في الصلاة المسبوقة : إدراك الجلوس الأخير هل يعني إدراك الصلاة ؟
A-
A=
A+
السائل : في مسألة الصلاة المسبوقة أنا ناقشت فيها الأخ ناصر أكثر من مرَّة .
الشيخ : صلاة إيش ؟
السائل : الصلاة المسبوقة ، إدراك الجلوس الأخير هل يعني إدراك الصلاة ؟ إدراك الجلوس الأخير .
الشيخ : لو أدركت الإمام قبل السلام فقد أدرك لقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إذا أتيتم الصلاة فَأْتوها وعليكم السكينة والوقار ، ولا تأتوها وأنتم تسعون ؛ فما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، لكن يمكن الإشكال الذي طَرَأَ عليك أن الإدراك .
السائل : ... .
الشيخ : أن الإدراك له مراتب ؛ فمن أدرك الإمام في تكبيرة الإحرام لا شكَّ ولا ريب أن هذا ليس كالذي أدركَه قبل السلام ، صح ؟ وبين هذا وهذا درجات هي من الصَّعب إيه ؟ إحصاؤها ، فلو فرضنا من أدرك الإمام لما شرع في (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) في أول ركعة ، ليس مثله الذي جاء من بعده بلحظات فأدركه وهو يقول - مثلًا - : (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) ، فصِّل بقى أنت ما شئت من الأمثلة ، فقد أتيتُك بأعلاها وهو أدرك تحريمة الصلاة مع الإمام ، وأتيتُك بأدناها وهو أنه جاء وأدرك الإمام قبل السلام ، بين هذا وهذا درجات لا يعلمها إلا الله - تبارك وتعالى - .
السائل : ... إدراك الركعة هو إدراك الركوع صحيح ؟ الركعة تحسب ركعة مع الجماعة إذا أدركت الركوع ؟
الشيخ : إدراك الركوع إدراك للركعة .
السائل : إدراك للركعة .
الشيخ : طيب .
السائل : أنا لم أدرك الركعة الأخيرة ، وجلست مع الإمام وسلَّم الإمام ، وأنا أعيد الصلاة كاملة بعد سلام الإمام ، فهنا تركت شرط من شروط الجماعة اللي هو الإمام الذي يقدِّر ... لا يوجد إمام أصلِّي الأربع ركعات في حالة مستقلة إذا كانت الصلاة رباعية ، ولم أدرك الركعة عشان تُحسب لي الصلاة صلاة جماعة ؟
الشيخ : ما الدليل على هذا الذي تقول ؟ أنا رويتُ لك آنفًا .
السائل : أريد إدراك الركوع بس .
الشيخ : اسمع ، رويت لك آنفًا قول الرسول : ( ما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، هذا فاته أربع ركعات ، فهو يأتي بها ؛ أليس داخلًا في الحديث : ( ما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ؟ هذا فاتته الصلاة كلها إلا السلام ، فهو أدرك السلام ، صح ؟ جلس وما كاد يجلس إلا قال الإمام : السلام عليكم . فالآن هذا الإنسان ماذا يفعل حسب ما ذكرت أنت آنفًا ؟ ولنا بالطبع في ذلك مناقشة ، هذا الإنسان الذي ما كاد يجلس ويبدأ بالتشهد إلا الإمام قال : السلام عليكم ، ماذا يفعل ؟ دعنا الآن أدرك ما أدرك هذا موضوع قد نعود إليه ؛ ماذا يفعل ؟
السائل : أنا شخصيًّا كنت أسلم معه ، وأقيم صلاة جديدة ... الأخ ناصر .
الشيخ : جميل ، ما هو الدليل على هذا الذي كنت تفعل ؟
السائل : الدليل أنني لم أدرك الركعة الأخيرة .
الشيخ : هذا - بارك الله فيك - انتبه ليس دليلًا ، هذه دعوى ، أنت تدَّعي شيئًا ؛ يعني - مثلًا - أنا أدَّعي عليك أنني أقرضْتُك يومًا ما ألف ريال ، هذه دعوى ؛ شو الدليل عندي ؟ الدليل عندي - مثلًا - أنا آخذ قرض تعترف بأنُّو استقرضت من فلان كذا وكذا ، هذا دليل ، أما دعواي شو هي ؟ لي عليك كذا وكذا ، الدليل يشهد عليك فلان بكذا وكذا ، يجب أن نفرِّق بين الدعوى وبين الدليل .
