ما حكم تحديد النسل ؟ وما حكم وسائل تحديده وتنظيمه ؟
A-
A=
A+
السائل : ما حكم الشرع في تحديد النسل ؟
الشيخ : تحديد النسل شعبيًّا لا وجود له في الإسلام ؛ لأنه يُنافي مقصدًا من مقاصد التشريع الإسلامي للنكاح ؛ وهو المقصد الذي أشار إليه الرسول - عليه الصلاة والسلام - في قوله : ( تزوَّجوا الولود الودود ؛ فإني مباهٍ بكم الأممَ يوم القيامة ) ، فحضَّ الرسول - عليه السلام - الرجال إذا تزوَّجوا أن يتطلَّبوا المرأة المعروفة الأصل وأنها ولودة ، وعلَّل ذلك بقوله بأنه يُباهي الأمم يوم القيامة بكثرة أمَّته ، فالذي أو الحاكم أو النظام الذي يفرض على المسلمين تحديد ذرِّيَّتهم فهو يعُدُّ في النقض على قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( تزوَّجوا الولود الودود ؛ فإني مباهٍ بكم الأممَ يوم القيامة ) ، ولا شك أن كلَّ نظام أو قانون يُعارض ما رمى إليه الشارع من الحكمة في مسألة الزواج فلا يجوز تبنِّي مثل هذا القانون ، أما الفرد من الأشخاص له وضعه الخاص بالنسبة لزوجه وأهله ، كأن تكون - مثلًا - مريضة ، ويقول الأطباء المسلمون الناصحون بأن هذه المرأة لا تتحمَّل الولادة في كل سنة ؛ فإن ذلك قد يُعرِّضها للموت أو للمرض الذي يلازمها حتى الموت ؛ فمثل هذا يجوز حينئذٍ ... تحديد النسل بشرط أنها إذا رجعت إلى صحتها الطبيعية عادَتْ إلى ما كانت عليه من قبل من عدم تحديد النسل .
هذا جوابي في هذه المسألة .
السائل : ... وسيلة ؟
الشيخ : وسيلة إيه ؟
السائل : في عزل ... .
الشيخ : ... الوسيلة كما تكلَّمنا أمس بأن الوسائل لها حكم الغايات ، فإن كانت الوسيلة مهما اختلفت تؤدِّي إلى ما حرَّم الله ؛ فهي حرام ، وإن كانت تؤدي إلى ما أباح الله ؛ فهي مباح ، فهذا الوسائل اليوم من العزل المُبتكرة سواء كان حبوب أو كانت شراب أو كان تنظيم الاتصال الجنسي كما يقال ؛ فكل هذه الوسائل لها حكم الغاية ، فإذا كانت هذه الوسائل تُتَّخذ لتحديد النسل الجماعي ؛ فقد عَلِمْنا أن هذا ينافي الإسلام ، وإن كانت تُتَّخذ وسيلة من هذه الوسائل لتحديد النسل لمرض خاص بزوجين اثنين فهي مباحة ، إلا إذا ثبت طبِّيًّا أن وسيلةً من هذه الوسائل مضرٌّ بالمرأة ، كما يُقال عن بعض الحبوب ؛ فحين ذاك يُجتنب هذا النوع بذاته لضرره .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ... .
الشيخ : تحديد النسل شعبيًّا لا وجود له في الإسلام ؛ لأنه يُنافي مقصدًا من مقاصد التشريع الإسلامي للنكاح ؛ وهو المقصد الذي أشار إليه الرسول - عليه الصلاة والسلام - في قوله : ( تزوَّجوا الولود الودود ؛ فإني مباهٍ بكم الأممَ يوم القيامة ) ، فحضَّ الرسول - عليه السلام - الرجال إذا تزوَّجوا أن يتطلَّبوا المرأة المعروفة الأصل وأنها ولودة ، وعلَّل ذلك بقوله بأنه يُباهي الأمم يوم القيامة بكثرة أمَّته ، فالذي أو الحاكم أو النظام الذي يفرض على المسلمين تحديد ذرِّيَّتهم فهو يعُدُّ في النقض على قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( تزوَّجوا الولود الودود ؛ فإني مباهٍ بكم الأممَ يوم القيامة ) ، ولا شك أن كلَّ نظام أو قانون يُعارض ما رمى إليه الشارع من الحكمة في مسألة الزواج فلا يجوز تبنِّي مثل هذا القانون ، أما الفرد من الأشخاص له وضعه الخاص بالنسبة لزوجه وأهله ، كأن تكون - مثلًا - مريضة ، ويقول الأطباء المسلمون الناصحون بأن هذه المرأة لا تتحمَّل الولادة في كل سنة ؛ فإن ذلك قد يُعرِّضها للموت أو للمرض الذي يلازمها حتى الموت ؛ فمثل هذا يجوز حينئذٍ ... تحديد النسل بشرط أنها إذا رجعت إلى صحتها الطبيعية عادَتْ إلى ما كانت عليه من قبل من عدم تحديد النسل .
هذا جوابي في هذه المسألة .
السائل : ... وسيلة ؟
الشيخ : وسيلة إيه ؟
السائل : في عزل ... .
الشيخ : ... الوسيلة كما تكلَّمنا أمس بأن الوسائل لها حكم الغايات ، فإن كانت الوسيلة مهما اختلفت تؤدِّي إلى ما حرَّم الله ؛ فهي حرام ، وإن كانت تؤدي إلى ما أباح الله ؛ فهي مباح ، فهذا الوسائل اليوم من العزل المُبتكرة سواء كان حبوب أو كانت شراب أو كان تنظيم الاتصال الجنسي كما يقال ؛ فكل هذه الوسائل لها حكم الغاية ، فإذا كانت هذه الوسائل تُتَّخذ لتحديد النسل الجماعي ؛ فقد عَلِمْنا أن هذا ينافي الإسلام ، وإن كانت تُتَّخذ وسيلة من هذه الوسائل لتحديد النسل لمرض خاص بزوجين اثنين فهي مباحة ، إلا إذا ثبت طبِّيًّا أن وسيلةً من هذه الوسائل مضرٌّ بالمرأة ، كما يُقال عن بعض الحبوب ؛ فحين ذاك يُجتنب هذا النوع بذاته لضرره .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 273
- توقيت الفهرسة : 00:34:16
- نسخة مدققة إملائيًّا