مناقشة عن واجب العلماء نحو العوام .
A-
A=
A+
السائل : الأحاديث وكذا .
سائل آخر : لا شك أنُّو أنت إن ذكر لك حديث ... أخذه الأخ وسأله للشيخ : زيِّنوا إيش ؟ أعيادكم بالتكبير ، شو أنت بدك ... ؟ قال لك : صحيح . شو موقفك ... ؟
...
الشيخ : الشَّيخ خليل رح يقول لك : هذا حديث صحيح ؛ ما هيك ؟
سائل آخر : الشيخ بيقول مو صحيح .
الشيخ : الشَّيخ خليل رح يقول لك : هذا حديث صحيح .
السائل : لا ، ما بيقول : صحيح .
الشيخ : مثلًا يعني .
السائل : ممكن .
الشيخ : ممكن ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذٍ شو الحَكَم ؟
السائل : شو الحَكَم ؟ هذا العامي .
الشيخ : عم نسألك سؤال .
السائل : يا أستاذ - بارك الله فيك - ... عن العامي ، هذا العامي يوم يسأل وتقول له : صحيح . بدو يروح يطرّ على ... .
الشيخ : لسا بترجع للعامي ، عم نقول لك : الشَّيخ خليل .
السائل : ... يعني ولَّا بدو يخضع له ؟!
الشيخ : رجعت ... العامة ؟ عم نقول لك : الشَّيخ خليل - الله يهديك - !
سائل آخر : ما هو المطلوب من سؤالك ؟
الشيخ : أما شيء عجيب !! نحكي عن العالم بيقول لك : العامي .
سائل آخر : ... أتى على المطلوب وغير المطلوب - بارك الله فيك - ، الجلسة ما بدها - أخي - المطلوب .
سائل آخر : لأ ، يعني نحن برضو نستفيد ... يعني شو المطلوب شو اللي بيدور في خلدك أنت ، أو الشيء الوحيد اللي أنت مركِّز عليه ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ... بيِّن - مثلًا - بين اللي سمعته ... .
سائل آخر : ... عندنا قدرة التَّمييز صرنا نعرف أن هذا الشَّيخ على حق أو على باطل ... .
سائل آخر : يا شيخ أبو أحمد ، أنا بأطلب منك ... التمييز ... يا شيخ اسمعني .
سائل آخر : تفضل .
سائل آخر : في قولة الشَّيخ يوم سألوا : ( زيِّنوا أعيادكم بالتكبير ) .
سائل آخر : أنا مو هيك ... .
سائل آخر : يا شيخ ، خليك معي أخي ، أنت بتقول : أنا عندي قدرة التمييز .
سائل آخر : طيب .
سائل آخر : قال لك : هذا صحيح . والعالم الثاني كان موجود قال لك : هذا ضعيف .
السائل : ... بدو يقول : هذا ضعيف وهذا صحيح ... .
سائل آخر : مين قال لك ؟ هذا رجاله فلان وفلان وفلان وفلان . وهذا قال لك : كيف صححه العلماء ؛ شو النتيجة ؟ مفيش تمييز يا شيخ ، إذا ما كان أنت متمكِّن من العلم ما بتستطيع تميز .
الشيخ : يا شيخ أحمد ، أحبُّ أن ألفت نظرك ؛ في مسجِّلة هون .
سائل آخر : وما يكون مسجِّلات !
الشيخ : مش هامك ؟ هذا كتاب ينطق بالحق مش هامك ، أنت ليش أبو صياح عامل هلق ؟ منشان إيش هالحرارة هي كلها ؟ ليش ؟ واحد بيسألك عن العالم اللّي معتقد فيه ، الشَّيخ خليل بتقول لي : العامي ، ما فيه تحديد الموضوع أبدًا ، منحكي معه عن العالم بيرجع للعامي !! ... في قضية العوام .
سائل آخر : قال الله - تعالى - : (( عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )) .
الشيخ : سبحان الله !
سائل آخر : نحن ما عم ... العامي ، لكن تطور أنت ، أنت ما بيقف عند حد ، يسأل هذا ويسأل هذا ويسأل هذا ... .
الشيخ : ... .
السائل : خلاصة الحديث .
الشيخ : خلاصة الحديث .
