كلام في العقيدة ، وقِدَم العالم . " الصوت غير واضح ، وفيه سرعة " .
A-
A=
A+
الشيخ : ... لا نستطيع أن نقول بأنه في قوله هذا الذي نُوقش فيه وقع في انحراف خطير ، هو لم يخالف في ذلك يعني ما يُكفَّر به المسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنُّو ما عنده من العلم بالكتاب والسنة كان له صيانة ووقاية أن يقع في الانحراف الذي يُوقعه بالكفر ، كل ما في الأمر أنه قال قولًا لا يُعقل ؛ لأنه هو يقول : هالقدم النوع اللي الرجل هذا حسن معنى يحاول أنُّو يفهم ، إلا أنه يقول بأن العالم قديم ، وبناءً على ذلك يكفِّر ابن تيمية ، ابن تيمية يفسِّر هذا القول بعبارات أخرى يقول : " ما من مخلوق إلا قبله مخلوق " ، " ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق إلى ما لا بداية " ، هذا المقصود بقدم النوع ، إذًا هذا الإنسان لهالجملة هذه وتلك بيتوهَّم ما يتوهَّمه حسن هذا وغيره ، لكن هو بيقول : " وما من مخلوق إلا وهو مسبوق بالعدم " ، فإذا كان بيقول " ما من مخلوق إلا ومسبوق بالقدم " .
السائل : مفهوم هذا الكلام لا ... لك الكلام على هذا الكلام .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... لكن هذا الواجب .
السائل : هو الواجب .
الشيخ : آ .
السائل : أنُّو في عدم ، في عدم ، مسبوقة بعدم .
الشيخ : آ ، أيوا مسبوق ؛ فإذًا .
السائل : انتهى الإشكال .
الشيخ : انتهى الإشكال ، أيوا ؛ لكن هل هذا الكلام معقول ؟
هون بقى المُشكل ، " ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق " ، " ما من مخلوق إلا " .
السائل : بعدين ... في عدم .
الشيخ : هذا يعني متاهة ، كيف ابن تيمية يعني وقع فيها ؟ هذه يعني الحيرة في الموضوع .
السائل : خليني أقول - أستاذ - أنُّو ممكن ... - مثلًا - إيش السبب اللي خلاه يقول بهذا القول ؟ منِّي أنا ... .
الشيخ : هات لنشوف .
سائل آخر : مثلًا صفات الله - عز وجل - ، من صفاته .
الشيخ : هذا مو منك .
السائل : من أسمائه .
الشيخ : هذا مو منك .
السائل : والله أنا ما اطَّلعت عليه .
الشيخ : هذا منه .
السائل : هذا منه ؟ أنا ما اطَّلعت والله أنُّو هذا هو رأيه .
الشيخ : ... ركز في نفسك ؛ لأنُّو أنا أعرف هذا من إخواننا . يكون جرى بحث من سنوات طويلة في مسألة أقول أنا رأيي كذا ، هذا مو رأيك ! هذا أخذ من غيره ، لكن مضى الزمان نسي منين ... أنُّو أقول : أنا رأيي كذا .
السائل : لكن مش بالضرورة كمان .
الشيخ : مش بالضرورة ، لكن هذا الراجح .
السائل : لا ، قوله هو أقول ، قوله هو مش بالضرورة أنُّو كونه يكفينا ... قول ابن تيمية .
الشيخ : أنت عم تكمِّل الكلام .
السائل : أيوا .
الشيخ : تفضل كمِّل كلامك .
السائل : فأقول أنا مش بالضرورة لأنُّو اسم من أسماء الله - عز وجل - ... مع ... الله - عز وجل - ؛ كونه قديم يعني لازم يكون قديم ... لأنُّو أسماء الله - عز وجل - قديمة ، فهذا الخلق حادث ، فبالضرورة ... الخلق مع الخالق ، فالخالق قديم فالخلق بدو يكون قديم ... .
الشيخ : لا ، هو بيقول : ما نقدر نتصوَّر ... الإله عن أثر صفاته ، لكن نحن نقول ومتَّصف بكل صفات الكمال ... الخلق ، لكن ليست هي الصفة الوحيدة ، فمنها الإرادة والمشيئة ؛ كما أنُّو من صفاته أنه يتكلم ؛ فهو يتكلم متى شاء ، من صفاته أنُّو هو يخلق ؛ يخلق متى شاء ، ونحن ما لازم نفترض في مخيلتنا أنُّو فرض عليه أن يظل خالقًا .
السائل : ... الصفة من الفعل والحدث .
الشيخ : حاشا لله !! هو لا يقول هذا ابن تيمية ... لذلك أنا قلت : ليته ما ولج هذا الموضوع .
السائل : الشاهد : هو بلا .
الشيخ : إي نعم . أقول هو .
السائل : ... أهل السنة كفَّروا ابن تيمية بهذه العقيدة أو بهذا القول فيما تعلم ؟
الشيخ : والله .
السائل : نحن كلياتنا ... .
الشيخ : ... يعني أهل السنة في كثير علماء ممَّن ينتمون للمذهب الشافعي في الفروع ، والأشاعرة في العقيدة كفَّروه لابن تيمية !!
السائل : من أهل السنة هدول .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... في واحد أكثر مما يُتصوَّر ؛ تكفير من لم يقل ابن تيمية كافر .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، بعدين إجا رجل فاضل من علماء الحديث معروف بـ " ابن ناصر الدين الدمشقي " ألَّف كتابًا مجلد ضخم سمَّاه " الرد الوافر في من زعم بأن من لم يكفِّر ابن تيمية فهو كافر " ، كتاب عظيم جدًّا لـ " ابن ناصر الدين الدمشقي " .