السائل :
الشيخ : أنت لا تستعجل عليَّ إذا أحببت ، أنت تدَّعي ، نحن نسأل الآن عن دليل هذه الدعوى ؛ في عندك دليل ؟
السائل : تقصر في الجماعة وراء الإمام .
الشيخ : هذه دعوى ، لو أن الرجل صلى وحده فهل صحَّت صلاته ؟
السائل : لا ... صلاة جماعة ... صلاة فرد .
الشيخ : صحيح ، لكن نحن ذكرنا آنفًا أمثلة اللي أدرك الإمام في أول الصلاة واللي أدرك قبل السلام وبين ذلك درجات ، الآن نجيب مثال قريب من الأخير ؛ جلس ما كاد الإمام ينتهي من الركعة الرابعة ويجلس للتشهد هو دخل وجلس معه ؛ هل هذا أدرك الصلاة ؟
السائل : أدركها ... في فضل الجماعة .
الشيخ : بارك الله فيك ، عم نقول فضل الجماعة تختلف من صورة لصورة ، هاللي أدرك فرض الجماعة بكاملها ، هاللي قال بعد قول الإمام الله أكبر في أول الصلاة ؛ هذا أدرك الصلاة كلها ، لكن اللي فاته ركعة هل أدرك فضيلة الجماعة كلها ؟ وانزل انزل انزل انزل لتصل لوين ؟ أدرك من الصلاة سلام الإمام ، هذا أدرك شيء ؛ يعني مثل ما بيقولوا : من الجمل أذنه ؛ أي : إذا دار الأمر بين اثنين دخلوا المسجد واحد أبطأ من الثاني ، الأول سبقه جلس للتشهد قال الإمام : السلام عليكم ، الثاني ما أدرك السلام ، هل هما يستويان مثلًا ؟ لا يستويان ، لكن كذلك لا يستوي من أدرك تكبيرة الإمام تكبيرة الإحرام ما هذا الذي أدرك فقط السلام ؛ لا يستويان ، وبينهما درجات ودرجات كثيرة ، فكلما كان المُدرَك من صلاة الإمام أكثر كلما كان الأجر أكبر ، والعكس بالعكس ... .
الشيخ : صلاة إيش ؟
السائل : الصلاة المسبوقة ، إدراك الجلوس الأخير هل يعني إدراك الصلاة ؟ إدراك الجلوس الأخير .
الشيخ : لو أدركت الإمام قبل السلام فقد أدرك لقوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إذا أتيتم الصلاة فَأْتوها وعليكم السكينة والوقار ، ولا تأتوها وأنتم تسعون ؛ فما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، لكن يمكن الإشكال الذي طَرَأَ عليك أن الإدراك .
السائل : ... .
الشيخ : أن الإدراك له مراتب ؛ فمن أدرك الإمام في تكبيرة الإحرام لا شكَّ ولا ريب أن هذا ليس كالذي أدركَه قبل السلام ، صح ؟ وبين هذا وهذا درجات هي من الصَّعب إيه ؟ إحصاؤها ، فلو فرضنا من أدرك الإمام لما شرع في (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) في أول ركعة ، ليس مثله الذي جاء من بعده بلحظات فأدركه وهو يقول - مثلًا - : (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) ، فصِّل بقى أنت ما شئت من الأمثلة ، فقد أتيتُك بأعلاها وهو أدرك تحريمة الصلاة مع الإمام ، وأتيتُك بأدناها وهو أنه جاء وأدرك الإمام قبل السلام ، بين هذا وهذا درجات لا يعلمها إلا الله - تبارك وتعالى - .
السائل : ... إدراك الركعة هو إدراك الركوع صحيح ؟ الركعة تحسب ركعة مع الجماعة إذا أدركت الركوع ؟
الشيخ : إدراك الركوع إدراك للركعة .
السائل : إدراك للركعة .
الشيخ : طيب .
السائل : أنا لم أدرك الركعة الأخيرة ، وجلست مع الإمام وسلَّم الإمام ، وأنا أعيد الصلاة كاملة بعد سلام الإمام ، فهنا تركت شرط من شروط الجماعة اللي هو الإمام الذي يقدِّر ... لا يوجد إمام أصلِّي الأربع ركعات في حالة مستقلة إذا كانت الصلاة رباعية ، ولم أدرك الركعة عشان تُحسب لي الصلاة صلاة جماعة ؟
الشيخ : ما الدليل على هذا الذي تقول ؟ أنا رويتُ لك آنفًا .
