مناقشة حديثية .
A-
A=
A+
السائل : ... درجة الحديث ؟
الشيخ : نقول في ظني أنُّو هذه الرباب مجهولة ، وذكر يمكن " تقريب التهذيب " للحافظ بن حجر .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : جيبوا لنا إياه ، هو في الغالب يقول عنه : مقبولة .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : آ ؟
عيد عباسي : يعني غير مقبولة .
الشيخ : غير مقبولة ، فإن كان كنت ... في ذاكرتي ، وإلا نشوف الآن إيش يقول الحافظ .
نعم .
عيد عباسي : القائلة هي الرباب ، وموجِّهة الكلام إلى سهل ... فقلت : يا سيدي .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : قد ... .
الشيخ : أنت لاحظت أنُّو هذا الخطاب ليس للرسول ؟ إي هذا هو أعطيه إياه خلي يشوف .
عيد عباسي : قالت ... .
الشيخ : يعني هذه التابعية قالت للصحابي سهل : " يا سيدي " .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
عيد عباسي : إلا إذا كان ... .
الشيخ : نعم ؟ ... إذا كان عندك مجلدين ، فالثاني .
عيد عباسي : هات الاثنين .
السائل : ... .
عيد عباسي : هل هي صحابية حتى تخاطب الرسول - عليه السلام - ؟ هي تروي عن سهل .
السائل : ... .
عيد عباسي : لا ، سهل يروي معنى كلام الرسول - عليه السلام - دون أن يعزوه إليه .
السائل : قلت : يا سيدي ... .
عيد عباسي : الصحابي هل يُمنع أن يقول حديثًا نبويًّا ؟
السائل : ما يمنع ، لكن ... .
عيد عباسي : أحيانًا يكون .
الشيخ : هذا - بارك الله فيكم - كلام لا يصح أن نتحدَّث فيه إلا بعد التثبُّت من صحة السند .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا صحَّ السند حينئذٍ تجري مناقشة ، أما إذا ضعف السند فقد استرحنا جميعًا .
عيد عباسي : محمولة كما ذكرت .
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... ؟
عيد عباسي : هو يقول عن ... .
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : ... فهي كما ترى تابعية ... أوساط التابعين ليست كبارهم .
الشيخ : إذًا عرفنا فاسترحنا ؛ الحديث ضعيف السند ، وهذا اصطلاح للحافظ ابن حجر ينبغي على طلاب العلم أن يعرفوه ، هات نشوف ، هَيْ الطبعة التي أنت تورَّطت بها ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا يمكن أن يكون مثل هذا الخطأ ، لكن الخطأ من الناقل والله أعلم .
السائل : ما هو الاصطلاح ... الذي يجب أن يعرفه ؟
الشيخ : ... نسختين .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... نعم ؟
عيد عباسي : ... .
السائل : ... بين القولين .
الشيخ : عطيني إياه ... آ ، من هنا أُتِيت ، أي : مُقارب بحديث ، أنت نقلت بأمانة ، لكن هذا خطأ مطبعي ، وهو مقارب ، قال البخاري : هو مقارب الحديث ، فهدول لو أرادوا أن ينصحوا الأمة بالطباعة كان يحط هو مقارب الحديث بين هلالين صغيرين ، قال البخاري : هو مقارب الحديث ضعَّفه أبو حاتم ، هذا يوهم أنُّو مقول قول البخاري كل هذه الجملة ، مقارب بحديث ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان ، وقال الترمذي : والعمل على هذا إلى آخره ، بينما البخاري متقدِّم على هؤلاء جميعًا ، فصواب العبارة : " وقال البخاري : هو مقارب الحديث " ، جملة مستأنفة : " ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان " .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوا ، وقال الترمذي : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أنه ... والحديث إلى آخره ، وأخرجه الطبراني و ... وإن كان قد ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان ، هنيك تقدَّم قوله : ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان ، هنا يقول : " وإن كان " ، هو يقرِّر عبارة لكن بتشكيك ... ، بينما هنا أنت نقلت عبارته ، العبارة مكرَّرة بدون ما تقول : " وإن كان " ، أوَّلًا أسقطت هنا عبد الرحمن .
عيد عباسي : ابن .
السائل : ... .
الشيخ : بعدين .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : كذلك ... .
...
الشيخ : أيضًا - يا أخي - بلا مؤاخذة من سوء النقل .
السائل : ... .
