هل حديث : ( تنفق شماله ما لا تعلم يمينه ) مقلوب على راويه أم يثبت على حقيقته ؟
A-
A=
A+
السائل : هذا الحديث مقلوب على راويه مثل حديث : ( تنفق شماله ما لا تعلم يمينه ) ، أم يثبت على حقيقته ؟
الشيخ : أي حديث ... ؟ اللفظ الأول إيش ؟
السائل : ( السماوات بيمينه والأراضين بشماله ) ؛ هل انقلب عليه يقول : الأراضين بيده الأخرى ؟
الشيخ : ... لأنُّو كنَّا ذكرنا في بعض الأجوبة أن هذا الحديث وإن كان في إسناده مسلم عمرو بن حمزة أو حمزة بن عمرو ، وهو مضعَّف .
نعم ؟
السائل : عمرو بن حمزة ؟
الشيخ : عمرو بن حمزة ، لكن القضية اليمين والشمال لها شواهد ، على ذلك نجمع بين هذا وبين قوله - عليه السلام - أيضًا في " صحيح مسلم " : ( وكلتا يدا ربِّي يمين ) أن هذا من تمام تنبيه ربِّ العالمين في القرآن الكريم بقوله تنزيه لنفسه بقوله : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )) ، فكون الإنسان له يمين وله يسار قد يتبادر إلى ذهن بعض الناس وبخاصَّة المعطِّلة منهم أن هذا تشويه ، فجاء الرَّدُّ من الرسول - عليه السلام - : ( وكلتا يدي ربي يمين ) ؛ أي : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ )) .
الشيخ : أي حديث ... ؟ اللفظ الأول إيش ؟
السائل : ( السماوات بيمينه والأراضين بشماله ) ؛ هل انقلب عليه يقول : الأراضين بيده الأخرى ؟
الشيخ : ... لأنُّو كنَّا ذكرنا في بعض الأجوبة أن هذا الحديث وإن كان في إسناده مسلم عمرو بن حمزة أو حمزة بن عمرو ، وهو مضعَّف .
نعم ؟
السائل : عمرو بن حمزة ؟
الشيخ : عمرو بن حمزة ، لكن القضية اليمين والشمال لها شواهد ، على ذلك نجمع بين هذا وبين قوله - عليه السلام - أيضًا في " صحيح مسلم " : ( وكلتا يدا ربِّي يمين ) أن هذا من تمام تنبيه ربِّ العالمين في القرآن الكريم بقوله تنزيه لنفسه بقوله : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )) ، فكون الإنسان له يمين وله يسار قد يتبادر إلى ذهن بعض الناس وبخاصَّة المعطِّلة منهم أن هذا تشويه ، فجاء الرَّدُّ من الرسول - عليه السلام - : ( وكلتا يدي ربي يمين ) ؛ أي : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ )) .
- رحلة النور - شريط : 63
- توقيت الفهرسة : 00:38:16
- نسخة مدققة إملائيًّا