كيف نفعل حين نجد قولَين مختلفَين صادرَين من إمامَين مختلفَين في الراوي الواحد ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ... ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : بعض الرواة .
الشيخ : ما فهمت بس الجملة الأخيرة ؟
السائل : ... الرواة يجمع بين القولين ... .
الشيخ : كما تجمع بين القولين المختلفين من إمامين مختلفين ؛ كيف الجمع تدري ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ، القاعدة : يُؤخذ بالجرح أو يُقدَّم على التعديل ، عفوًا سؤالك فقهي ولَّا حديثي ؟
السائل : حديثي .
الشيخ : وهذا هو الجواب ، واضح ؟
السائل : طيب يا شيخ ، يقدَّم الجرح مطلقًا يا شيخ ؟
الشيخ : لا لا يقدِّم الجرح المبيَّن سببه ، وهذا لا يكفي ، بل يجب أن يكون السبب المبيِّن أن يكون بعد تبيانه أن يكون في نفسه جرحًا ، وأن لا يكون في نفسه غير ذلك ، ولا هو جرح لهذا السبب ؛ كالجرح - مثلًا - للبدعة ، فلان ثقة ضابط ، لكنَّه مرجئ مثلًا ، أو جرح مبيَّن ، لكن هذا الجرح هل هو يعني مقبول بهذا السبب ؟ الجواب : لا ؛ فإذًا ليس كلُّ جرح مبيَّن أو مفصل يكون جرحًا مقبولًا ، فكما نُعامل قولين مختلفين صادرين من إمامين كذلك يُقال : نعامل القولين الصَّادرين من إمام واحد بنفس الميزان .
الشيخ : كيف ؟
السائل : بعض الرواة .
الشيخ : ما فهمت بس الجملة الأخيرة ؟
السائل : ... الرواة يجمع بين القولين ... .
الشيخ : كما تجمع بين القولين المختلفين من إمامين مختلفين ؛ كيف الجمع تدري ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ، القاعدة : يُؤخذ بالجرح أو يُقدَّم على التعديل ، عفوًا سؤالك فقهي ولَّا حديثي ؟
السائل : حديثي .
الشيخ : وهذا هو الجواب ، واضح ؟
السائل : طيب يا شيخ ، يقدَّم الجرح مطلقًا يا شيخ ؟
الشيخ : لا لا يقدِّم الجرح المبيَّن سببه ، وهذا لا يكفي ، بل يجب أن يكون السبب المبيِّن أن يكون بعد تبيانه أن يكون في نفسه جرحًا ، وأن لا يكون في نفسه غير ذلك ، ولا هو جرح لهذا السبب ؛ كالجرح - مثلًا - للبدعة ، فلان ثقة ضابط ، لكنَّه مرجئ مثلًا ، أو جرح مبيَّن ، لكن هذا الجرح هل هو يعني مقبول بهذا السبب ؟ الجواب : لا ؛ فإذًا ليس كلُّ جرح مبيَّن أو مفصل يكون جرحًا مقبولًا ، فكما نُعامل قولين مختلفين صادرين من إمامين كذلك يُقال : نعامل القولين الصَّادرين من إمام واحد بنفس الميزان .
- رحلة النور - شريط : 89
- توقيت الفهرسة : 00:05:03
- نسخة مدققة إملائيًّا