تعليق الشَّيخ على مسألة التأمين ومسابقة الإمام فيه .
A-
A=
A+
الشيخ : الحديث الذي تفضَّل به الأستاذ يؤكد لكم ما سمعتم من عدم مسابقة الإمام ؛ لأن أوَّله : ( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ) ، إذا أمَّن فأمِّنوا ، وهذا كما تعلمون من الحديث الآخر : ( إذا كبَّر فكبِّروا ) ؛ فهل تعلمون جاهلًا وليس طالب علم فضلًا عن أن يكون عالمًا يكبِّر قبل تكبير الإمام ؟ هذا يكاد يكون مستحيلًا والحمد لله ، لكنَّ الناس كلَّ الناس لا نستثني جاهلًا ولا طالب علم - بل ولا عالمًا يقال : إنه عالم ! - لا يقع في مخالفة هذا الحديث ، ( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ) ؛ ذلك لأن العادة غلبت على الناس في كل مساجد الدنيا التي عرفتُها شخصيًّا ، لا تجد هناك طائفة يصلون وراء إمام ينتظرون حتى يبدأ الإمام بـ ( آمين ) فيبدؤون هم ؛ لا ، ليتهم مشوا معه ، ( آ ) ( آمين ) ؛ لا ، هم يسبقون الإمام بـ ( آمين ) كالذي يحرم بالصلاة قبل أن يحرم الإمام ؛ هذا لا صلاة له !
أبو مالك : طيب شيخنا ، يسبقونه قبل ما يتم (( الضَّالِّينَ )) .
الشيخ : كمان !!
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : هذا صحيح - أيضًا - ؛ خاصَّة إذا كان الإمام يرتِّل القرآن (( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا )) ، ويمدُّ في (( وَلَا الضَّالِّينَ )) ست حركات ، وين يكون سبقوني بـ ( آمين ) . ما شاء الله !
أبو مالك : يا إخوان ، قدِّم يا أستاذ .
الشيخ : قدِّم يا أستاذ .
السائل : الحمد لله على السلامة .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
أبو مالك : أين عبد العزيز ؟
سائل آخر : ... .
أبو مالك : وين عبد العزيز ؟
سائل آخر : وين ... .
أبو مالك : وين عبد العزيز ؟ عبد العزيز ... .
شيخنا ، الحديث اللي ذكرتوه - جزاكم الله خير - هو في : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ، فإذا كبَّرَ فكبِّروا ، وإذا قرأ فأنصِتُوا ، وإذا ركع فاركعوا ) ، ثم قال : ( وإذا أمَّن فأمِّنوا ) ، فـ .
الشيخ : ما يوجد هذا في نفس الحديث .
السائل : والله - شيخنا - موجود .
الشيخ : ما أظن .
أبو مالك : موجود ... .
الشيخ : تدلُّنا عليه إن شاء الله .
أبو مالك : إن شاء الله ، إن شاء الله .
الشيخ : نعم .
أبو مالك : الآن نعود إلى الأسئلة .
الشيخ : نعم .
أبو مالك : نعود إلى الأسئلة يا إخوان .
الشيخ : تفضل .
أبو مالك : يا سيدي ، يقول هنا : إذا حَجَّ الرجل . قبل ما نسأله ونجاوب ، يقول .
أبو مالك : طيب شيخنا ، يسبقونه قبل ما يتم (( الضَّالِّينَ )) .
الشيخ : كمان !!
أبو مالك : إي نعم .
الشيخ : هذا صحيح - أيضًا - ؛ خاصَّة إذا كان الإمام يرتِّل القرآن (( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا )) ، ويمدُّ في (( وَلَا الضَّالِّينَ )) ست حركات ، وين يكون سبقوني بـ ( آمين ) . ما شاء الله !
أبو مالك : يا إخوان ، قدِّم يا أستاذ .
الشيخ : قدِّم يا أستاذ .
السائل : الحمد لله على السلامة .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
أبو مالك : أين عبد العزيز ؟
سائل آخر : ... .
أبو مالك : وين عبد العزيز ؟
سائل آخر : وين ... .
أبو مالك : وين عبد العزيز ؟ عبد العزيز ... .
شيخنا ، الحديث اللي ذكرتوه - جزاكم الله خير - هو في : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ، فإذا كبَّرَ فكبِّروا ، وإذا قرأ فأنصِتُوا ، وإذا ركع فاركعوا ) ، ثم قال : ( وإذا أمَّن فأمِّنوا ) ، فـ .
الشيخ : ما يوجد هذا في نفس الحديث .
السائل : والله - شيخنا - موجود .
الشيخ : ما أظن .
أبو مالك : موجود ... .
الشيخ : تدلُّنا عليه إن شاء الله .
أبو مالك : إن شاء الله ، إن شاء الله .
الشيخ : نعم .
أبو مالك : الآن نعود إلى الأسئلة .
الشيخ : نعم .
أبو مالك : نعود إلى الأسئلة يا إخوان .
الشيخ : تفضل .
أبو مالك : يا سيدي ، يقول هنا : إذا حَجَّ الرجل . قبل ما نسأله ونجاوب ، يقول .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 288
- توقيت الفهرسة : 00:19:43
- نسخة مدققة إملائيًّا