السائل : خلاصة الحديث إذا لو سمحت سؤال بالنسبة للدخان ؛ ما رأيك فيه بالنسبة للدخان ؛ في ناس بيقولوا أنُّو بيعه ومشتراه وتدخينه كله حرام ؟
الشيخ : كنا عم نشتهي أن يكون الشَّيخ ... حاضر لحتى هو مع الأسف اللي بدو يسمعه منَّا سامعه منَّا من قديم ، لكن أصابه ضعف والله أعلم ؛ ولذلك بيحتد وبيصيح وبعيط ، ولفتنا نظره أنُّ هذا عم يتسجَّل عليك ، يعني لما واحد بيسمع صوته هايج هالهيجان ما في شيء يحركه التحريك هذا ، بحث علمي إيش ؟ هادئ ، ونحن بنسأله عن الشَّيخ العالم بيقول لك : العامي . الشَّيخ خليل هذا اللي عم بتضربه مثل إذا أنا قلت : هذا حديث ضعيف وهو قال : صحيح ؛ شو الحل؟ بيقول لك : العوام !! نحن هلق مشكلتنا مع العوام ولَّا مشكلتنا مع العلماء اللي أنا سألته : أنُّو مَن هو العالم ؟ مشكلتنا مع العلماء مش مع العوام ، العوام معذورين ، مهما انحرفت العامة عن الكتاب والسنة فهنّ معذورين ، واللوم يقع على مين ؟ على علمائهم اللي بيسموهم علماء . بالنسبة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : آ ، وهَيْ مشكلة العالم الإسلامي اليوم ما في توعية ، أنا ألاحظ شيء مسألة بسيطة جدًّا جدًّا ، وليست من المسائل المختلف فيها ، متَّفق عليها ، هذا بيأكل بشماله ، وهذا بيشرب وهو قائم ، ما في خلاف بين العلماء أنُّو السنة أنُّو يأكل بيمينه وما يأكل بشماله ، والسنة يشرب وهو قاعد وما يشرب هو قائم ، ما في خلاف بهالمسائل هَيْ ، ليش بنشوف في كل المجالس بنشوف الشباب الملتزم وغير الملتزم عند بيَّاعين السندويشات ماسك السندويشة وعم يأكل منها ، بأنو إيد ؟ بالشمال ، شو بيفرق عند الإنسان بيأكل اليمين ولَّا بيأكل باليسار ؟ بفرد سعر ، فلو أنُّو في توعيه عامة في المجتمع هذا من أهل العلم ما بتشوف إنسان بيأكل بيده الشمال ؛ لأنُّو ما بيكلّفه ، يعني مو أكله باليد الشمال أهون من اليمين إلا العسراوي ، نحن ما نتكلم عن العسراويين ؛ شايف شلون ؟ إنما نتكلم عن غير المبالين ، فأنا بأشوف هذا الظاهرة منتشرة في هذه البلد وغير البلد ؛ شو سببه ؟ سببه العلماء كامِّين أفواههم ما بينصحوهم . فمثل هالمسألة هذه أكبر مثال أنُّو العلماء مش قائمين بواجبهم .
سائل آخر : لا شك أنُّو أنت إن ذكر لك حديث ... أخذه الأخ وسأله للشيخ : زيِّنوا إيش ؟ أعيادكم بالتكبير ، شو أنت بدك ... ؟ قال لك : صحيح . شو موقفك ... ؟
...
الشيخ : الشَّيخ خليل رح يقول لك : هذا حديث صحيح ؛ ما هيك ؟
سائل آخر : الشيخ بيقول مو صحيح .
الشيخ : الشَّيخ خليل رح يقول لك : هذا حديث صحيح .
السائل : لا ، ما بيقول : صحيح .
الشيخ : مثلًا يعني .
السائل : ممكن .
الشيخ : ممكن ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : حينئذٍ شو الحَكَم ؟
السائل : شو الحَكَم ؟ هذا العامي .
الشيخ : عم نسألك سؤال .
السائل : يا أستاذ - بارك الله فيك - ... عن العامي ، هذا العامي يوم يسأل وتقول له : صحيح . بدو يروح يطرّ على ... .
الشيخ : لسا بترجع للعامي ، عم نقول لك : الشَّيخ خليل .
السائل : ... يعني ولَّا بدو يخضع له ؟!
الشيخ : رجعت ... العامة ؟ عم نقول لك : الشَّيخ خليل - الله يهديك - !
سائل آخر : ما هو المطلوب من سؤالك ؟
الشيخ : أما شيء عجيب !! نحكي عن العالم بيقول لك : العامي .
سائل آخر : ... أتى على المطلوب وغير المطلوب - بارك الله فيك - ، الجلسة ما بدها - أخي - المطلوب .
سائل آخر : لأ ، يعني نحن برضو نستفيد ... يعني شو المطلوب شو اللي بيدور في خلدك أنت ، أو الشيء الوحيد اللي أنت مركِّز عليه ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ... بيِّن - مثلًا - بين اللي سمعته ... .
سائل آخر : ... عندنا قدرة التَّمييز صرنا نعرف أن هذا الشَّيخ على حق أو على باطل ... .
سائل آخر : يا شيخ أبو أحمد ، أنا بأطلب منك ... التمييز ... يا شيخ اسمعني .
سائل آخر : تفضل .
سائل آخر : في قولة الشَّيخ يوم سألوا : ( زيِّنوا أعيادكم بالتكبير ) .
سائل آخر : أنا مو هيك ... .
