ابن رجب خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج المتقدِّمين كالبخاري عن ابن المديني .
A-
A=
A+
السائل : طيب ؛ يا شيخ ، الآن ابن رجب - رحمه الله - يعني خالف في المسألة هذه ، وذهب إلى منهج المتقدِّمين كالبخاري عن ابن المديني .
الشيخ : لم يخالف هذا .
السائل : تقرأ يا شيخ هو ذكر هذا الكتاب .
الشيخ : لأ ، ما خالف ، أنت الآن مخطئ .
السائل : طيب ؛ أنا قريت يا شيخ ووجدته خالف .
الشيخ : يا شيخ ، أنا بقول لك .
السائل : هات .
الشيخ : ابن رجب وافق البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : البخاري ما قال : لا يلزم من ثبوت اللقيِّ عدم ثبوت السماع ؛ بل اشترط فيمَن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيُّه بهذا الشيخ ، هذا الذي قاله البخاري ، وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره ؛ بينما أنت الآن تقول : هل يلزم من ثبوت اللقيِّ ثبوت السماع ؟ يعني في أيِّ حديث ، جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لَقِيَه ؛ هل يلزم أنه في هذا الحديث سمعه من هذا الشيخ ؟ هذا الحديث سمعه ؟ قلنا لك : لا يلزم ، لكن يكون حجة الآن بنرجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافًا للبخاري ، فليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء ما دام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلِّسًا ، وهو معاصر له ، ابن رجب اختار مذهبَ البخاري ؛ فما الذي تريد أن تُرِيَني ؟
السائل : بس هنا يا شيخنا .
الشيخ : إذا روى راوٍ ما عن شيخٍ ما معاصر له ، ولم يكن قد ثبت عنده لقاؤه إيَّاه ؛ فهو يُحمل على الانقطاع ، والجمهور يكتفون بالمعاصرة ، هذا أنت فهمان غير هيك ولَّا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك .
الشيخ : وهو ؟
السائل : لا بد يعني مثل يعني أن الراوي روى هذا الحديث .
الشيخ : يعني كل حديث لا بد يعني ؛ ولو كان غير مدلِّس ؟
سائل آخر : في الإجابة اذكر اللي تفهمها أنت ، ... اذكر اللي ... اللي في عقلك الآن .
الشيخ : ولو كان غير مدلِّس ؟
السائل : ... لا إذا كان مدلِّس لا بدَّ ، إذا كان غير مدلِّس ... .
الشيخ : إذا كان غير مدلِّس ؟
السائل : لا .
الشيخ : وأنا بقول إيه ؟
... ... ...
الشيخ : ... نفس بقى الكلام أصولًا ، واحد اثنين ثلاثة ، ألا تقول بأنَّ البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمرويِّ عنه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : وأنا أقول : بلى ، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنَّ الحافظ ابن رجب مع البخاري ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا بقول : نعم ، طيب ؛ شو بقي بقى ؟ هو السؤال الأخير ؛ هل يشترط البخاري إذا روى راوٍ عمَّن ثَبَتَ لقياه إياه ؛ إذا روى حديثًا عنه بلا عنعنة دون التصريح بالتحديث أنَّه لا يقبل هذه الرواية ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب ؛ هذا اللي بقول لك إيَّاه من ساعة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : لم يخالف هذا .
السائل : تقرأ يا شيخ هو ذكر هذا الكتاب .
الشيخ : لأ ، ما خالف ، أنت الآن مخطئ .
السائل : طيب ؛ أنا قريت يا شيخ ووجدته خالف .
الشيخ : يا شيخ ، أنا بقول لك .
السائل : هات .
الشيخ : ابن رجب وافق البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : البخاري ما قال : لا يلزم من ثبوت اللقيِّ عدم ثبوت السماع ؛ بل اشترط فيمَن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيُّه بهذا الشيخ ، هذا الذي قاله البخاري ، وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره ؛ بينما أنت الآن تقول : هل يلزم من ثبوت اللقيِّ ثبوت السماع ؟ يعني في أيِّ حديث ، جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لَقِيَه ؛ هل يلزم أنه في هذا الحديث سمعه من هذا الشيخ ؟ هذا الحديث سمعه ؟ قلنا لك : لا يلزم ، لكن يكون حجة الآن بنرجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافًا للبخاري ، فليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء ما دام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلِّسًا ، وهو معاصر له ، ابن رجب اختار مذهبَ البخاري ؛ فما الذي تريد أن تُرِيَني ؟
السائل : بس هنا يا شيخنا .
الشيخ : إذا روى راوٍ ما عن شيخٍ ما معاصر له ، ولم يكن قد ثبت عنده لقاؤه إيَّاه ؛ فهو يُحمل على الانقطاع ، والجمهور يكتفون بالمعاصرة ، هذا أنت فهمان غير هيك ولَّا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك .
الشيخ : وهو ؟
السائل : لا بد يعني مثل يعني أن الراوي روى هذا الحديث .
الشيخ : يعني كل حديث لا بد يعني ؛ ولو كان غير مدلِّس ؟
سائل آخر : في الإجابة اذكر اللي تفهمها أنت ، ... اذكر اللي ... اللي في عقلك الآن .
الشيخ : ولو كان غير مدلِّس ؟
السائل : ... لا إذا كان مدلِّس لا بدَّ ، إذا كان غير مدلِّس ... .
الشيخ : إذا كان غير مدلِّس ؟
السائل : لا .
الشيخ : وأنا بقول إيه ؟
... ... ...
الشيخ : ... نفس بقى الكلام أصولًا ، واحد اثنين ثلاثة ، ألا تقول بأنَّ البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمرويِّ عنه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : وأنا أقول : بلى ، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنَّ الحافظ ابن رجب مع البخاري ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا بقول : نعم ، طيب ؛ شو بقي بقى ؟ هو السؤال الأخير ؛ هل يشترط البخاري إذا روى راوٍ عمَّن ثَبَتَ لقياه إياه ؛ إذا روى حديثًا عنه بلا عنعنة دون التصريح بالتحديث أنَّه لا يقبل هذه الرواية ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب ؛ هذا اللي بقول لك إيَّاه من ساعة .
السائل : جزاك الله خير .
- رحلة النور - شريط : 87
- توقيت الفهرسة : 00:08:39
- نسخة مدققة إملائيًّا