ما هي نصيحتك لمن يتعصَّب لرأيك في بعض المسائل الفقهية ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي نصيحتك لمن يتعصَّب لرأيك في بعض المسائل الفقهية ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ - حفظك الله - ، ما هي نصيحتك لمن يتعصَّب لرأيك في بعض المسائل الفقهية ؟

الشيخ : الله حسيبه ؛ إن كان يتعصَّب لحيٍّ أو لميِّت بالحق أو بالباطل ، ونحن عشنا هذا العمر الذي ترونه مجسَّدًا أمامكم ، وننهى الناس عن تقليد أيِّ شخص غير معصوم ، وإنَّما عليه أن يتَّقي الله - عز وجل - ، ويختار من الأقوال ما تطمئنُّ إليه نفسه وينشرح له صدره ، دون تعصُّب لشخص بعينه ، فالأشخاص مهما سَمَوا وعَلَوا فلا عصمةَ لهم إلا من اصطفاه الله - عز وجل - لرسالته ؛ وهو نبيُّنا - صلوات الله وسلامه - ؛ فلا ينبغي التعصُّب لأيِّ شخصٍ كان إلا لرسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فهو النبيُّ المعصوم الذي ما جاءنا من العلم فكلُّه صواب وخير ، أما سواه فكما قال الإمام مالك - رحمه الله - في كلمته المشهورة : " ما منَّا من أحد إلا ردَّ ورُدَّ عليه إلا صاحب هذا القبر " ، وأشار لقبر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فالتعصُّب للأشخاص هو من أكبر الأسباب في تفرُّق المسلمين شيعًا وأحزابًا ، نقرأ هذا في التاريخ الماضي ، ونجد شيئًا من آثاره في العصر الحاضر مُخالفين في ذلك قول ربنا - تبارك وتعالى - في كتابه : (( وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ )) .

فهذا التفرُّق سببه ناشئ من التعصُّب للأشخاص مهما كان هؤلاء الأشخاص صالحين علماء عاملين ؛ فلا يجوز التعصُّب لأحدٍ منهم ، وهل علمتم فيما مضى من القرون المشهود لهم بالخيريَّة في الحديث الصحيح المتواتر ؛ ألا هو قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( خير الناس قرني ) ، الناس اليوم يروون هذا الحديث بلفظ : " خير القرون قرني " ، وهذا خطأ في اللفظ ، والصواب فيه : ( خير الناس ) وليس " خير القرون " ؛ هكذا جاء الحديث في " الصحيحين " وغيرهما بلفظ : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) ؛ هل سمعتم بهذه القرون المشهود لها بالخيريَّة بهذا الحديث المتواتر أنه كان فيهم مَن هو بكريٌّ أو عمريٌّ أو عثمانيٌّ أو علويٌّ ؟

لم يكن فيهم شيء من هذا التعصُّب لهؤلاء الأشخاص الذين هم أفضل الناس مطلقًا بعد الرسل والأنبياء ، لم يكن في الصحابة شيء من مثل هذا التعصُّب الموجود اليوم في عامة المسلمين مثلًا ، ولذلك فالفرقة النَّاجية التي جاء ذكرها في الثلاث وسبعين فرقة التي ستكون في هذه الأمة بإنباء الرسول - عليه الصلاة والسلام - لنا لم يكُنْ من هذه الفرق الثلاث والسبعين سوى الفرقة الناجية ، والتي وصفها النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بأن تكون على ما كان عليه الرسول - عليه الصلاة والسلام - وأصحابه الكرام ، وإذ قد عرفتم أنه لم يكن فيهم كلهم أجمعين أكتعين أبتعين كما يؤكِّدون هذا المعنى ؛ لم يكن فيهم أحد يتعصَّب في ذلك العهد الأنور الأطهر لشخصٍ من هؤلاء على عكس ما وقع بعد ذلك حينما بدأ الشيطان يذرُّ قرنه ويحرِّك على الناس دينهم ويتَّبعون طرقه ، كما قال - تعالى - في القرآن الكريم : (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )) ، ولقد جاء في " مستدرك الحاكم أبي عبد الله " بإسناده الجيِّد من حديث عبد الله بن مسعود - رضي الله تعالى عنه - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان جالسًا بين أصحابه يومًا حينما تلا هذه الآية الكريمة بعد أن خطَّ على الأرض خطًّا مستقيمًا ثم خطَّ حول الخطِّ المستقيم خطوطًا قصيرة ، ثم تلا هذه الآية الكريمة مارًّا بيده على ذاك الخطِّ المستقيم (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )) ، ثم قال - عليه الصلاة والسلام - : ( هذا صراط الله - خط مستقيم طويل - ، وهذه طرق ، وعلى رأس كلِّ طريق منها شيطان يدعو الناس إليه ) .

