... تفضيل الشيخين ، المصلحة المرسلة ، قيادة المرأة للسيارة .
A-
A=
A+
... ... ...
الشيخ : ما آفة الأخبار إلا رواتُها ، لكن قلت بعد أن اطَّلعت على بعض تعقُّبي إياي للأحاديث الضعيفة يبدو أنه حافظ ، وقد قيل لي يومئذٍ : إنه يحفظ نسيت والله مدري قالوا : الصحيحين أو الكتب الستة .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : إي نعم .
الشيخ : قلت ماذا ؟
السائل : ... يذكرون عنه أنه ... لمَّا ذكر حديث هو قال في الترمذي ، فقال أحد الحضور عنده : موجود في الترمذي ، فقال : أحضروا الترمذي وافتح الصفحة الفلانية وأراه الحديث في ... .
الشيخ : إي ، هذا ممكن ... .
... ... ...
السائل : ... أقول : عمر بن عبد العزيز على ... ما قولك يا شيخ ؟
الشيخ : ... فضيلة معروفة ... أم مجهولة ؟ ... بقول لك : نسبة ، شو بيثبت هذه الفضيلة ؟ بمعنى نسبة فضيلة ... تساوي - مثلًا - قنطار من الحسنات ، وعدل عمر بن عبد العزيز يساوي قنطارين ؛ تُرى أعمال ... في حكمه الأمَّة ، وإدارته الدولة ، وإشهاره من الفتوحات الإسلامية ؛ هل بإمكاننا أن نعرف ما نسبة هذه الفضيلة ؟
السائل : لأ .
الشيخ : إي ، مع أنُّو فضل الصحبة فرضنا فرضًا ، لكن الحقيقة - أيضًا - لا نعرف ، لذلك أعتقد أنَّ الحاجة في مثل هذه المسألة بيكون من باب التكلُّف والتنطُّع في الدين ؛ لأنه لا يترتَّب من وراء ذلك حكمٌ ولا عقيدة .
السائل : ... كان في خلاف بين طلبة العلم في تفضيل الشيخين ، فكلٌّ بيده حجة يا شيخ ، أنا سألت بعض ... .
الشيخ : ليس من ورائها ثمرة ؛ سواء إن كنت أنت السائل أو كانوا هم السائلين ... .
... ... ...
الشيخ : في المسألة قولان ، والله أعلم صواب .
... ... ...
السائل : ... صح ؟ وهم في الحقيقة لم يوثِّقه ... من باب الثقات ؛ فمن هذا الرجل ؟
الشيخ : من هذا الرجل الذي ؟
السائل : فمثل هذا الرجل الذي ينطبق عليه الكلام اللي أذكره عنه .
الشيخ : الذي هو الزايد على ... ؟
السائل : ها ؟
الشيخ : الذي هو الزايد على ... ؟
السائل : رجل من التابعين .
الشيخ : أنا فهمت كلامك .
السائل : ويذكره من العُبَّاد الثقات .
الشيخ : طيب .
السائل : ... قال ... وثَّقوه .
الشيخ : مين ... ؟ ابن حبَّان ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : هو وثَّقوه حينئذٍ إذا كان استقصاؤنا هو ... بحيث لم نُبْقِ مجالًا لأحد أن يدَّعي أن هناك ثقة ثابت عَلِمَه الذَّهبي ، ولذلك قال : وثَّقوه ، إذا استطعنا أن نجزمَ بهذه الحقيقة ؛ غير أنه لا من الثقة بهذا الراوي إلا ابن حبان ... .
السائل : صعب .
الشيخ : صعب جدًّا = -- تفضل -- = إذ الأمر كذلك فبيقول هذا من باب ما يقوله بعض العلماء : إنَّ أقلَّ الجمع اثنان ، لكن الذي يقع أحيانًا أن الحافظ الذهبي يكون يعني بلا شك أحفظ منا نحن الذين أولًا : يعتمدون على الكتب ، وثانيًا : لم يكن عندنا من المراجع والمصادر ما كان عندهم ؛ بدليل أننا كل يوم تخرج مطبوعات جديدة فيتَّسع دائرة علمنا ، وأنا أضرب مثلًا بنفسي قلت : لا أجد بعض الرواة مَن وثَّقهم غير ابن حبان ، وقد يوجد معه ... كثير من الأحيان ، وإذا بمعرفة طريق ... إذا به - أيضًا - في مشايخهم في التوثيق ، فيُمكن أن يكون هذا الذي قال فيه الذهبي : وثَّقوه ، وبيكون هو من هؤلاء الموثِّقين ، لكننا لم نقف على التوثيق ، إنَّ أقلَّ الجمع اثنان .
