جاء في بعض الأحاديث قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( والذي نفسي بيده ) ؛ قال : ما المقصود باليد هنا ؟ هل هي القدرة أم ماذا تُفَسَّر به ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول : جاء في بعض الأحاديث قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( والذي نفسي بيده ) ؛ قال : ما المقصود باليد هنا ؟ هل هي القدرة أم ماذا تُفَسَّر به ؟
الشيخ : شو الحديث ؟
السائل : قال هذا جزء من الحديث : ( والذي نفسي بيده ) .
الشيخ : في أحاديث كثيرة مبتدأة بمثل هذا الحديث كقوله - عليه السلام - : ( والذي نفسي بيده ؛ لا تدخلوا الجنة حتَّى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابُّوا ، أَفَلَا أدلُّكم على شيء إذا فعلتموه تحابَبْتُم ؟! أفشوا السلام بينكم ) .
لا شك أن يد الله - تبارك وتعالى - هي صفة - أيضًا - من صفاته - عز وجل - ، والتأويل لا ضرورة لا في الآيات المعروفة ولا في هذا الحديث ، فنفس عباد الله ومنهم محمد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فهي بيده ، وهل اليد تُنافي القدرة حتى ندعَ هذا الحديث على ظاهره ؟ أم اليد التي عادةً تعمل فهي متَّصفة بالقدرة فعلًا ؟ فلا مبرِّر للتأويل إطلاقًا .
الشيخ : شو الحديث ؟
السائل : قال هذا جزء من الحديث : ( والذي نفسي بيده ) .
الشيخ : في أحاديث كثيرة مبتدأة بمثل هذا الحديث كقوله - عليه السلام - : ( والذي نفسي بيده ؛ لا تدخلوا الجنة حتَّى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابُّوا ، أَفَلَا أدلُّكم على شيء إذا فعلتموه تحابَبْتُم ؟! أفشوا السلام بينكم ) .
لا شك أن يد الله - تبارك وتعالى - هي صفة - أيضًا - من صفاته - عز وجل - ، والتأويل لا ضرورة لا في الآيات المعروفة ولا في هذا الحديث ، فنفس عباد الله ومنهم محمد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فهي بيده ، وهل اليد تُنافي القدرة حتى ندعَ هذا الحديث على ظاهره ؟ أم اليد التي عادةً تعمل فهي متَّصفة بالقدرة فعلًا ؟ فلا مبرِّر للتأويل إطلاقًا .
- رحلة النور - شريط : 80
- توقيت الفهرسة : 00:31:32
- نسخة مدققة إملائيًّا