هل هناك فرق بين المنقطع والمقطوع ؟
A-
A=
A+
السائل : نرجو من فضيلتكم تعريف الحديث الموقوف والغريب والمُعلَّق والمنقطع والمقطوع ؟ وهل هنالك فرق بين المنقطع والمقطوع ؟
الشيخ : أرجو أن تسأل سؤالًا واحدًا ، وإلَّا هذه تحتاج إلى محاضرة - بارك الله فيك - .
السائل : المنقطع والمقطوع ؟ الفرق بينهما ؟
الشيخ : نعم ، الحديث المنقطع هو الذي سقط من إسناده رجلٌ أو راوٍ فأكثر ، فهو الحديث المنقطع ، أما الحديث المقطوع فهو الذي يُقابله الحديث الموقوف ، ولعلكم تعلمون أن الحديث الموقوف هو الذي جاء من قول الصحابي لم يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فهذا هو الحديث الموقوف ؛ أي : قول يقوله الصحابي لا ينسبه إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فهذا في اصطلاح علماء الحديث يقولون عنه : " حديث موقوف " .
بدل أن يشرحوا كلما جاؤوا إلى ذكر جملة رُوِيَت عن صحابي من قوله ؛ بدل أن يقولوا هذا الكلام الذي تسمعونه : " هذا ليس من كلام الرسول - عليه السلام - " ؛ يقولون - بإيجاز - : " حديث موقوف " .
أما الحديث المقطوع فهو الموقوف على من دون الصحابي ، فإذا كانت هناك جملة قالَها تابعيٌّ أو من دونه قالوا فيه : " حديث مقطوع " ؛ فهو غير الموقوف ، الموقوف كلام الصحابي ، والمقطوع كلام التابعي فمن دونه ، هذا اصطلاح علماء الحديث .
تفضل .
الشيخ : أرجو أن تسأل سؤالًا واحدًا ، وإلَّا هذه تحتاج إلى محاضرة - بارك الله فيك - .
السائل : المنقطع والمقطوع ؟ الفرق بينهما ؟
الشيخ : نعم ، الحديث المنقطع هو الذي سقط من إسناده رجلٌ أو راوٍ فأكثر ، فهو الحديث المنقطع ، أما الحديث المقطوع فهو الذي يُقابله الحديث الموقوف ، ولعلكم تعلمون أن الحديث الموقوف هو الذي جاء من قول الصحابي لم يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فهذا هو الحديث الموقوف ؛ أي : قول يقوله الصحابي لا ينسبه إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فهذا في اصطلاح علماء الحديث يقولون عنه : " حديث موقوف " .
بدل أن يشرحوا كلما جاؤوا إلى ذكر جملة رُوِيَت عن صحابي من قوله ؛ بدل أن يقولوا هذا الكلام الذي تسمعونه : " هذا ليس من كلام الرسول - عليه السلام - " ؛ يقولون - بإيجاز - : " حديث موقوف " .
أما الحديث المقطوع فهو الموقوف على من دون الصحابي ، فإذا كانت هناك جملة قالَها تابعيٌّ أو من دونه قالوا فيه : " حديث مقطوع " ؛ فهو غير الموقوف ، الموقوف كلام الصحابي ، والمقطوع كلام التابعي فمن دونه ، هذا اصطلاح علماء الحديث .
تفضل .