مأموم دَخَلَ في صلاة الفجر مع جماعة صلوها حين ابتدؤوا بالصلاة لم يكن الفجر الصادق قد ظهر بعد ، لكن بعد أن تحقَّق المأموم من طلوع الفجر التحَقَ بالإمام ؛ فهل تنعقد صلاة الجماعة ؟
A-
A=
A+
السائل : إمام دَخَلَ في الصلاة خاصَّة صلاة الفجر ، يعني ولم يظهر الفجر الصادق ، مأموم بعد أن - وأطال القراءة - بعد أن تحقَّق من طلوع الفجر التحَقَ بالإمام ؛ فهل تنعقد صلاة الجماعة ؟
الشيخ : ما تنعقد ؛ لأنُّو العبرة بافتتاح الصلاة ؛ لقوله - عليه الصلاة والسلام - : ( تحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم ) ، لكن أنا أنصح من ابتُلِيَ بإمام من هؤلاء الأئمة الذين يؤذنون على التوقيت الفلكي وليس على التوقيت الشرعي ؛ فمحافظةً على شكل الجماعة نقول : يصلي معهم ، ثم يعود إلى داره فيصلي بأهله بعد طلوع الفجر الصادق ، أما أنُّو في نصف الصلاة أو في الركعة الثانية طلع الفجر ؛ ما بُنِيَ على فاسد فهو فاسد ، لا يكفي هذا ، لكن يدخل في الصلاة مع تكبيرة الإمام يُكتب له نفل ، ويعود إلى داره ويصلي بعد تبيُّن الفجر الصادق .
هذا هو الجواب .
السائل : شو الدليل على ذلك ؟
الشيخ : على ماذا ؟
السائل : أنُّو لازم يلحق بالجماعة ، وباشر يرجع على بيته ويروح يصلي كما أول مرَّة .
الشيخ : آ ، أحسنت .
أما أنُّو يصلي في البيت ثاني مرة أظن هذا ما في حاجة لدليل ؟ ولَّا بحاجة لدليل ؟
السائل : بعد الصلاة ؛ لا صلاة ... .
الشيخ : أنا أسألك ، لحتَّى توفِّر عليَّ وعليك شوية وقت ، أظن أنُّو يعيد الصلاة في بيته بعد الوقت ، بعد تبيُّن الوقت ؛ هذا ما لك بحاجة لدليل .
السائل : هو بيجوز ... .
سائل آخر : لسا ما صلى !
الشيخ : طوِّلوا بالكم يا جماعة .
السائل : الصلاة الأولى هو ... .
الشيخ : طوِّلوا بالكم الرجل يسأل ، وعلينا أن نجيب .
أنا أسألك سؤال لثاني مرة وهَيْ ثالث مرة وأنت بتبخل عليَّ بالجواب !
السائل : لا يا سيدي ، تكرم عيونك .
الشيخ : جزاك الله خير ، لكن هلَّا كان هذا قبل هذا ؟! [ الجميع يضحك ! ] .
أنت فيما أظن ما لك بحاجة لدليل الأمر هذا الإنسان هاللي صلى صلاة الفجر قبل الوقت أن يعيدها في الوقت ، أنا عم أسألك ، وأنت قل لي : لا ، أنا بحاجة ، لا ، ما لي بحاجة ، أنا بأعيد بأقول : أنت ما لك بحاجة لمعرفة الدليل على صحة الأمر بإعادة الصلاة لِمَن صلَّاها قبل الوقت ، بحاجة أنت ولَّا ما لك بحاجة ؟
السائل : خلص ما دام الفجر الصادق طلع عليه أن يصلي الوقت .
الشيخ : إذًا ما لك بحاجة ، صح ؟
ها ، هلق وفَّرت عليَّ أنت ، شايف شلون ؟
السائل : ما دام دخل الوقت الصادق انتهت يعني .
الشيخ : طيب ، ونحن شو عم نحكي ؟
السائل : بس لَكان ليش يروح يغلِّب حاله للمسجد ... ؟
الشيخ : طيب ، ونحن شو عم نحكي ؟
أنت إذًا بدك تسأل - الله يهديك - الدليل على السؤال الأول الشق الأول من الكلام .
أنت شوف لازم تقول لي : أنا فهمت ليش عم تأمره يعيد الصلاة ؟ لأنك أخيرًا أنت بيَّنت ووفَّرت عليَّ البيان ، لكن أنت ليش أمرته يصلي مع الجماعة اللي عم يصلوا قبل الوقت ؟ شو الدليل ؟ هذا اللي لازم أنت تسألني عنه ؛ هو كذلك ؟
السائل : هو ... بالإمكان حسب رأيك أنت ... تصلي ... .
