؛ ما تدل ... كذلك ولَّا - أيضًا - فِعل ... ؟
الشيخ : هذا استدلال مجتهدي آخر الزمان ، هذا شو علاقته بالحرب ؟ ... دلالة على الطريق .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، مثل استقراضه من اليهودي الشعير ، كمان نستدل به أنه استعانة بمشرك ما هيك ؟
سائل آخر : أو ... للدرع .
سائل آخر : ... كدليل معه ، ما يمكن يكون هذا - مثلًا - مكلَّف من قبل المشركين أن يضلِّل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... ؟
الشيخ : من عندك ممكن .
سائل آخر : ... .
الشيخ : عندك عندك أنت ، وعندي منشان خاطرك ، حتى ما يأخذ على خاطرك ؛ هذا ممكن ، أما النبي المعصوم الذي نزل في حقِّه : (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ )) ، فبالنسبة إليه لا يُقال ما افتَرَضْتَه ، أما بالنسبة لك ولي هالدرويش هدول ممكن كل شي .
الشيخ : الناسخ ما هو في زعمه ؟
السائل : في حديث - والله أعلم - كأنه صحيح من الأحاديث .
الشيخ : معليش ... .
السائل : في الأحاديث الفعلية .
الشيخ : طيب ، الفعل لا ينسخ القول .
السائل : الفعل لا ينسخ القول ، كذلك هو يعني ذكرها في مقدمة كتابه والله أعلم .
الشيخ : إي ، في عدة قواعد ، بس شو الحديث اللي ادَّعى أنُّو هو ناسخ وهو صحيح ؟
السائل : والله لا أذكر بالتحديد ، لكن ذاكر هو أربع أحاديث منها يعني لعله ثلاث منها ضعيف والله أعلم .
الشيخ : على كل حال بتكون حادثة معيَّنة - كما يقول الحنفية - لا عموم لها ؛ وبخاصَّة وأنها تنافي وتعارض مبدأ أصيلًا ، وهو قوله - عليه السلام - : ( ارجع ؛ فإنَّا لا نستعين بمشرك ) .
السائل : يعني حادثة استعانة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالمشرك في حادثة الهجرة عندما دلَّه على الطريق ؛ ما تدل ... كذلك ولَّا - أيضًا - فِعل ... ؟
الشيخ : هذا استدلال مجتهدي آخر الزمان ، هذا شو علاقته بالحرب ؟ ... دلالة على الطريق .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، مثل استقراضه من اليهودي الشعير ، كمان نستدل به أنه استعانة بمشرك ما هيك ؟
سائل آخر : أو ... للدرع .
سائل آخر : ... كدليل معه ، ما يمكن يكون هذا - مثلًا - مكلَّف من قبل المشركين أن يضلِّل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... ؟
الشيخ : من عندك ممكن .
سائل آخر : ... .
الشيخ : عندك عندك أنت ، وعندي منشان خاطرك ، حتى ما يأخذ على خاطرك ؛ هذا ممكن ، أما النبي المعصوم الذي نزل في حقِّه : (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ )) ، فبالنسبة إليه لا يُقال ما افتَرَضْتَه ، أما بالنسبة لك ولي هالدرويش هدول ممكن كل شي .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 4
- توقيت الفهرسة : 00:10:33