حديث : ( إذا لقيْتَه فسلِّم عليه ) ، وختم المجلس بالدعاء .
A-
A=
A+
السائل : ... الواحد ... على مسألة السلام ؛ حديث : ( إذا لقيْتَه فسلِّم عليه ) ... ... .
الشيخ : تعني بالسلام يعني عليكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وليس كما هو في لغة الأردنيِّين يعني المصافحة .
السائل : لأ ، مو مصافحة ؛ المصافحة لها أحاديث أخرى ... .
الشيخ : معليش ؛ تعني هذا ؟
السائل : ... ... .
الشيخ : طيب ؛ هذا مثال ممَّا ذكرْتُه من القاعدة السابقة ؛ من أيِّ نوع تستدل الآن ؟! نص خاص أم عام منطوق أم مكتوب ؛ ماذا ؟
السائل : نص عام .
الشيخ : نص عام ، طبِّق القاعدة التي اقتنعت بها ، وإلا فلا سبيل أن تقتنع بجوابي المبني عليها ؛ واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : الحمد لله ، أنا لا أريدك أن تقتنع معي ، يكفي أن يكون الكلام واضحًا .
السائل : المنهج واضح .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أقول : المنهج واضح .
الشيخ : المنهج واضح ، أن يتوسَّع ربما يصير شيء من المضايقة لبعض الناس وليس لكلِّهم ، فأقول - مثلًا - لأبو ياسر : ما رأيك أنت ؟ لكن أخشى أن يتضايقَ من هذا الحصر بهذا السؤال ؛ فأَدَعُ له الحرية إن شاء ... بها وإن شاء صمتَ .
السائل : أنا ... السؤال ، هذه حيدة !! [ الجميع يضحك ] .
الشيخ : إلا إذا قابلت جوابك بأنني أنا مكلَّف - أيضًا - بالسؤال ، أَأَكونُ مخطئًا ؟ وإن كان قد يختلف المكلِّف الذي كلَّفني عن مكلِّفك الذي كلَّفك ، لمكرمنا بدعوته إيَّانا وإطعامه لنا بما جاء في السنة ؛ مثل : ( اللهم بارك لهما ، اغفر لهما وارحمهما ) فرفعت يديَّ ؛ أأكون مبتدعًا أم متَّبعًا ؟
السائل : الأخرى .
الشيخ : هي ؟
السائل : ... .
الشيخ : فأنت حينئذٍ معي في القاعدة ، لكن ربَّما لا تكون معي في التطبيق ، وهنا المشكلة .
السائل : أقول : إذا قعَّد الآن ... ، وإذا أردتها بدون قاعدة ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، طيب ؛ ذلك ما نبغيه .
السائل : في سؤال - أيضًا - ... ألا وهو الدعاء ختم مجلس بالدعاء ، والحديث الذي صحَّحتموه ... الحاكم في " المستدرك " وغيره ، ورواه النسائي وغيره ؛ أن حديث عبد الله بن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : قلَّما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم المجلس حتى يدعو لأصحابه هؤلاء الدعوات : ( اللهم اقسِمْ لنا من خشيتك ما تحولُ به بيننا وبينَ معاصيك ) الحديث .
الشيخ : الحديث ... .
السائل : ختم المجالس في الدُّعاء أو هل يدل هذا الحديث بأنَّ هناك مشروعية ختم المجالس بالدعاء سواء بهذا الدعاء أو غيره ؛ وهل تعتبر هذه سنة ينبغي ... ؟
الشيخ : هو كذلك ، ولذلك قد ... لباقة المجلس ... أليس كذلك ؟
السائل : بلى .
الشيخ : لكن هل تُرفع الأيدي ؟
سائل آخر : سؤال .
السائل : لأ ، ما ترفع الأيدي .
الشيخ : إذًا انتهى الخطب إن شاء الله .
السائل : ... وفي كتب السُّنَّة ، ويرتبط في التدريس مجموع ما يقرب من ثلاثة آلاف أربعة آلاف ، وربما يزيدون على هذا ، ... في كلية أصول الدين ، نحسبهم والله حسيبهم ؛ لا سيَّما أغلبهم من الأخيار ، وإن كان يوجد في بعضم دخن .
الشيخ : هنا ؟ هناك في ... ؟
السائل : في جامعة الإمام .
الشيخ : نعم .
السائل : ... جزاكم الله خير احتسبتم ، ثم الرجوع مرَّة ثانية ولَّا تأجيل السفر ؟
الشيخ : أما هذا فلا سبيل إليه ، أما المرَّة أخرى فيسِّروا لنا السَّبيل إليه .
السائل : ... .
