مسألة في صرف العملة بعملة أخرى مع تحويلها إلى بلد آخر . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسألة في صرف العملة بعملة أخرى مع تحويلها إلى بلد آخر .
A-
A=
A+
الشيخ : ... لكن لما طُبِعت بعرف الدولة التي أصدرتها صار لها قيمة عرفية ، وقيمة ذاتية راحت ؛ لأنُّو ما تقدر تستعملها بياضًا للكتاب ، هالقيمة العرفية بالنسبة لكل دولة يقابل أيَّ ورقة من أيِّ فئة نسبة معيَّنة من الذهب عندها ، فأنت لما بتجي بقى تصرف الدينار الأردني بريالات سعودية أو الإمارات العربية ، أو عملة أجنبية الدولارات وما أدري إيش هناك أنواع أخرى ؛ كأنك أنت عم تصرف الذهب بالذهب ، لأنُّو هي ليس لها قيمة ذاتية ، قيمتها اعتبارية عرفية ، وتعرفون جميعًا أنه لا يجوز صرف الذهب بالذهب إلا مثلًا بمثل ويدًا بيد ، وهذا لا يمكن تحقيقه اليوم إطلاقًا .

أكبر دليل على ذلك اليوم الدولار ارتفع ، بكرة نزل ، إيش معنى هذا ؟ العملة هِيَ هِيَ ورق ، ما لها قيمة إلا قيمة عرفية ، هذا من تلاعب الدول المسيطرة على العالم ترفع عملتها حين تكون مصلحتها في رفعها بتخفِّض إيش ؟ بتخفِّض قيمتها حينما تكون مصلحتها في التخفيض ؛ لذلك أوَّلًا : عملية الصرافة هذه التي ابتُلِيَ بها كثير من الناس هذه ما تجوز . ثانيًا : رجل يعمل في دولة إسلامية عملتها غير عملة بلده ما بيصرف منها إلا بقدر الحاجة فقط حتى ما يخسر المعاش اللي جمَّعه بكدِّ يمينه وعرق جبينه ، أما أن يقعد أوَّلًا يتاجر بها ، ثانيًا يخالف القانون اللي سمح له أنُّو يصرف كمية معيَّنة كتِّر خير القانون ، يا رين كل القوانين تكون هكذا ؛ لأنُّو تعم تحد من انطلاق الناس في تبديل إيش ؟ العملات الورقية .

لعلي أوضحت المسألة ؟

السائل : لا ، ما فهمت .

الشيخ : هات لنشوف ليه ؟

السائل : أنا سؤالي يعني أنُّو - مثلًا - خلينا نأخذ مثال ليبيا مثلًا ، يُسمح للأجنبي في ليبيا أن يحوِّل ستين بالمية من العملة ، شايف ؟ من راتبه يحوِّل ستين بالمية .

الشيخ : أنت عم تعيد سؤالك .

السائل : نعم ؟

الشيخ : أنت عم تعيد سؤالك ، أنا بدي أعيد جوابي .

السائل : بس أنت ما وضَّحت سؤالي .

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : يقول لك : حرام أم حلال ؟

الشيخ : أنا أقول له : حرام مو حلال ، إلا مقدار الضرورة .

السائل : أنا بأقول : ذاك الذي يأخذ مبلغًا معيَّنًا على التحويل ، يعني ذاك يريد أن يحوِّل أكثر من ستين بالمية - مثلًا - ، يصل عشرين بالمية ، شايف ؟

الشيخ : لو كان مباح التحويل كله .

سائل آخر : ... .

الشيخ : ليه هيك ؟ شو قلت أنا في كلامي السابق يجوز ولَّا لا يجوز ؟

سائل آخر : لا يجوز .

الشيخ : طيب ، شلون ... ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : طوِّل بالك شوي ، معليش ، طوِّل بالك .

السائل : لا ، بأقول : الشخص اللي يحوِّل له بيأخذ مصاري ع العملة .

الشيخ : هَيْ مصيبة ثانية الله يهديك .

سائل آخر : ... .

السائل : ... .

الشيخ : يا أخي ، ما بُنِيَ على فاسد فهو فاسد ، هذه مصيبة ثانية .

السائل : ... هَيْ بدي أعرضها .

الشيخ : لا ، هو ما عرف الأوَّلانية لحتى ... الثانية ، الله يهديك .

سائل آخر : الآن هو مسموح له يحوِّل ستين في المية ، هو الآن توفَّر معه عملة أكثر من ذلك ، فراح - مثلًا - أعطاني أنا فلوس من فلوسي .

الشيخ : هلق أنت ما أخذت الجواب ؟ الله يهديكم .

سائل آخر : وأنا أخذت عليها فلوس ... .

الشيخ : بدو يكمِّل ! عطيناك جواب ؛ هذا حرام على حرام .

السائل : يا شيخ ، يعني أنا أريد أن أرسل مع فلان من الناس - مثلًا - مئة دينار يوصلها إلى والدي ، فأعطيه عشرة دنانير أجرة على توصيلها ، فـ ... نفس المسألة .

الشيخ : لا ، مو نفس المسألة .

السائل : يعني هو يحوِّل لي ... .

الشيخ : لا ، مو نفس المسألة ، ليش أنت عم تجعلها نفس المسألة ؟ هَيْ حيلة ولف ودوران !! هلق واحد يسافر من هناك من ليبيا لهون ، بدك تعطيه قطعة ورقة يحطها بجيبتو منشان يسلِّمها لأبوك ؛ بتعطيه أجر عشر دنانير مثلًا ؟ بتعطيه عشر دنانير ؟

سائل آخر : ... يعني نبحث عن الحكم الشرعي .