إذًا العصمة على كلِّ مسلم من أن ينحرف يمينًا أو يسارًا ، وألَّا يكون من حزب الشيطان ، وإنما يكون من حزب الرحمن أن يمشي سويًّا على صراط مستقيم ؛ فإنه سيصل به إلى جنَّة النعيم بلا شكٍّ ولا تردُّد ، أما هذه الخطوط القصيرة فمن الحكمة البالغة في رسم النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لهذه الصورة الرائعة وكأنما كان بالتعبير العصري - وحاشاه - فنانًا رسَّامًا ماهرًا ؛ ولكنه يرسم الخير وينهى عن رسم الشَّرِّ كما تعلمون ، لقد رسم الصراط المستقيم خطًّا طويلًا ، يشير بذلك إلى قوله - عليه الصلاة والسلام - : " حُفَّت الجنة بالشهوات " اللي بدو يصل للجنة بدو إيش ؟ يلاقي كثيرًا من الشهوات ، عفوًا ؛ ( حفَّت الجنة بالمكاره ) ، فيجد مكاره كثيرة في طريقه هذا الطويل ، أما الخطوط التي على رأس كلٍّ منها شيطان فقد كانت خطوط قصيرة ، يشير بذلك إلى الأهواء التي يزيِّن الشيطان بها لهؤلاء السَّالكين على الخطِّ المسقيم ؛ كأنه يقول بلسان الحال : إلى أين تذهبون ؟ وإلى متى تصلون ؟ إليَّ إليَّ ؛ فهذا انظروا إلى هذا الطريق ما أقربه ! ( حُفَّت الجنة بالمكاره ، وحُفَّت النار بالشهوات ) ، فلذلك على كلِّ مسلم شيئان اثنان بمناسبة هذه البيان :

الشيء الأول : أن يعرف الخطَّ المستقيم وأن يميِّزَه عن خطوط الشياطين ، والشيء الأول : أن يرابط نفسه وأن يصابر في السَّير على هذا الخط ؛ لأن الطريق طويلة ويحتاج إلى الجهاد ، فنرجو الله - عز وجل - أن يمتِّعنا بأن نعرف طريق الوصول إلى ربِّنا ، وأن يعرفنا - أيضًا - طرقَ الشيطان لنجتنبَها ، ولقد كان من عقل أحد الصحابة ألا وهو حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - الذي قال كما جاء في " الصحيحين " : " كان الناس يسألون رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يسألونه عن الخير ، وكنت أساله عن الشَّرِّ مخافةَ أن أقعَ فيه " ، ومن مثل هذا الكلام المروي عن حذيفة بن اليمان قال الشاعر بحقٍّ :

" عرفت الشَّر لا للشَّرِّ *** لكن لتوقِّيهِ

ومن لا يعرف الخيرَ *** من الشَّرِّ يقع فيهِ "

فاعرفوا الطريق الموصلة إلى الله ، وليس إلا هو كتاب الله وسنَّة رسول الله وعلى منهج السلف الصالح .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 65
  • توقيت الفهرسة : 00:18:19
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة