روى الإمام مسلم - رحمه الله - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله طيِّبٌ لا يقبل إلا طيِّبًا ) ؛ فهل يجوز تسمية الله - تعالى - بالطَّيِّب واعتباره من أسمائه - تعالى - ؟
A-
A=
A+
السائل : قال : روى الإمام مسلم - رحمه الله - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله طيِّبٌ لا يقبل إلا طيِّبًا ) ، قال السائل : هل يجوز تسمية الله - تعالى - بالطَّيِّب واعتباره من أسمائه - تعالى - ؟
الشيخ : نعم ، يقال : الطَّيِّب ، كما جاء في هذا الحديث في " صحيح مسلم " : ( إن الله طيِّب ولا يقبل إلا طيِّبًا ) ، يظهر أن هذه صفة وليست اسمًا علمًا ، فيُوصف ربنا - عز وجل - بهذه الصفة ولا يُطلق عليه اسمًا ؛ هذا هو الجواب عن السؤال ، أنت السائل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تريد شيئًا آخر ؟
السائل : أريد يا شيخ - أيضًا - : هل يُشتقُّ من الصفات أسماء لله - عز وجل - ؟
الشيخ : لا .
السائل : طيب ؛ هذه صفة مُشتقٌّ منها اسم .
الشيخ : وين ؟
السائل : إن الله طيِّب ، صفة لله - عز وجل - .
الشيخ : نصفه لكن لا نسمِّيه .
السائل : لا نسمِّيه ؛ أي : لا نقول : إن من أسماء ؛ لأني حضرت مجلسًا لأحد المشايخ فكان يطلب فوائد من هذا الحديث ، فذكر أحد الجالسين من الطلبة بهذا اللفظ قال : نستفيد من هذا الحديث أن الله - عز وجل - يُسمَّى بالطَّيِّب ، فسألت هذا الشيخ قلت له : يا شيخ ، هل هذا صحيح ، يُشتق من الصفة اسم ؟ قال : نعم ، يُسمَّى الله - عز وجل - بالطَّيِّب .
الشيخ : هنا لو قال : الطَّيِّب ، كما جاء في بعض الأسماء كنا نسمِّيه ، لكن هو جاء هناك صفة لله - عز وجل - ، فهو صفة .
السائل : يعني من الخطأ أن يُطلق اسمًا .
الشيخ : نعم ، اسمًا هيك مفردًا لأ .
السائل : الطَّيِّب اسم فاعل ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الطَّيِّب ، اسم فاعل ؟
الشيخ : اسم فاعل نعم ... غير معرَّف ، وجاءت صفة للفظ الجلالة ؛ فهو صفة .
الشيخ : نعم ، يقال : الطَّيِّب ، كما جاء في هذا الحديث في " صحيح مسلم " : ( إن الله طيِّب ولا يقبل إلا طيِّبًا ) ، يظهر أن هذه صفة وليست اسمًا علمًا ، فيُوصف ربنا - عز وجل - بهذه الصفة ولا يُطلق عليه اسمًا ؛ هذا هو الجواب عن السؤال ، أنت السائل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تريد شيئًا آخر ؟
السائل : أريد يا شيخ - أيضًا - : هل يُشتقُّ من الصفات أسماء لله - عز وجل - ؟
الشيخ : لا .
السائل : طيب ؛ هذه صفة مُشتقٌّ منها اسم .
الشيخ : وين ؟
السائل : إن الله طيِّب ، صفة لله - عز وجل - .
الشيخ : نصفه لكن لا نسمِّيه .
السائل : لا نسمِّيه ؛ أي : لا نقول : إن من أسماء ؛ لأني حضرت مجلسًا لأحد المشايخ فكان يطلب فوائد من هذا الحديث ، فذكر أحد الجالسين من الطلبة بهذا اللفظ قال : نستفيد من هذا الحديث أن الله - عز وجل - يُسمَّى بالطَّيِّب ، فسألت هذا الشيخ قلت له : يا شيخ ، هل هذا صحيح ، يُشتق من الصفة اسم ؟ قال : نعم ، يُسمَّى الله - عز وجل - بالطَّيِّب .
الشيخ : هنا لو قال : الطَّيِّب ، كما جاء في بعض الأسماء كنا نسمِّيه ، لكن هو جاء هناك صفة لله - عز وجل - ، فهو صفة .
السائل : يعني من الخطأ أن يُطلق اسمًا .
الشيخ : نعم ، اسمًا هيك مفردًا لأ .
السائل : الطَّيِّب اسم فاعل ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الطَّيِّب ، اسم فاعل ؟
الشيخ : اسم فاعل نعم ... غير معرَّف ، وجاءت صفة للفظ الجلالة ؛ فهو صفة .
- رحلة النور - شريط : 81
- توقيت الفهرسة : 00:04:22
- نسخة مدققة إملائيًّا