حديث حول أثر عند البربهاري في مسألة " عذبة اللسان " .
A-
A=
A+
سائل آخر : في كتاب علق عليه الأخ الدكتور القحطاني .
الشيخ : ارفع صوتك من فضلك .
السائل : في كتاب للبربهاري في السنة علَّق عليه الدكتور القحطاني ذكر فيه عذبة اللسان ، ورأيته في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي ، وأيضًا في رسالة أفردت ، لكن ما وجدت لها أثر مرفوع صحيح إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - مسألة عذبة اللسان .
الشيخ : ما فهمتك .
السائل : يذكرون في الاعتقاد بالميزان .
الشيخ : آ .
السائل : نعم ، ولكن يذكرون معه العذبة ، يقول : هذا ميزان له عذبة لسان .
الشيخ : له لسان ؟
السائل : نعم ، فما وجدت لهذا أثر إلا في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي عن الحسن البصري ، ما وجدت شيء مرفوع .
الشيخ : أنا لا أعلم هذا في السنة إطلاقًا ، ولعلكم تعلمون أن الحسن البصري لو روى حديثًا بالسند الصحيح إليه أعني الحسن البصري قال قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا يكون هذا الحديث حجة ؛ فكيف إذا كان موقوفًا عليه ؟ ولذلك فلا يهمنَّك و لا تعتقدنَّ شيئًا يتعلق بأمر الغيب إلا بحديث صحيح ، والحمد لله في هذا القدر من الإيمان كفاية ، ولا يشترط في الغيبيَّات ما يُقال من شرطيَّة التواتر ، فمجرد أن يكون الحديث صحيحًا لا نفرِّق بين حكم وعقيدة ، كله جاءنا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - صحيحًا فوجب الإيمان به ، وإن لم تجد فنصف العلم لا أدري ، وأنا لا أدري .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله - يا شيخ - نحن نطمع أن نجلس معك .
الشيخ : الله يجزيكم خير ويبارك فيكم .
السائل : وقتك ثمين ونحن أثقلنا عليك .
الشيخ : ... بارك الله فيكم .
الشيخ : ارفع صوتك من فضلك .
السائل : في كتاب للبربهاري في السنة علَّق عليه الدكتور القحطاني ذكر فيه عذبة اللسان ، ورأيته في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي ، وأيضًا في رسالة أفردت ، لكن ما وجدت لها أثر مرفوع صحيح إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - مسألة عذبة اللسان .
الشيخ : ما فهمتك .
السائل : يذكرون في الاعتقاد بالميزان .
الشيخ : آ .
السائل : نعم ، ولكن يذكرون معه العذبة ، يقول : هذا ميزان له عذبة لسان .
الشيخ : له لسان ؟
السائل : نعم ، فما وجدت لهذا أثر إلا في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " للالكائي عن الحسن البصري ، ما وجدت شيء مرفوع .
الشيخ : أنا لا أعلم هذا في السنة إطلاقًا ، ولعلكم تعلمون أن الحسن البصري لو روى حديثًا بالسند الصحيح إليه أعني الحسن البصري قال قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لا يكون هذا الحديث حجة ؛ فكيف إذا كان موقوفًا عليه ؟ ولذلك فلا يهمنَّك و لا تعتقدنَّ شيئًا يتعلق بأمر الغيب إلا بحديث صحيح ، والحمد لله في هذا القدر من الإيمان كفاية ، ولا يشترط في الغيبيَّات ما يُقال من شرطيَّة التواتر ، فمجرد أن يكون الحديث صحيحًا لا نفرِّق بين حكم وعقيدة ، كله جاءنا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - صحيحًا فوجب الإيمان به ، وإن لم تجد فنصف العلم لا أدري ، وأنا لا أدري .
الشيخ : إي نعم .
السائل : والله - يا شيخ - نحن نطمع أن نجلس معك .
الشيخ : الله يجزيكم خير ويبارك فيكم .
السائل : وقتك ثمين ونحن أثقلنا عليك .
الشيخ : ... بارك الله فيكم .
- رحلة الخير - شريط : 18
- توقيت الفهرسة : 00:23:17
- نسخة مدققة إملائيًّا