كيف نجمع بين حديث ابن عمر : ( ثم يأخذ الأرضين بشماله ) ، وحديث : ( كلتا يدي ربي يمين ) ؟
A-
A=
A+
السائل : ... الحديث ألفين ومائة وأربع وثمانين .
الشيخ : ما يهمنا يعني هذه التحقيقات .
السائل : الحديث عن ابن عمر ، وفيه : ( ثم أن الله - سبحانه وتعالى - يطوي الأرضين بشماله ) ويأتي حديث أخرى في " الصحيحين " - أيضًا - : ( أن يدي الله كلتا يديه يمين ) .
الشيخ : تكلَّمنا - أيضًا - عن هذه المسألة في أكثر من جلسة واحدة ، فنقول : إن الله - عز وجل - وصف نفسه بأن لله يدين ، وجب الإيمان بذلك ، وأن إحدى يديه يمين والأخرى شمال ، ولكن في حديث آخر في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( وكلتا يدي ربِّي يمين ) ، لا إشكال بين هذا الحديث والذي قبله ، بل هذا الحديث الثاني يؤكِّد مبدأً قرآنيًّا ، وهو قوله - تبارك وتعالى - : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ، فهو - تبارك وتعالى - مع كونه سميعًا بصيرًا فليس كمثله شيء ، كذلك - عز وجل - مع كونه له يدان وإحداهما يمين والأخرى شمال ؛ فكلتا يدي ربِّي يمين ؛ خلافًا للمخلوقات ، فلا توصف بأن كلتا يدي يمين المخلوقات يمين ؛ لأن هذه صفة اختصَّ بها رب العالمين ؛ فلا تعارض حتى نتطلَّب التوفيق ، بل هذا تأكيد لتنزيه الله - تبارك وتعالى - عن مشابهته للمخلوقات .
تفضل .
الشيخ : ما يهمنا يعني هذه التحقيقات .
السائل : الحديث عن ابن عمر ، وفيه : ( ثم أن الله - سبحانه وتعالى - يطوي الأرضين بشماله ) ويأتي حديث أخرى في " الصحيحين " - أيضًا - : ( أن يدي الله كلتا يديه يمين ) .
الشيخ : تكلَّمنا - أيضًا - عن هذه المسألة في أكثر من جلسة واحدة ، فنقول : إن الله - عز وجل - وصف نفسه بأن لله يدين ، وجب الإيمان بذلك ، وأن إحدى يديه يمين والأخرى شمال ، ولكن في حديث آخر في الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( وكلتا يدي ربِّي يمين ) ، لا إشكال بين هذا الحديث والذي قبله ، بل هذا الحديث الثاني يؤكِّد مبدأً قرآنيًّا ، وهو قوله - تبارك وتعالى - : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ، فهو - تبارك وتعالى - مع كونه سميعًا بصيرًا فليس كمثله شيء ، كذلك - عز وجل - مع كونه له يدان وإحداهما يمين والأخرى شمال ؛ فكلتا يدي ربِّي يمين ؛ خلافًا للمخلوقات ، فلا توصف بأن كلتا يدي يمين المخلوقات يمين ؛ لأن هذه صفة اختصَّ بها رب العالمين ؛ فلا تعارض حتى نتطلَّب التوفيق ، بل هذا تأكيد لتنزيه الله - تبارك وتعالى - عن مشابهته للمخلوقات .
تفضل .