السائل : يعني أسأل إذا عرفت رأيك عرفت القاعدة العامة من منهجك ، أحيانًا بعض الأسئلة يكون يقترن بها شيء يُخرجها عن هذا الأمر ؛ كالمذياع كالميكرفون ، أيضًا ... المؤذِّن .
بعض الإخوان يستغربون تسأل الشيخ عن رأيه وتسكت ، ما تناقش الشيخ ، فأنا أقول ما في شيء ؛ يعني هل هو ماشي عليه الشيخ هذا .
الشيخ : سؤالك يبقى محدودًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : يعني السؤال الذي توجِّهه إليَّ يبقى محدَّدًا ، فإذا أخذْتَ جوابه اقتنعت .
السائل : نعم ، هذا هو .
الشيخ : يعني أخذت الجواب ؟ طيب بس هنا موضوع المذياع ، هذا يذكِّرني الآن بهذا المذياع الذي أصمَّ الآذان ، الحقيقة لو قرأ قراءة عادية وخشعت القلوب ... من هذا ... الحقيقة أن هذه القضية يجب أن تلاحظوها وأن ترعَوها حقَّ رعايتها ، لِمَن يسمِّي هذا الصوت الذي يلعلع ... ، هذا يُذهب الخشوع ، ويُذهب الفائدة من الجهل بالقراءة .
السائل : المصالح المرسلة إذا اقتنع الإنسان برأي ؛ هل يمكن أن يعبِّر هذا الرأي أو هذا الحكم الذي اقتنع به من أجل هذه المصلحة ؟
الشيخ : ... ... فإذا اقتنع بأنَّها مصلحة شرعية ... ... .
... ... ...
السائل : ... ألا وهو مسألة قيادة المرأة للسيارة ، الآن المصلحة ، بل دفع المفسدة متحقِّق في منعها من قيادة السيارة .
الشيخ : أيوا .
السائل : خاصَّة في بلادنا ، أما بلاد أخرى ما نمنع ، يعني قد تكون المصلحة ... تقود في مكان دون غيره .
الشيخ : صحيح .
السائل : ... ... جلبًا للمصلحة ... .
الشيخ : ... ... ... .
... ... ...
[ تشويش كبير في الصوت ]
الشيخ : ما آفة الأخبار إلا رواتُها ، لكن قلت بعد أن اطَّلعت على بعض تعقُّبي إياي للأحاديث الضعيفة يبدو أنه حافظ ، وقد قيل لي يومئذٍ : إنه يحفظ نسيت والله مدري قالوا : الصحيحين أو الكتب الستة .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : إي نعم .
الشيخ : قلت ماذا ؟
السائل : ... يذكرون عنه أنه ... لمَّا ذكر حديث هو قال في الترمذي ، فقال أحد الحضور عنده : موجود في الترمذي ، فقال : أحضروا الترمذي وافتح الصفحة الفلانية وأراه الحديث في ... .
الشيخ : إي ، هذا ممكن ... .
... ... ...
السائل : ... أقول : عمر بن عبد العزيز على ... ما قولك يا شيخ ؟
الشيخ : ... فضيلة معروفة ... أم مجهولة ؟ ... بقول لك : نسبة ، شو بيثبت هذه الفضيلة ؟ بمعنى نسبة فضيلة ... تساوي - مثلًا - قنطار من الحسنات ، وعدل عمر بن عبد العزيز يساوي قنطارين ؛ تُرى أعمال ... في حكمه الأمَّة ، وإدارته الدولة ، وإشهاره من الفتوحات الإسلامية ؛ هل بإمكاننا أن نعرف ما نسبة هذه الفضيلة ؟
السائل : لأ .
الشيخ : إي ، مع أنُّو فضل الصحبة فرضنا فرضًا ، لكن الحقيقة - أيضًا - لا نعرف ، لذلك أعتقد أنَّ الحاجة في مثل هذه المسألة بيكون من باب التكلُّف والتنطُّع في الدين ؛ لأنه لا يترتَّب من وراء ذلك حكمٌ ولا عقيدة .
السائل : ... كان في خلاف بين طلبة العلم في تفضيل الشيخين ، فكلٌّ بيده حجة يا شيخ ، أنا سألت بعض ... .
الشيخ : ليس من ورائها ثمرة ؛ سواء إن كنت أنت السائل أو كانوا هم السائلين ... .
... ... ...
الشيخ : في المسألة قولان ، والله أعلم صواب .
... ... ...