الشيخ : هون - يا أخي - أنت بتقول : كيف يقول أحمد : لا أكتب الحديث الإفريقي ؟ قال : ورأيت محمد بن إسماعيل يقوِّي أمره ، الحديث بإسناده ... قال الترمذي : إنما نعرفه من حديث الإفريقي ، وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعَّفه يحيى بن سعيد القطان وغيره ، قال أحمد : لا أكتب حديث الإفريقي .
عيد عباسي : قال يعني الترمذي هون بيكون .
الشيخ : نعم ، قال : ورأيته عن إسماعيل ... يقول : هو مقارب الحديث ، والعمل على هذا عند أكثر ... .
طيب ؛ هلق بقي عندك إشكال شيء ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث الباب الآخر ... .
الشيخ : تقول : الباب الآخر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وين الباب الآخر ؟
السائل : الحديث ... .
الشيخ : هذا إثبات ، حديث آخر مش باب آخر .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : هون الحديث ضعيف .
السائل : نعم ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... وأرجِّح قول ... ... .
الشيخ : ... ... ماذا يقول الشوكاني ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ؛ كان متأخِّر ولَّا متقدِّم إيش الحصيلة ؟
السائل : يقول ... .
الشيخ : لا تقل بما لا يقول ، أنت قل ما الذي حصَّلته من كلامه ، ما هي الخلاصة ؟
السائل : الخلاصة أنُّو الشوكاني ... الأخذ بحديث ... .
الشيخ : الحديث الضعيف يعني .
السائل : ... .
الشيخ : كيف وهو يقول أنه اتَّفق أهل العلم في الرجل يؤذِّن ويقيم غيره أن ذلك جائز ، واختلفوا في الأولوية ؛ فقال أكثرهم : لا فرق والأمر متَّسع .
السائل : ... .
الشيخ : في الأخير يقول غير ذلك ؟ طيب ؛ ويقيم غيره أن ذلك جائز إلى آخره ، ثم روى ذلك مالك وأكثر أهل الحجاز وأبو حنيفة وأكثر أهل الكوفة وأبو ثور ... العلماء كذا ... .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : بعدين الأخذ بحديث ... أولى .
عيد عباسي : نعم ... .
الشيخ : على كلِّ حال القضية مثل ما نقل عن ... الأمر واسع .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا ... نضع منهج دراسي ، هذا يحتاج إلى ... .
الشيخ : نقول في ظني أنُّو هذه الرباب مجهولة ، وذكر يمكن " تقريب التهذيب " للحافظ بن حجر .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : جيبوا لنا إياه ، هو في الغالب يقول عنه : مقبولة .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : آ ؟
عيد عباسي : يعني غير مقبولة .
الشيخ : غير مقبولة ، فإن كان كنت ... في ذاكرتي ، وإلا نشوف الآن إيش يقول الحافظ .
نعم .
عيد عباسي : القائلة هي الرباب ، وموجِّهة الكلام إلى سهل ... فقلت : يا سيدي .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : قد ... .
الشيخ : أنت لاحظت أنُّو هذا الخطاب ليس للرسول ؟ إي هذا هو أعطيه إياه خلي يشوف .
عيد عباسي : قالت ... .
الشيخ : يعني هذه التابعية قالت للصحابي سهل : " يا سيدي " .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
عيد عباسي : إلا إذا كان ... .
الشيخ : نعم ؟ ... إذا كان عندك مجلدين ، فالثاني .
عيد عباسي : هات الاثنين .
السائل : ... .
عيد عباسي : هل هي صحابية حتى تخاطب الرسول - عليه السلام - ؟ هي تروي عن سهل .
السائل : ... .
عيد عباسي : لا ، سهل يروي معنى كلام الرسول - عليه السلام - دون أن يعزوه إليه .
السائل : قلت : يا سيدي ... .
عيد عباسي : الصحابي هل يُمنع أن يقول حديثًا نبويًّا ؟
السائل : ما يمنع ، لكن ... .
عيد عباسي : أحيانًا يكون .
الشيخ : هذا - بارك الله فيكم - كلام لا يصح أن نتحدَّث فيه إلا بعد التثبُّت من صحة السند .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا صحَّ السند حينئذٍ تجري مناقشة ، أما إذا ضعف السند فقد استرحنا جميعًا .
عيد عباسي : محمولة كما ذكرت .
الشيخ : إي نعم .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... ؟
عيد عباسي : هو يقول عن ... .
الشيخ : نعم .
عيد عباسي : ... فهي كما ترى تابعية ... أوساط التابعين ليست كبارهم .