الشيخ : شو بدك برأيي الله يهديك ؟! شو بدك برأيي أنت ؟
أنت بتسأل رأيي ولَّا الشرع ؟
السائل : أنا اللي بأقصد أنُّو ليش المشقَّة على المسلم بس يؤذِّن ، أنا ... أنُّو نصلي بس يؤذِّن بعد بربع ساعة نصلي السنة في الدار ونروح ع الجماعة يعني ، خلص بتعرفوا ... الجماعة كلنا بدنا نصلي ، ما أرجعش ع البيت كمان أصلي كمان مرة ؛ لأنُّو بعرف أنُّو بعد صلاة الفريضة تُكره الصلاة حتى تطلع الشمس ... .
الشيخ : طوِّل بالك شوي الله يرضى عليك ، طوِّل بالك . أنا شوفني أنا أشقر أكثر منك ها ، بس بدك تطول بالك .
هلق أنت معنا أنُّو الصورة اللي عم نعرضها ما بدي يعني أضيِّق عليك ، الصورة أنُّو إمام صلى قبل الوقت ، أو بعبارة أوضح : يصلي دائمًا قبل وقت الفجر الصادق إمامًا .
سائل آخر : الله أكبر الله أكبر [ يؤذِّن ] .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
شفتو وحدة طرية والله .
إمام يصلي قبل الوقت ؛ صلاته صحيحة ؟
السائل : طبعًا صلاته صحيحة .
الشيخ : طيب .
السائل : بس يُعرف أنُّو هذا الإمام صلى قبل الوقت ... .
الشيخ : شلون ؟
السائل : شو عرَّفنا هذا الإمام صلى قبل الوقت أو بعد الوقت ؟
الشيخ : الله يهديك ، هذا البحث ... فيه من ساعة ، أول بحث كان عندنا شو عرَّفنا ؟ عرَّفنا رؤيتنا للفجر الصادق ، وعرَّفنا أنُّو عم يدخلوا الجماعة والليل ظلام .
سائل آخر : [ يكمل الأذان ] .
الشيخ : الآن لا تضع العصا في العجلة .
السائل : لا ، بس أنا بدي أقصِّر عليك المحادثة يعني ، أنُّو لأنُّو .
الشيخ : ما في خجل .
السائل : أهل العلم ، أهل العلم يوم طلعوا برا وترقَّبوا الهاد يعني حلفوا يمين ، وألَّفوا كتاب ، ونشروا لأمة المسلمين كافَّةً ، وحلفوا يمين أنُّو هذا الوقت صحيح .
الشيخ : غير صحيح !
السائل : وأصدر الكتاب وزارة الأوقاف ، فنحن تحيَّرنا نردُّ على الجماعة ونترك الـ شو اسمه ؟ هادا اللي بدو ، بدي يعني طريق أرضي الله ثم رسوله ... هاد شو كل همِّي من الدنيا أنُّو أخرج .
الشيخ : قلنا هديك الساعة :
أورَدَها سعدٌ وسعدٌ مشتَمِلْ *** ما هكذا - يا سعدُ - تُورد الإبِلْ
بدك طريق الرسول أنا أتعاهد أنا وإياك غدًا صباحًا إجي لعندك ع البيت آخذك شي وقت أذان الفجر ، حطَّك عندي في البيت .
سائل آخر : هسا يؤذِّن .
الشيخ : ها ؟
سائل آخر : هسا يؤذِّن للـ ... أقاموا الصلاة .
الشيخ : لا ، هون ، لا لا ، أنا قصدت أنُّو يشوف هو الفجر .
سائل آخر : ... الفجر .
الشيخ : يشوف الفجر .
سائل آخر : لأنُّو ما تعوَّدوا المراقبة !
الشيخ : شايف ؟ تشوف الفجر بعينك ، تشوف الظلام في عينك والمؤذِّنون يؤذِّنون ؛ بأقول لك : شوف ؛ شايف شي نور ؟ تقول لي : لا ، تقول لي : لا ، شايف شايف ؟ نص ساعة بتَمّ أنا بأكرِّر ... سبحان الله سبحان الله ، نص ساعة بتمّ أقول لك : شايف شايف شايف شايف ؟ لتقول : والله شفت شوية ! إيه ، هذي الشوية مو هو الفجر ؛ لأنُّو بيقول لك : (( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ )) شو معنى التبيُّن ؟ شدة الوضوح والظهور .