سائل آخر : يا شيخ ، خليك معي أخي ، أنت بتقول : أنا عندي قدرة التمييز .
سائل آخر : طيب .
سائل آخر : قال لك : هذا صحيح . والعالم الثاني كان موجود قال لك : هذا ضعيف .
السائل : ... بدو يقول : هذا ضعيف وهذا صحيح ... .
سائل آخر : مين قال لك ؟ هذا رجاله فلان وفلان وفلان وفلان . وهذا قال لك : كيف صححه العلماء ؛ شو النتيجة ؟ مفيش تمييز يا شيخ ، إذا ما كان أنت متمكِّن من العلم ما بتستطيع تميز .
الشيخ : يا شيخ أحمد ، أحبُّ أن ألفت نظرك ؛ في مسجِّلة هون .
سائل آخر : وما يكون مسجِّلات !
الشيخ : مش هامك ؟ هذا كتاب ينطق بالحق مش هامك ، أنت ليش أبو صياح عامل هلق ؟ منشان إيش هالحرارة هي كلها ؟ ليش ؟ واحد بيسألك عن العالم اللّي معتقد فيه ، الشَّيخ خليل بتقول لي : العامي ، ما فيه تحديد الموضوع أبدًا ، منحكي معه عن العالم بيرجع للعامي !! ... في قضية العوام .
سائل آخر : قال الله - تعالى - : (( عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )) .
الشيخ : سبحان الله !
سائل آخر : نحن ما عم ... العامي ، لكن تطور أنت ، أنت ما بيقف عند حد ، يسأل هذا ويسأل هذا ويسأل هذا ... .
الشيخ : ... .
السائل : خلاصة الحديث .
الشيخ : خلاصة الحديث .
السائل : خلاصة الحديث إذا لو سمحت سؤال بالنسبة للدخان ؛ ما رأيك فيه بالنسبة للدخان ؛ في ناس بيقولوا أنُّو بيعه ومشتراه وتدخينه كله حرام ؟
الشيخ : كنا عم نشتهي أن يكون الشَّيخ ... حاضر لحتى هو مع الأسف اللي بدو يسمعه منَّا سامعه منَّا من قديم ، لكن أصابه ضعف والله أعلم ؛ ولذلك بيحتد وبيصيح وبعيط ، ولفتنا نظره أنُّ هذا عم يتسجَّل عليك ، يعني لما واحد بيسمع صوته هايج هالهيجان ما في شيء يحركه التحريك هذا ، بحث علمي إيش ؟ هادئ ، ونحن بنسأله عن الشَّيخ العالم بيقول لك : العامي . الشَّيخ خليل هذا اللي عم بتضربه مثل إذا أنا قلت : هذا حديث ضعيف وهو قال : صحيح ؛ شو الحل؟ بيقول لك : العوام !! نحن هلق مشكلتنا مع العوام ولَّا مشكلتنا مع العلماء اللي أنا سألته : أنُّو مَن هو العالم ؟ مشكلتنا مع العلماء مش مع العوام ، العوام معذورين ، مهما انحرفت العامة عن الكتاب والسنة فهنّ معذورين ، واللوم يقع على مين ؟ على علمائهم اللي بيسموهم علماء . بالنسبة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : آ ، وهَيْ مشكلة العالم الإسلامي اليوم ما في توعية ، أنا ألاحظ شيء مسألة بسيطة جدًّا جدًّا ، وليست من المسائل المختلف فيها ، متَّفق عليها ، هذا بيأكل بشماله ، وهذا بيشرب وهو قائم ، ما في خلاف بين العلماء أنُّو السنة أنُّو يأكل بيمينه وما يأكل بشماله ، والسنة يشرب وهو قاعد وما يشرب هو قائم ، ما في خلاف بهالمسائل هَيْ ، ليش بنشوف في كل المجالس بنشوف الشباب الملتزم وغير الملتزم عند بيَّاعين السندويشات ماسك السندويشة وعم يأكل منها ، بأنو إيد ؟ بالشمال ، شو بيفرق عند الإنسان بيأكل اليمين ولَّا بيأكل باليسار ؟ بفرد سعر ، فلو أنُّو في توعيه عامة في المجتمع هذا من أهل العلم ما بتشوف إنسان بيأكل بيده الشمال ؛ لأنُّو ما بيكلّفه ، يعني مو أكله باليد الشمال أهون من اليمين إلا العسراوي ، نحن ما نتكلم عن العسراويين ؛ شايف شلون ؟ إنما نتكلم عن غير المبالين ، فأنا بأشوف هذا الظاهرة منتشرة في هذه البلد وغير البلد ؛ شو سببه ؟ سببه العلماء كامِّين أفواههم ما بينصحوهم . فمثل هالمسألة هذه أكبر مثال أنُّو العلماء مش قائمين بواجبهم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 75
- توقيت الفهرسة : 00:00:04
- نسخة مدققة إملائيًّا