الشيخ : ذلك ما نبغي ، أما الآن فلا سبيل إليه .
السائل : ... .
الشيخ : تعني بالسلام يعني عليكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وليس كما هو في لغة الأردنيِّين يعني المصافحة .
السائل : لأ ، مو مصافحة ؛ المصافحة لها أحاديث أخرى ... .
الشيخ : معليش ؛ تعني هذا ؟
السائل : ... ... .
الشيخ : طيب ؛ هذا مثال ممَّا ذكرْتُه من القاعدة السابقة ؛ من أيِّ نوع تستدل الآن ؟! نص خاص أم عام منطوق أم مكتوب ؛ ماذا ؟
السائل : نص عام .
الشيخ : نص عام ، طبِّق القاعدة التي اقتنعت بها ، وإلا فلا سبيل أن تقتنع بجوابي المبني عليها ؛ واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : الحمد لله ، أنا لا أريدك أن تقتنع معي ، يكفي أن يكون الكلام واضحًا .
السائل : المنهج واضح .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أقول : المنهج واضح .
الشيخ : المنهج واضح ، أن يتوسَّع ربما يصير شيء من المضايقة لبعض الناس وليس لكلِّهم ، فأقول - مثلًا - لأبو ياسر : ما رأيك أنت ؟ لكن أخشى أن يتضايقَ من هذا الحصر بهذا السؤال ؛ فأَدَعُ له الحرية إن شاء ... بها وإن شاء صمتَ .
السائل : أنا ... السؤال ، هذه حيدة !! [ الجميع يضحك ] .
الشيخ : إلا إذا قابلت جوابك بأنني أنا مكلَّف - أيضًا - بالسؤال ، أَأَكونُ مخطئًا ؟ وإن كان قد يختلف المكلِّف الذي كلَّفني عن مكلِّفك الذي كلَّفك ، لمكرمنا بدعوته إيَّانا وإطعامه لنا بما جاء في السنة ؛ مثل : ( اللهم بارك لهما ، اغفر لهما وارحمهما ) فرفعت يديَّ ؛ أأكون مبتدعًا أم متَّبعًا ؟
السائل : الأخرى .
الشيخ : هي ؟
السائل : ... .
الشيخ : فأنت حينئذٍ معي في القاعدة ، لكن ربَّما لا تكون معي في التطبيق ، وهنا المشكلة .
السائل : أقول : إذا قعَّد الآن ... ، وإذا أردتها بدون قاعدة ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، طيب ؛ ذلك ما نبغيه .
السائل : في سؤال - أيضًا - ... ألا وهو الدعاء ختم مجلس بالدعاء ، والحديث الذي صحَّحتموه ... الحاكم في " المستدرك " وغيره ، ورواه النسائي وغيره ؛ أن حديث عبد الله بن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : قلَّما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم المجلس حتى يدعو لأصحابه هؤلاء الدعوات : ( اللهم اقسِمْ لنا من خشيتك ما تحولُ به بيننا وبينَ معاصيك ) الحديث .
الشيخ : الحديث ... .
السائل : ختم المجالس في الدُّعاء أو هل يدل هذا الحديث بأنَّ هناك مشروعية ختم المجالس بالدعاء سواء بهذا الدعاء أو غيره ؛ وهل تعتبر هذه سنة ينبغي ... ؟
الشيخ : هو كذلك ، ولذلك قد ... لباقة المجلس ... أليس كذلك ؟
السائل : بلى .
الشيخ : لكن هل تُرفع الأيدي ؟
سائل آخر : سؤال .
السائل : لأ ، ما ترفع الأيدي .
الشيخ : إذًا انتهى الخطب إن شاء الله .
السائل : ... وفي كتب السُّنَّة ، ويرتبط في التدريس مجموع ما يقرب من ثلاثة آلاف أربعة آلاف ، وربما يزيدون على هذا ، ... في كلية أصول الدين ، نحسبهم والله حسيبهم ؛ لا سيَّما أغلبهم من الأخيار ، وإن كان يوجد في بعضم دخن .
الشيخ : هنا ؟ هناك في ... ؟
السائل : في جامعة الإمام .
الشيخ : نعم .
السائل : ... جزاكم الله خير احتسبتم ، ثم الرجوع مرَّة ثانية ولَّا تأجيل السفر ؟
الشيخ : أما هذا فلا سبيل إليه ، أما المرَّة أخرى فيسِّروا لنا السَّبيل إليه .
السائل : ... .
الشيخ : ذلك ما نبغي ، أما الآن فلا سبيل إليه .
السائل : ... .
- رحلة النور - شريط : 90
- توقيت الفهرسة : 00:20:34
- نسخة مدققة إملائيًّا