السائل : أريد إدراك الركوع بس .
الشيخ : اسمع ، رويت لك آنفًا قول الرسول : ( ما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، هذا فاته أربع ركعات ، فهو يأتي بها ؛ أليس داخلًا في الحديث : ( ما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ؟ هذا فاتته الصلاة كلها إلا السلام ، فهو أدرك السلام ، صح ؟ جلس وما كاد يجلس إلا قال الإمام : السلام عليكم . فالآن هذا الإنسان ماذا يفعل حسب ما ذكرت أنت آنفًا ؟ ولنا بالطبع في ذلك مناقشة ، هذا الإنسان الذي ما كاد يجلس ويبدأ بالتشهد إلا الإمام قال : السلام عليكم ، ماذا يفعل ؟ دعنا الآن أدرك ما أدرك هذا موضوع قد نعود إليه ؛ ماذا يفعل ؟
السائل : أنا شخصيًّا كنت أسلم معه ، وأقيم صلاة جديدة ... الأخ ناصر .
الشيخ : جميل ، ما هو الدليل على هذا الذي كنت تفعل ؟
السائل : الدليل أنني لم أدرك الركعة الأخيرة .
الشيخ : هذا - بارك الله فيك - انتبه ليس دليلًا ، هذه دعوى ، أنت تدَّعي شيئًا ؛ يعني - مثلًا - أنا أدَّعي عليك أنني أقرضْتُك يومًا ما ألف ريال ، هذه دعوى ؛ شو الدليل عندي ؟ الدليل عندي - مثلًا - أنا آخذ قرض تعترف بأنُّو استقرضت من فلان كذا وكذا ، هذا دليل ، أما دعواي شو هي ؟ لي عليك كذا وكذا ، الدليل يشهد عليك فلان بكذا وكذا ، يجب أن نفرِّق بين الدعوى وبين الدليل .
السائل :
الشيخ : أنت لا تستعجل عليَّ إذا أحببت ، أنت تدَّعي ، نحن نسأل الآن عن دليل هذه الدعوى ؛ في عندك دليل ؟
السائل : تقصر في الجماعة وراء الإمام .
الشيخ : هذه دعوى ، لو أن الرجل صلى وحده فهل صحَّت صلاته ؟
السائل : لا ... صلاة جماعة ... صلاة فرد .
الشيخ : صحيح ، لكن نحن ذكرنا آنفًا أمثلة اللي أدرك الإمام في أول الصلاة واللي أدرك قبل السلام وبين ذلك درجات ، الآن نجيب مثال قريب من الأخير ؛ جلس ما كاد الإمام ينتهي من الركعة الرابعة ويجلس للتشهد هو دخل وجلس معه ؛ هل هذا أدرك الصلاة ؟
السائل : أدركها ... في فضل الجماعة .
الشيخ : بارك الله فيك ، عم نقول فضل الجماعة تختلف من صورة لصورة ، هاللي أدرك فرض الجماعة بكاملها ، هاللي قال بعد قول الإمام الله أكبر في أول الصلاة ؛ هذا أدرك الصلاة كلها ، لكن اللي فاته ركعة هل أدرك فضيلة الجماعة كلها ؟ وانزل انزل انزل انزل لتصل لوين ؟ أدرك من الصلاة سلام الإمام ، هذا أدرك شيء ؛ يعني مثل ما بيقولوا : من الجمل أذنه ؛ أي : إذا دار الأمر بين اثنين دخلوا المسجد واحد أبطأ من الثاني ، الأول سبقه جلس للتشهد قال الإمام : السلام عليكم ، الثاني ما أدرك السلام ، هل هما يستويان مثلًا ؟ لا يستويان ، لكن كذلك لا يستوي من أدرك تكبيرة الإمام تكبيرة الإحرام ما هذا الذي أدرك فقط السلام ؛ لا يستويان ، وبينهما درجات ودرجات كثيرة ، فكلما كان المُدرَك من صلاة الإمام أكثر كلما كان الأجر أكبر ، والعكس بالعكس ... .
- رحلة النور - شريط : 79
- توقيت الفهرسة : 00:14:47
- نسخة مدققة إملائيًّا