وابن عباس - الله يرضى عنه - شو بيقول : قال إيمتى التبيُّن يكون ؟ قال : إذا اثنين عم يراقبوا الفجر ، واحد يقول : تبيَّن الفجر ، والثاني بيقول : لا ؛ امشِ مع اللي بيقول : لا . حتى اللي بيقول : لا ؛ يقوم يوافق الثاني ، شايف شلون ؟ حينئذٍ بتشوف الفرق ... .
الشيخ : ما تنعقد ؛ لأنُّو العبرة بافتتاح الصلاة ؛ لقوله - عليه الصلاة والسلام - : ( تحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم ) ، لكن أنا أنصح من ابتُلِيَ بإمام من هؤلاء الأئمة الذين يؤذنون على التوقيت الفلكي وليس على التوقيت الشرعي ؛ فمحافظةً على شكل الجماعة نقول : يصلي معهم ، ثم يعود إلى داره فيصلي بأهله بعد طلوع الفجر الصادق ، أما أنُّو في نصف الصلاة أو في الركعة الثانية طلع الفجر ؛ ما بُنِيَ على فاسد فهو فاسد ، لا يكفي هذا ، لكن يدخل في الصلاة مع تكبيرة الإمام يُكتب له نفل ، ويعود إلى داره ويصلي بعد تبيُّن الفجر الصادق .
هذا هو الجواب .
السائل : شو الدليل على ذلك ؟
الشيخ : على ماذا ؟
السائل : أنُّو لازم يلحق بالجماعة ، وباشر يرجع على بيته ويروح يصلي كما أول مرَّة .
الشيخ : آ ، أحسنت .
أما أنُّو يصلي في البيت ثاني مرة أظن هذا ما في حاجة لدليل ؟ ولَّا بحاجة لدليل ؟
السائل : بعد الصلاة ؛ لا صلاة ... .
الشيخ : أنا أسألك ، لحتَّى توفِّر عليَّ وعليك شوية وقت ، أظن أنُّو يعيد الصلاة في بيته بعد الوقت ، بعد تبيُّن الوقت ؛ هذا ما لك بحاجة لدليل .
السائل : هو بيجوز ... .
سائل آخر : لسا ما صلى !
الشيخ : طوِّلوا بالكم يا جماعة .
السائل : الصلاة الأولى هو ... .
الشيخ : طوِّلوا بالكم الرجل يسأل ، وعلينا أن نجيب .
أنا أسألك سؤال لثاني مرة وهَيْ ثالث مرة وأنت بتبخل عليَّ بالجواب !
السائل : لا يا سيدي ، تكرم عيونك .
الشيخ : جزاك الله خير ، لكن هلَّا كان هذا قبل هذا ؟! [ الجميع يضحك ! ] .
أنت فيما أظن ما لك بحاجة لدليل الأمر هذا الإنسان هاللي صلى صلاة الفجر قبل الوقت أن يعيدها في الوقت ، أنا عم أسألك ، وأنت قل لي : لا ، أنا بحاجة ، لا ، ما لي بحاجة ، أنا بأعيد بأقول : أنت ما لك بحاجة لمعرفة الدليل على صحة الأمر بإعادة الصلاة لِمَن صلَّاها قبل الوقت ، بحاجة أنت ولَّا ما لك بحاجة ؟
السائل : خلص ما دام الفجر الصادق طلع عليه أن يصلي الوقت .
الشيخ : إذًا ما لك بحاجة ، صح ؟
ها ، هلق وفَّرت عليَّ أنت ، شايف شلون ؟
السائل : ما دام دخل الوقت الصادق انتهت يعني .
الشيخ : طيب ، ونحن شو عم نحكي ؟
السائل : بس لَكان ليش يروح يغلِّب حاله للمسجد ... ؟
الشيخ : طيب ، ونحن شو عم نحكي ؟
أنت إذًا بدك تسأل - الله يهديك - الدليل على السؤال الأول الشق الأول من الكلام .
أنت شوف لازم تقول لي : أنا فهمت ليش عم تأمره يعيد الصلاة ؟ لأنك أخيرًا أنت بيَّنت ووفَّرت عليَّ البيان ، لكن أنت ليش أمرته يصلي مع الجماعة اللي عم يصلوا قبل الوقت ؟ شو الدليل ؟ هذا اللي لازم أنت تسألني عنه ؛ هو كذلك ؟
السائل : هو ... بالإمكان حسب رأيك أنت ... تصلي ... .