... ... ...
السائل : نعم .
الشيخ : لأنُّو ما عنده من العلم بالكتاب والسنة كان له صيانة ووقاية أن يقع في الانحراف الذي يُوقعه بالكفر ، كل ما في الأمر أنه قال قولًا لا يُعقل ؛ لأنه هو يقول : هالقدم النوع اللي الرجل هذا حسن معنى يحاول أنُّو يفهم ، إلا أنه يقول بأن العالم قديم ، وبناءً على ذلك يكفِّر ابن تيمية ، ابن تيمية يفسِّر هذا القول بعبارات أخرى يقول : " ما من مخلوق إلا قبله مخلوق " ، " ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق إلى ما لا بداية " ، هذا المقصود بقدم النوع ، إذًا هذا الإنسان لهالجملة هذه وتلك بيتوهَّم ما يتوهَّمه حسن هذا وغيره ، لكن هو بيقول : " وما من مخلوق إلا وهو مسبوق بالعدم " ، فإذا كان بيقول " ما من مخلوق إلا ومسبوق بالقدم " .
السائل : مفهوم هذا الكلام لا ... لك الكلام على هذا الكلام .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... لكن هذا الواجب .
السائل : هو الواجب .
الشيخ : آ .
السائل : أنُّو في عدم ، في عدم ، مسبوقة بعدم .
الشيخ : آ ، أيوا مسبوق ؛ فإذًا .
السائل : انتهى الإشكال .
الشيخ : انتهى الإشكال ، أيوا ؛ لكن هل هذا الكلام معقول ؟
هون بقى المُشكل ، " ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق " ، " ما من مخلوق إلا " .
السائل : بعدين ... في عدم .
الشيخ : هذا يعني متاهة ، كيف ابن تيمية يعني وقع فيها ؟ هذه يعني الحيرة في الموضوع .
السائل : خليني أقول - أستاذ - أنُّو ممكن ... - مثلًا - إيش السبب اللي خلاه يقول بهذا القول ؟ منِّي أنا ... .
الشيخ : هات لنشوف .
سائل آخر : مثلًا صفات الله - عز وجل - ، من صفاته .
الشيخ : هذا مو منك .
السائل : من أسمائه .
الشيخ : هذا مو منك .
السائل : والله أنا ما اطَّلعت عليه .
الشيخ : هذا منه .
السائل : هذا منه ؟ أنا ما اطَّلعت والله أنُّو هذا هو رأيه .
الشيخ : ... ركز في نفسك ؛ لأنُّو أنا أعرف هذا من إخواننا . يكون جرى بحث من سنوات طويلة في مسألة أقول أنا رأيي كذا ، هذا مو رأيك ! هذا أخذ من غيره ، لكن مضى الزمان نسي منين ... أنُّو أقول : أنا رأيي كذا .
السائل : لكن مش بالضرورة كمان .
الشيخ : مش بالضرورة ، لكن هذا الراجح .
السائل : لا ، قوله هو أقول ، قوله هو مش بالضرورة أنُّو كونه يكفينا ... قول ابن تيمية .
الشيخ : أنت عم تكمِّل الكلام .
السائل : أيوا .
الشيخ : تفضل كمِّل كلامك .
السائل : فأقول أنا مش بالضرورة لأنُّو اسم من أسماء الله - عز وجل - ... مع ... الله - عز وجل - ؛ كونه قديم يعني لازم يكون قديم ... لأنُّو أسماء الله - عز وجل - قديمة ، فهذا الخلق حادث ، فبالضرورة ... الخلق مع الخالق ، فالخالق قديم فالخلق بدو يكون قديم ... .
الشيخ : لا ، هو بيقول : ما نقدر نتصوَّر ... الإله عن أثر صفاته ، لكن نحن نقول ومتَّصف بكل صفات الكمال ... الخلق ، لكن ليست هي الصفة الوحيدة ، فمنها الإرادة والمشيئة ؛ كما أنُّو من صفاته أنه يتكلم ؛ فهو يتكلم متى شاء ، من صفاته أنُّو هو يخلق ؛ يخلق متى شاء ، ونحن ما لازم نفترض في مخيلتنا أنُّو فرض عليه أن يظل خالقًا .
السائل : ... الصفة من الفعل والحدث .
الشيخ : حاشا لله !! هو لا يقول هذا ابن تيمية ... لذلك أنا قلت : ليته ما ولج هذا الموضوع .
السائل : الشاهد : هو بلا .
الشيخ : إي نعم . أقول هو .
السائل : ... أهل السنة كفَّروا ابن تيمية بهذه العقيدة أو بهذا القول فيما تعلم ؟
الشيخ : والله .
السائل : نحن كلياتنا ... .
الشيخ : ... يعني أهل السنة في كثير علماء ممَّن ينتمون للمذهب الشافعي في الفروع ، والأشاعرة في العقيدة كفَّروه لابن تيمية !!
السائل : من أهل السنة هدول .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... في واحد أكثر مما يُتصوَّر ؛ تكفير من لم يقل ابن تيمية كافر .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، بعدين إجا رجل فاضل من علماء الحديث معروف بـ " ابن ناصر الدين الدمشقي " ألَّف كتابًا مجلد ضخم سمَّاه " الرد الوافر في من زعم بأن من لم يكفِّر ابن تيمية فهو كافر " ، كتاب عظيم جدًّا لـ " ابن ناصر الدين الدمشقي " .
... ... ...
- تسجيلات متفرقة - شريط : 119
- توقيت الفهرسة : 00:01:03
- نسخة مدققة إملائيًّا