السائل : ... صح ؟ وهم في الحقيقة لم يوثِّقه ... من باب الثقات ؛ فمن هذا الرجل ؟
الشيخ : من هذا الرجل الذي ؟
السائل : فمثل هذا الرجل الذي ينطبق عليه الكلام اللي أذكره عنه .
الشيخ : الذي هو الزايد على ... ؟
السائل : ها ؟
الشيخ : الذي هو الزايد على ... ؟
السائل : رجل من التابعين .
الشيخ : أنا فهمت كلامك .
السائل : ويذكره من العُبَّاد الثقات .
الشيخ : طيب .
السائل : ... قال ... وثَّقوه .
الشيخ : مين ... ؟ ابن حبَّان ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : هو وثَّقوه حينئذٍ إذا كان استقصاؤنا هو ... بحيث لم نُبْقِ مجالًا لأحد أن يدَّعي أن هناك ثقة ثابت عَلِمَه الذَّهبي ، ولذلك قال : وثَّقوه ، إذا استطعنا أن نجزمَ بهذه الحقيقة ؛ غير أنه لا من الثقة بهذا الراوي إلا ابن حبان ... .
السائل : صعب .
الشيخ : صعب جدًّا = -- تفضل -- = إذ الأمر كذلك فبيقول هذا من باب ما يقوله بعض العلماء : إنَّ أقلَّ الجمع اثنان ، لكن الذي يقع أحيانًا أن الحافظ الذهبي يكون يعني بلا شك أحفظ منا نحن الذين أولًا : يعتمدون على الكتب ، وثانيًا : لم يكن عندنا من المراجع والمصادر ما كان عندهم ؛ بدليل أننا كل يوم تخرج مطبوعات جديدة فيتَّسع دائرة علمنا ، وأنا أضرب مثلًا بنفسي قلت : لا أجد بعض الرواة مَن وثَّقهم غير ابن حبان ، وقد يوجد معه ... كثير من الأحيان ، وإذا بمعرفة طريق ... إذا به - أيضًا - في مشايخهم في التوثيق ، فيُمكن أن يكون هذا الذي قال فيه الذهبي : وثَّقوه ، وبيكون هو من هؤلاء الموثِّقين ، لكننا لم نقف على التوثيق ، إنَّ أقلَّ الجمع اثنان .
السائل : يعني أسأل إذا عرفت رأيك عرفت القاعدة العامة من منهجك ، أحيانًا بعض الأسئلة يكون يقترن بها شيء يُخرجها عن هذا الأمر ؛ كالمذياع كالميكرفون ، أيضًا ... المؤذِّن .
بعض الإخوان يستغربون تسأل الشيخ عن رأيه وتسكت ، ما تناقش الشيخ ، فأنا أقول ما في شيء ؛ يعني هل هو ماشي عليه الشيخ هذا .
الشيخ : سؤالك يبقى محدودًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : يعني السؤال الذي توجِّهه إليَّ يبقى محدَّدًا ، فإذا أخذْتَ جوابه اقتنعت .
السائل : نعم ، هذا هو .
الشيخ : يعني أخذت الجواب ؟ طيب بس هنا موضوع المذياع ، هذا يذكِّرني الآن بهذا المذياع الذي أصمَّ الآذان ، الحقيقة لو قرأ قراءة عادية وخشعت القلوب ... من هذا ... الحقيقة أن هذه القضية يجب أن تلاحظوها وأن ترعَوها حقَّ رعايتها ، لِمَن يسمِّي هذا الصوت الذي يلعلع ... ، هذا يُذهب الخشوع ، ويُذهب الفائدة من الجهل بالقراءة .
السائل : المصالح المرسلة إذا اقتنع الإنسان برأي ؛ هل يمكن أن يعبِّر هذا الرأي أو هذا الحكم الذي اقتنع به من أجل هذه المصلحة ؟
الشيخ : ... ... فإذا اقتنع بأنَّها مصلحة شرعية ... ... .
... ... ...
السائل : ... ألا وهو مسألة قيادة المرأة للسيارة ، الآن المصلحة ، بل دفع المفسدة متحقِّق في منعها من قيادة السيارة .
الشيخ : أيوا .
السائل : خاصَّة في بلادنا ، أما بلاد أخرى ما نمنع ، يعني قد تكون المصلحة ... تقود في مكان دون غيره .
الشيخ : صحيح .
السائل : ... ... جلبًا للمصلحة ... .
الشيخ : ... ... ... .
... ... ...
[ تشويش كبير في الصوت ]
- رحلة النور - شريط : 91
- توقيت الفهرسة : 00:30:18
- نسخة مدققة إملائيًّا