الشيخ : إذًا عرفنا فاسترحنا ؛ الحديث ضعيف السند ، وهذا اصطلاح للحافظ ابن حجر ينبغي على طلاب العلم أن يعرفوه ، هات نشوف ، هَيْ الطبعة التي أنت تورَّطت بها ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا يمكن أن يكون مثل هذا الخطأ ، لكن الخطأ من الناقل والله أعلم .
السائل : ما هو الاصطلاح ... الذي يجب أن يعرفه ؟
الشيخ : ... نسختين .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... نعم ؟
عيد عباسي : ... .
السائل : ... بين القولين .
الشيخ : عطيني إياه ... آ ، من هنا أُتِيت ، أي : مُقارب بحديث ، أنت نقلت بأمانة ، لكن هذا خطأ مطبعي ، وهو مقارب ، قال البخاري : هو مقارب الحديث ، فهدول لو أرادوا أن ينصحوا الأمة بالطباعة كان يحط هو مقارب الحديث بين هلالين صغيرين ، قال البخاري : هو مقارب الحديث ضعَّفه أبو حاتم ، هذا يوهم أنُّو مقول قول البخاري كل هذه الجملة ، مقارب بحديث ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان ، وقال الترمذي : والعمل على هذا إلى آخره ، بينما البخاري متقدِّم على هؤلاء جميعًا ، فصواب العبارة : " وقال البخاري : هو مقارب الحديث " ، جملة مستأنفة : " ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان " .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوا ، وقال الترمذي : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أنه ... والحديث إلى آخره ، وأخرجه الطبراني و ... وإن كان قد ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان ، هنيك تقدَّم قوله : ضعَّفه أبو حاتم وابن حبان ، هنا يقول : " وإن كان " ، هو يقرِّر عبارة لكن بتشكيك ... ، بينما هنا أنت نقلت عبارته ، العبارة مكرَّرة بدون ما تقول : " وإن كان " ، أوَّلًا أسقطت هنا عبد الرحمن .
عيد عباسي : ابن .
السائل : ... .
الشيخ : بعدين .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : كذلك ... .
...
الشيخ : أيضًا - يا أخي - بلا مؤاخذة من سوء النقل .
السائل : ... .
الشيخ : هون - يا أخي - أنت بتقول : كيف يقول أحمد : لا أكتب الحديث الإفريقي ؟ قال : ورأيت محمد بن إسماعيل يقوِّي أمره ، الحديث بإسناده ... قال الترمذي : إنما نعرفه من حديث الإفريقي ، وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعَّفه يحيى بن سعيد القطان وغيره ، قال أحمد : لا أكتب حديث الإفريقي .
عيد عباسي : قال يعني الترمذي هون بيكون .
الشيخ : نعم ، قال : ورأيته عن إسماعيل ... يقول : هو مقارب الحديث ، والعمل على هذا عند أكثر ... .
طيب ؛ هلق بقي عندك إشكال شيء ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث الباب الآخر ... .
الشيخ : تقول : الباب الآخر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وين الباب الآخر ؟
السائل : الحديث ... .
الشيخ : هذا إثبات ، حديث آخر مش باب آخر .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : هون الحديث ضعيف .
السائل : نعم ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... وأرجِّح قول ... ... .
الشيخ : ... ... ماذا يقول الشوكاني ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ؛ كان متأخِّر ولَّا متقدِّم إيش الحصيلة ؟
السائل : يقول ... .
الشيخ : لا تقل بما لا يقول ، أنت قل ما الذي حصَّلته من كلامه ، ما هي الخلاصة ؟
السائل : الخلاصة أنُّو الشوكاني ... الأخذ بحديث ... .
الشيخ : الحديث الضعيف يعني .
السائل : ... .
الشيخ : كيف وهو يقول أنه اتَّفق أهل العلم في الرجل يؤذِّن ويقيم غيره أن ذلك جائز ، واختلفوا في الأولوية ؛ فقال أكثرهم : لا فرق والأمر متَّسع .
السائل : ... .
الشيخ : في الأخير يقول غير ذلك ؟ طيب ؛ ويقيم غيره أن ذلك جائز إلى آخره ، ثم روى ذلك مالك وأكثر أهل الحجاز وأبو حنيفة وأكثر أهل الكوفة وأبو ثور ... العلماء كذا ... .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : بعدين الأخذ بحديث ... أولى .
عيد عباسي : نعم ... .
الشيخ : على كلِّ حال القضية مثل ما نقل عن ... الأمر واسع .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا ... نضع منهج دراسي ، هذا يحتاج إلى ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 278
- توقيت الفهرسة : 01:05:14
- نسخة مدققة إملائيًّا