هل يصحُّ الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعًا ثم الجثوُّ راكعًا مع الدليل والاستشهاد ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول السائل : هل يصحُّ الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعًا ثم الجثوُّ راكعًا مع الدليل والاستشهاد ؟
الشيخ : أعِدْ عليَّ .
السائل : يقول : هل يصحُّ الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعًا ثم الجثوُّ راكعًا مع الدليل والاستشهاد ؟
الشيخ : نعم ، إذا دخل المصلي إلى المسجد ، ووجد الإمام راكعًا ؛ ركع حيث هو ، ثم دبَّ راكعًا حتى ينضمَّ إلى الصَّفِّ ، ويكون بذلك مدركًا للركعة ، ما دام أنه شارك الإمام في ركوعه ولو كان خارج الصف ، والدليل على ذلك كما ثبت من حديث عبد الله بن الزبير - رضي الله عنه - أنَّ السنة لمن دخل المسجد ووجد الإمام راكعًا أن يدبَّ وينضمَّ إلى الصف ، وما ثبت مثله عن كبار الصحابة ؛ كأبي بكر ، وعبد الله بن مسعود ، وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن عمر ، وقد ثبت عن هؤلاء جواز = إدراك الركوع بإدراك ، = إدراك الركعة بإدراك الركوع ، وثبت عن ابن مسعود بخاصَّة الدَّبُّ هذا حتى يدخلَ في الصف . هذا دليلنا فيما ذكرنا .
الشيخ : أعِدْ عليَّ .
السائل : يقول : هل يصحُّ الركوع قبل الصف إذا كان الإمام راكعًا ثم الجثوُّ راكعًا مع الدليل والاستشهاد ؟
الشيخ : نعم ، إذا دخل المصلي إلى المسجد ، ووجد الإمام راكعًا ؛ ركع حيث هو ، ثم دبَّ راكعًا حتى ينضمَّ إلى الصَّفِّ ، ويكون بذلك مدركًا للركعة ، ما دام أنه شارك الإمام في ركوعه ولو كان خارج الصف ، والدليل على ذلك كما ثبت من حديث عبد الله بن الزبير - رضي الله عنه - أنَّ السنة لمن دخل المسجد ووجد الإمام راكعًا أن يدبَّ وينضمَّ إلى الصف ، وما ثبت مثله عن كبار الصحابة ؛ كأبي بكر ، وعبد الله بن مسعود ، وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن عمر ، وقد ثبت عن هؤلاء جواز = إدراك الركوع بإدراك ، = إدراك الركعة بإدراك الركوع ، وثبت عن ابن مسعود بخاصَّة الدَّبُّ هذا حتى يدخلَ في الصف . هذا دليلنا فيما ذكرنا .
- رحلة النور - شريط : 62
- توقيت الفهرسة : 00:12:32
- نسخة مدققة إملائيًّا