الكلام على المنهج الصحيح لتحقيق الحكم بشرع الله - عز وجل - .
A-
A=
A+
الشيخ : ... بعض الشعوب الإسلامية كالشعب السوري مثله ، فلو فرضنا أنُّو هذا يعني ركب المستحيل وسلَّمهم الحكم ، ماذا يستطيعون أن يفعلوا ؟ لا شيء ، ماذا يدل على هذا ؟ هذا يدل أنُّو منهج هؤلاء الذين يطلبون الحكم من إنسان يحكم بغير ما أنزل الله لا يتبنَّون الخطوة الأولى التي دعا إليها هذا الكاتب ؛ وهو أن نحقِّق المجتمع الإسلامي في حياتنا في معاملاتنا في أسرنا في في إلى آخره ؛ لأنُّو هذا في الواقع يهيِّئ فعلًا يهيِّئ الجو للحاكم فيما إذا أراد أن يطبِّق حكمًا إسلاميًّا .
أنا أقول - مثلًا - : لو تبنَّى ناس الحكم بالإسلام ، وصدرت الأوامر تباعًا : ممنوع خروج المرأة متبرِّجة ، ممنوع دخول السينمايات ، ممنوع كذا وكذا ؛ مَن هم الأفراد الذين سيطبِّقون هذه القوانين ؟ هم الذين رُبُّوا في الأصل على الإسلام ، أما خذ القانون الإسلامي وروح طبّقه في أوروبا طفرة واحدة ؛ هذا فعلًا مستحيل ، لكن يجب تهيئة الجو لهذا ، لكن ليس كما يقول صاحبنا هنا تهيئة الجو بالمئة مئة ؛ هذا أمر مستحيل ، فما أمكن تطبيقه من أحكام شرعية نرضى به ولا ننتظر أبدًا ، هذا مكسب ومغنم ، لكن هذا لا يحملنا كما فَعَلَ هؤلاء ويفعلون ولا يزالون أنُّو لا يمكن إصلاح المجتمع إلا بإقامة الدولة المسلمة .
طيب ، الدولة المسلمة مَن يقيمها ؟ أمسلمون حقيقيون أم مسلمون جغرافيون ؟
هذه عبرة وذكرى ، والذكرى تنفع المسلمين ، والحمد لله رب العالمين .
عيد عباسي : ... - صلى الله عليه وسلم - : ( ... تغرب هذه الشمس ؟! ) . قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربِّها وتستأذن ) . أخرجه البخاري ، هل يعني أن عرش الله - عز وجل - في السماء الدنيا ؟
ثانيًا : الحديث الذي رواه مسلم عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أمطرت السماء حَسَرَ عن منكبيه حتى يُصيبَه المطر ويقول : ( إنه حديث عهدٍ بربِّه ) ، ومعلوم أن السحاب مصدر المطر قريب من الأرض في السماء الدنيا ؟
الشيخ : نعم ؟ أن مصدر ... ؟
عيد عباسي : مع أن السحاب مصدر المطر ، طبعًا .
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : ... قريب من الأرض وهو في السماء الدنيا .
الشيخ : إي .
عيد عباسي : أم كيف نفهم هذين الحديثين وجزاكم الله خيرًا ؟
الشيخ : الظاهر أن الحديث الأول السَّائل يستشكل سجود الشمس تذهب عندما تغرب فتسجد تحت الشمس .
السائل : تحت العرش .
الشيخ : تحت العرش .
...
أنا أقول - مثلًا - : لو تبنَّى ناس الحكم بالإسلام ، وصدرت الأوامر تباعًا : ممنوع خروج المرأة متبرِّجة ، ممنوع دخول السينمايات ، ممنوع كذا وكذا ؛ مَن هم الأفراد الذين سيطبِّقون هذه القوانين ؟ هم الذين رُبُّوا في الأصل على الإسلام ، أما خذ القانون الإسلامي وروح طبّقه في أوروبا طفرة واحدة ؛ هذا فعلًا مستحيل ، لكن يجب تهيئة الجو لهذا ، لكن ليس كما يقول صاحبنا هنا تهيئة الجو بالمئة مئة ؛ هذا أمر مستحيل ، فما أمكن تطبيقه من أحكام شرعية نرضى به ولا ننتظر أبدًا ، هذا مكسب ومغنم ، لكن هذا لا يحملنا كما فَعَلَ هؤلاء ويفعلون ولا يزالون أنُّو لا يمكن إصلاح المجتمع إلا بإقامة الدولة المسلمة .
طيب ، الدولة المسلمة مَن يقيمها ؟ أمسلمون حقيقيون أم مسلمون جغرافيون ؟
هذه عبرة وذكرى ، والذكرى تنفع المسلمين ، والحمد لله رب العالمين .
عيد عباسي : ... - صلى الله عليه وسلم - : ( ... تغرب هذه الشمس ؟! ) . قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربِّها وتستأذن ) . أخرجه البخاري ، هل يعني أن عرش الله - عز وجل - في السماء الدنيا ؟
ثانيًا : الحديث الذي رواه مسلم عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أمطرت السماء حَسَرَ عن منكبيه حتى يُصيبَه المطر ويقول : ( إنه حديث عهدٍ بربِّه ) ، ومعلوم أن السحاب مصدر المطر قريب من الأرض في السماء الدنيا ؟
الشيخ : نعم ؟ أن مصدر ... ؟
عيد عباسي : مع أن السحاب مصدر المطر ، طبعًا .
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : ... قريب من الأرض وهو في السماء الدنيا .
الشيخ : إي .
عيد عباسي : أم كيف نفهم هذين الحديثين وجزاكم الله خيرًا ؟
الشيخ : الظاهر أن الحديث الأول السَّائل يستشكل سجود الشمس تذهب عندما تغرب فتسجد تحت الشمس .
السائل : تحت العرش .
الشيخ : تحت العرش .
...
- تسجيلات متفرقة - شريط : 295
- توقيت الفهرسة : 00:00:02
- نسخة مدققة إملائيًّا