... بهذا الشيء ؛ كأن يقول : لا تنسون أن تذكروا أذكار المساء أو الصباح أو نحو ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : ... بهذا الشيء كأن يقول : لا تنسون أن تذكروا أذكار المساء أو الصباح أو نحو ذلك ؟
الشيخ : فهمت عليك ، الحديث الذي ذكرتَه لا يناسب المثال الذي الآن أنت تتحدَّث عنه ؛ لأننا سنقول : ما حكم تعليم هؤلاء الناس ؟ أيجوز أم لا يجوز ؟ تعليمهم ورد الصباح ودعاء السوق أو ما شابه ذلك ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : فإذًا ؛ نحن نقول : يجوز التعليم ويجوز التذكير ، أما الحديث الذي أنت تستشهد به هو بيان من الرسول - عليه السلام - أنَّ فلان إن عطس فحَمِدَ الله فشمَّتناه ، أما ذاك فعطس فلم يحمَدِ الله فلم نشمِّته ؛ هنا لا يرد قولك : لماذا لم يعلِّمه أو يذكره ؟ لأن هذه القضية بعد أن وقع ؛ لأن الرسول شمَّت ولم يشمِّت ، وبيَّن السبب لماذا شمَّت ولماذا لم يشمِّت ، أما رجل - مثلًا - دخل علينا وقال - وهذا يقع في بعض البلاد العربية - قال : مسَّاكم الله بالخير ، فقالوا له : السلام عليكم ؛ ما فيها شيء هذه ؛ لأنه يذكِّره أن السلام قبل الكلام ، فالتذكير ما ينافي الحديث الذي ذكرته في التشبيه ؛ بشرط ألَّا يُتَّخذ ذلك ديدنًا وعادةً ... .
السائل : ما يُتَّخذ ديدنًا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما يُتَّخذ ديدنًا ؟
الشيخ : أيوا ، وعادةً .
السائل : يعني يدعه أحيانًا ويفعله أحيانًا .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : فهمت عليك ، الحديث الذي ذكرتَه لا يناسب المثال الذي الآن أنت تتحدَّث عنه ؛ لأننا سنقول : ما حكم تعليم هؤلاء الناس ؟ أيجوز أم لا يجوز ؟ تعليمهم ورد الصباح ودعاء السوق أو ما شابه ذلك ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : فإذًا ؛ نحن نقول : يجوز التعليم ويجوز التذكير ، أما الحديث الذي أنت تستشهد به هو بيان من الرسول - عليه السلام - أنَّ فلان إن عطس فحَمِدَ الله فشمَّتناه ، أما ذاك فعطس فلم يحمَدِ الله فلم نشمِّته ؛ هنا لا يرد قولك : لماذا لم يعلِّمه أو يذكره ؟ لأن هذه القضية بعد أن وقع ؛ لأن الرسول شمَّت ولم يشمِّت ، وبيَّن السبب لماذا شمَّت ولماذا لم يشمِّت ، أما رجل - مثلًا - دخل علينا وقال - وهذا يقع في بعض البلاد العربية - قال : مسَّاكم الله بالخير ، فقالوا له : السلام عليكم ؛ ما فيها شيء هذه ؛ لأنه يذكِّره أن السلام قبل الكلام ، فالتذكير ما ينافي الحديث الذي ذكرته في التشبيه ؛ بشرط ألَّا يُتَّخذ ذلك ديدنًا وعادةً ... .
السائل : ما يُتَّخذ ديدنًا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما يُتَّخذ ديدنًا ؟
الشيخ : أيوا ، وعادةً .
السائل : يعني يدعه أحيانًا ويفعله أحيانًا .
الشيخ : إي نعم .
- رحلة النور - شريط : 80
- توقيت الفهرسة : 00:34:01
- نسخة مدققة إملائيًّا