ما هي عدد الركعات المسنونة قبل وبعد صلاة الجمعة ؟
A-
A=
A+
السائل : ما هي عدد الركعات المسنونة قبل وبعد صلاة الجمعة ؟
الشيخ : قبل الصلاة ليس هناك ركعات مسنونة ، قبل صلاة الجمعة ليس هناك ركعات مسنونة ، ولكن هناك النفل المطلق ؛ من دخل المسجد يوم الجمعة قبل صعود الخطيب على المنبر يصلي ما شاء ؛ ركعتين ، أربعة ، ستة ، ثمانية ؛ هذا نفل مطلق ، فإذا صعد الخطيب المنبر متهيِّئ للخطبة استعدَّ هو لإنهاء الصلاة ؛ بخلاف السنة البعدية بعد الجمعة فهناك ركعتان من فعل الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، وأربعة من حضِّه من قوله - عليه السلام - في حديث مسلم : ( مَن كان منكم مصلِّيًا بعد الجمعة فليصلِّ أربعًا ) .
هنا سؤال عن آية : (( الله نور السماوات والأرض )) .
السائل : في أربعة في المسجد يصليها في البيت ؟
الشيخ : لا ، هذا التفصيل ليس له أصل ، هو مبدأ السنن النوافل بصورة عامة الأفضل أن تصلى في البيت بطريق قوله - عليه السلام - : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) ، وهي فعلًا كان يصلي الركعتين بعد الجمعة في البيت ، لكن السنة الرباعية التي ذكرناها هي مطلقة ( من كان منكم مصلِّيًا بعد الجمعة فليصلِّ أربعًا ) ، فهذا مطلق يقيِّد في الوقت السابق : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) ، فالتفصيل الذي يذكره بعض المؤلفين هذا لم يرد له إطلاقًا ، إن صليت سنة الجمعة البعدية ركعتين في البيت ، فقد فعلت السُّنَّتين ؛ سنة الركعتين وسنة جعلهما في البيت ، وإن صليت أربع ركعات بعد الجمعة إذا صليتهم في المسجد فقد أتيت بسنة واحدة وهي صلاة هذه الأربعة ، لكن إذا صليتها في البيت فقد جمعت بين السُّنَّتين ؛ صلاتها أربعًا وصلاتها في البيت ، ولا شك أن صلاة أربعة أفضل من ركعتين .
الشيخ : قبل الصلاة ليس هناك ركعات مسنونة ، قبل صلاة الجمعة ليس هناك ركعات مسنونة ، ولكن هناك النفل المطلق ؛ من دخل المسجد يوم الجمعة قبل صعود الخطيب على المنبر يصلي ما شاء ؛ ركعتين ، أربعة ، ستة ، ثمانية ؛ هذا نفل مطلق ، فإذا صعد الخطيب المنبر متهيِّئ للخطبة استعدَّ هو لإنهاء الصلاة ؛ بخلاف السنة البعدية بعد الجمعة فهناك ركعتان من فعل الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، وأربعة من حضِّه من قوله - عليه السلام - في حديث مسلم : ( مَن كان منكم مصلِّيًا بعد الجمعة فليصلِّ أربعًا ) .
هنا سؤال عن آية : (( الله نور السماوات والأرض )) .
السائل : في أربعة في المسجد يصليها في البيت ؟
الشيخ : لا ، هذا التفصيل ليس له أصل ، هو مبدأ السنن النوافل بصورة عامة الأفضل أن تصلى في البيت بطريق قوله - عليه السلام - : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) ، وهي فعلًا كان يصلي الركعتين بعد الجمعة في البيت ، لكن السنة الرباعية التي ذكرناها هي مطلقة ( من كان منكم مصلِّيًا بعد الجمعة فليصلِّ أربعًا ) ، فهذا مطلق يقيِّد في الوقت السابق : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) ، فالتفصيل الذي يذكره بعض المؤلفين هذا لم يرد له إطلاقًا ، إن صليت سنة الجمعة البعدية ركعتين في البيت ، فقد فعلت السُّنَّتين ؛ سنة الركعتين وسنة جعلهما في البيت ، وإن صليت أربع ركعات بعد الجمعة إذا صليتهم في المسجد فقد أتيت بسنة واحدة وهي صلاة هذه الأربعة ، لكن إذا صليتها في البيت فقد جمعت بين السُّنَّتين ؛ صلاتها أربعًا وصلاتها في البيت ، ولا شك أن صلاة أربعة أفضل من ركعتين .
- صفة صلاة النبي - شريط : 3
- توقيت الفهرسة : 00:46:44
- نسخة مدققة إملائيًّا