الشيخ : أنا أعطيتك الحكم الشرعي ، أنت هناك بتعطي أجرة لأجل تحويل ما لا يسمح به القانون ، هنا في النقل اللي عم تصوِّره أنت له علاقة بيسمح القانون ولَّا ما بيسمح ؟

سائل آخر : طيب ، هل هذا القانون هو ... ؟

الشيخ : فإذًا ليش صوَّرت المسألة ؟

سائل آخر : هل هذا القانون جائر أم هو قانون صحيح مثلًا من ناحية شرعية ؟

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ، أنا أعطيتك الجواب - الله يهديك - سلفًا ، قلت لك : يا ريت القوانين كلها تكون من هالقبيل ؛ لأنُّو عم تحد من التوسُّع في الصرافة اللي ما هي جائزة إلا بقدر الضرورة ؛ شلون بتقول لي : القانون جائر ؟ يا ريت القوانين تكون من هذا القبيل ! يعني إذا طلع قانون : لا يجوز تبيع الذهب بالذهب إلا مثلًا بمثل ؛ بتكون جائر ؟ يعني موافق للشرع ، يا ريت تكون القوانين هكذا .

السائل : كيف يكون موافق للشرع وأنا أشتغل في بلد وأنا أريد أن أحوِّل فلوسي إلى بلدي ؟ فهل هذا مخالف للشرع ؟ يعني أنا - مثلًا - أشتغل - مثلًا - ... .

الشيخ : أنت فهمت عليَّ ؟ فهمت يا أخي ؟

السائل : أنا فهمت .

الشيخ : شو فهمت مني ؛ هات لنشوف ؟

السائل : أنت قلت : غير جائز ، أو القانون ... .

الشيخ : أنا ما قلت لك : غير جائز وبس ، أنا ما قلت لك : غير جائز وبس ؛ عملت لك محاضرة !! فشو فهمت منِّي ؟

السائل : أنت قلت أن هذه القوانين موافقة للشرع ؛ فهنا البحث ؛ يعني هل هذه القوانين موافقة للشرع حقًّا ؟!

الشيخ : بس هيك أنا قلت ؟

السائل : ... يعني هذا زبدة الموضوع .

الشيخ : لا ، ما بدي الزبدة ، بدي المحاضرة اللي أنا حاضرت فيها أنت تعيد لي ياها .

السائل : أنت قلت : غير جائز ؛ لأن هذه القوانين .

الشيخ : لسا بيكرِّر لي كلمة : غير جائز ! أخي - بلا مؤاخذة - الطفل الصغير بيفهم أنُّو قلت : غير جائز ، لكن الشاب الواعي المثقَّف مثل حكايتك ما بيكرِّر الكلمة ؛ قلت : غير جائز ! لو أنت طلعت هلق إلى الشارع ، أو إلى الطريق ، أو إلى الدار ، في مجلس قلت : الشَّيخ قال : غير جائز . قال لك : ليش ؟ بتقدر تجاوبه ؟! على لساني أنا ؛ بتقدر تجاوبه ليش ؟ ولَّا بس بتقول له : الشَّيخ قال هيك ؟! رجعنا مشكلة التقليد الأعمى الذي نشكو منه ، أنت عيد عليَّ ليش ما بيجوز ؟ عيد عليَّ الكلام اللي قلنا لك ياه بلسان عربي مبين ؛ يا جماعة العملة هَيْ ليس لها قيمة ذاتية ، قيمتها اعتبارية ، وكل ورقة لها نسبة مُدَّخر لها من الذهب ، فرجعت القضية ... بس أخذت منِّي أنُّو مو جائز ، وكل هالكلام هادا التفصيل ضربت به عرض الحائط !! سامحك الله !

السائل : لا ، المشكلة ... نقع بنفس الكلام اللي قلته أنت ، يعني القناعة بنفس الكلام !

الشيخ : أنو كلام ؟ أنو كلام يا أخي ؟

السائل : بالنسبة ... .

الشيخ : أنو كلام يا حبيبي ؟

السائل : هذا ضرورة .

الشيخ : لا تعيد لي ، عيد لي الكلام اللي أنا ذكرت لك ياه ، فهمت أنك فهمت مني أنُّو غير جائز ، ها ، ووقَّعنا على بياض أنك فهمت منِّي .

السائل : هو أنا سألت سؤال ، وقلت جوابك لهذا السؤال .

...

سائل آخر : فلوسه كلها بدو يحوِّلها الواحد .

الشيخ : التحويل قمار لا يجوز إلا بمقدار الضرورة .

سائل آخر : ... على بلاد اللي برا ؟

الشيخ : كيف ؟

سائل : إذا مر على بلاد اللي برا ؟

السائل : ماذا يفعلون ؟

الشيخ : وإن شاء الله ما تروح ، شو يعني المصيبة هَيْ ؟

سائل آخر : ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : بصير الذهب حرام إذا كنت ما لك بحاجة ، بالإضافة أنك بدك ترتكب معاملة ربوية طبعًا .

أخي ، افهموا علينا وبعدين قولوا ، لا تقولوا : الشَّيخ حرَّم ، قولوا : ليش حرَّم ؟

السائل : بس نقول : ماذا نفعل يعني ؟

الشيخ : عم شوف أنا الأيادي ترتفع ، كل واحد بدو جوابه ، أنت بدك تضيِّع علينا الفرصة ، عيد عليَّ الكلام ... خلي الدور لغيرك .

تفضل .

مواضيع متعلقة