الشيخ : شو بدك برأيي الله يهديك ؟! شو بدك برأيي أنت ؟
أنت بتسأل رأيي ولَّا الشرع ؟
السائل : أنا اللي بأقصد أنُّو ليش المشقَّة على المسلم بس يؤذِّن ، أنا ... أنُّو نصلي بس يؤذِّن بعد بربع ساعة نصلي السنة في الدار ونروح ع الجماعة يعني ، خلص بتعرفوا ... الجماعة كلنا بدنا نصلي ، ما أرجعش ع البيت كمان أصلي كمان مرة ؛ لأنُّو بعرف أنُّو بعد صلاة الفريضة تُكره الصلاة حتى تطلع الشمس ... .
الشيخ : طوِّل بالك شوي الله يرضى عليك ، طوِّل بالك . أنا شوفني أنا أشقر أكثر منك ها ، بس بدك تطول بالك .
هلق أنت معنا أنُّو الصورة اللي عم نعرضها ما بدي يعني أضيِّق عليك ، الصورة أنُّو إمام صلى قبل الوقت ، أو بعبارة أوضح : يصلي دائمًا قبل وقت الفجر الصادق إمامًا .
سائل آخر : الله أكبر الله أكبر [ يؤذِّن ] .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
شفتو وحدة طرية والله .
إمام يصلي قبل الوقت ؛ صلاته صحيحة ؟
السائل : طبعًا صلاته صحيحة .
الشيخ : طيب .
السائل : بس يُعرف أنُّو هذا الإمام صلى قبل الوقت ... .
الشيخ : شلون ؟
السائل : شو عرَّفنا هذا الإمام صلى قبل الوقت أو بعد الوقت ؟
الشيخ : الله يهديك ، هذا البحث ... فيه من ساعة ، أول بحث كان عندنا شو عرَّفنا ؟ عرَّفنا رؤيتنا للفجر الصادق ، وعرَّفنا أنُّو عم يدخلوا الجماعة والليل ظلام .
سائل آخر : [ يكمل الأذان ] .
الشيخ : الآن لا تضع العصا في العجلة .
السائل : لا ، بس أنا بدي أقصِّر عليك المحادثة يعني ، أنُّو لأنُّو .
الشيخ : ما في خجل .
السائل : أهل العلم ، أهل العلم يوم طلعوا برا وترقَّبوا الهاد يعني حلفوا يمين ، وألَّفوا كتاب ، ونشروا لأمة المسلمين كافَّةً ، وحلفوا يمين أنُّو هذا الوقت صحيح .
الشيخ : غير صحيح !
السائل : وأصدر الكتاب وزارة الأوقاف ، فنحن تحيَّرنا نردُّ على الجماعة ونترك الـ شو اسمه ؟ هادا اللي بدو ، بدي يعني طريق أرضي الله ثم رسوله ... هاد شو كل همِّي من الدنيا أنُّو أخرج .
الشيخ : قلنا هديك الساعة :
أورَدَها سعدٌ وسعدٌ مشتَمِلْ *** ما هكذا - يا سعدُ - تُورد الإبِلْ
بدك طريق الرسول أنا أتعاهد أنا وإياك غدًا صباحًا إجي لعندك ع البيت آخذك شي وقت أذان الفجر ، حطَّك عندي في البيت .
سائل آخر : هسا يؤذِّن .
الشيخ : ها ؟
سائل آخر : هسا يؤذِّن للـ ... أقاموا الصلاة .
الشيخ : لا ، هون ، لا لا ، أنا قصدت أنُّو يشوف هو الفجر .
سائل آخر : ... الفجر .
الشيخ : يشوف الفجر .
سائل آخر : لأنُّو ما تعوَّدوا المراقبة !
الشيخ : شايف ؟ تشوف الفجر بعينك ، تشوف الظلام في عينك والمؤذِّنون يؤذِّنون ؛ بأقول لك : شوف ؛ شايف شي نور ؟ تقول لي : لا ، تقول لي : لا ، شايف شايف ؟ نص ساعة بتَمّ أنا بأكرِّر ... سبحان الله سبحان الله ، نص ساعة بتمّ أقول لك : شايف شايف شايف شايف ؟ لتقول : والله شفت شوية ! إيه ، هذي الشوية مو هو الفجر ؛ لأنُّو بيقول لك : (( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ )) شو معنى التبيُّن ؟ شدة الوضوح والظهور .
وابن عباس - الله يرضى عنه - شو بيقول : قال إيمتى التبيُّن يكون ؟ قال : إذا اثنين عم يراقبوا الفجر ، واحد يقول : تبيَّن الفجر ، والثاني بيقول : لا ؛ امشِ مع اللي بيقول : لا . حتى اللي بيقول : لا ؛ يقوم يوافق الثاني ، شايف شلون ؟ حينئذٍ بتشوف الفرق ... .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 3
- توقيت الفهرسة : 00:12:12