حكم زيارة النساء للقبور ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعند زيارة القبور من الرجل أو المرأة يدعو بهذا الدعاء الذي علَّمه الرسول لعائشة ، وعند زيارة الرجل القبور يدعو بهذا الدعاء الذي علَّمه الرسول عائشة .
السائل : فيه تناقض !
الشيخ : فإذًا إما أن ترفع الدليل .
السائل : أيوا !
الشيخ : لأنه يناقض دعواك ، الدليل ... يدل أنه يجوز للمرأة أن تزورَ القبور وتقول كما علَّم الرسول عائشة ، وإما أن تصحِّح عبارتك هنا في أول الفقرة فتقول : وعند زيارة القبور من الرجل أو المرأة يدعو بهذا الدعاء إلى آخره .
سائل آخر : وعند زيارة الرجال للقبور يدعو بهذا الدعاء الذي علمه الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعائشة .
الشيخ : تناقض !
السائل : الذي علمه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أو نذكر الحديث بدون أن نذكر .
الشيخ : الآن ينتقل البحث من جامع الرسالة إلى الحاضرين ، فهمتم عليَّ ماذا أقول ؟
سائل آخر : نعم ، نعم .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : البحث الآن عندنا مسألة ؛ أنه لا يصح للنساء أن يزرن القبور .
الشيخ : هذا الكلام لا يصح .
سائل آخر : عندنا نحن النساء لا يزرن القبور .
الشيخ : هَيْ الحديث أنت جبتو ، كان النساء يزرن القبور ، والرسول علم عائشة أن تقول إذا زارت القبور ؛ كيف تقول لا ؟
السائل : علَّمها كيف تدعو .
الشيخ : تدعو إيش ؟
السائل : إلى الأموات .
الشيخ : في البيت ؟ ولَّا عند زيارة القبور ؟
السائل : طبعًا عند الزيارة .
الشيخ : إنت إيش كاتب ؟
السائل : ... .
الشيخ : حط حط سواء كان الزائر رجلًا ... أو ما راح يطبعولك الرسالة بعدين !!
السائل : أنا ملخِّصها في سبع ورقات ... .
الشيخ : طيب ، إيش قلت يا أستاذ ؟
السائل : ... ابن تيمية في " الفتاوى " ذكر أن الخطاب موجَّه للرجال .
الشيخ : تمام ، هذا الذي وقع .
السائل : نعم .
الشيخ : السيدة عائشة ما زارت قبر أخيها عبد الرحمن ؟!
السائل : صحيح .
الشيخ : طيب ، من وين جبتو المنع ؟ هذه من تعصُّبات الحنابلة قديمًا وحديثًا .
السائل : كيف نصحِّح الوضع الآن ؟
الشيخ : تضع يا أخي الرجال والنساء .
سائل آخر : لكن بشروط .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : زيارة النساء بشروط .
الشيخ : شروط .
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : وكذلك الرجال - بارك الله فيك - بشروط ، كلُّو بشروط ، ما هو ابن تيمية - رحمه الله - من علمه وفضله يقسم الزيارة إلى قسمين ؛ شرعية وبدعية ؟ فهذا لا يختص بالنساء اسم النساء والرجال .
سائل آخر : يا شيخ ، الشيخ خالد ... لفت نظري أنه يقول : وأنوِّه - أيضًا - أننا اعتمدنا الطبعة الأولى من كتاب " صحيح الجامع " و " ضعيف الجامع " لما في الطبعة الثانية من أخطاء مطبعية .
الشيخ : طبعًا .
سائل آخر : وسقط وتصحيف وغير ذلك ، وقد ذكرتُ ذلك للعلامة محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني فأثنى على ذلك ، أنا كان في ظني إنه عندكم فكرة عن الموضوع ؟
الشيخ : إيه عندي فكرة عن الموضوع ، لكن ما عندي إذن للموضوع ، هو ذكر لي هذا فعلًا ، وأنا شكرته على هذا ؛ لأنه قلَّ من ينتبه إلى ما أسمِّيه في هذه الآونة دسًّا ... ، الأخ الفاضل تنبَّه لهذا .
السائل : نعم ، أنهيتم هذه يا شيخ ؟
الشيخ : لحظة باقي ورقة ، سواء كان الزائر رجلًا أو امرأة .
السائل : طبعًا لزيارة الرجال والنساء للقبور .
الشيخ : يدعو بهذا الدعاء الذي علَّمه الرسول إلى آخره .
السائل : فيه تناقض !
الشيخ : فإذًا إما أن ترفع الدليل .
السائل : أيوا !
الشيخ : لأنه يناقض دعواك ، الدليل ... يدل أنه يجوز للمرأة أن تزورَ القبور وتقول كما علَّم الرسول عائشة ، وإما أن تصحِّح عبارتك هنا في أول الفقرة فتقول : وعند زيارة القبور من الرجل أو المرأة يدعو بهذا الدعاء إلى آخره .
سائل آخر : وعند زيارة الرجال للقبور يدعو بهذا الدعاء الذي علمه الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعائشة .
الشيخ : تناقض !
السائل : الذي علمه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أو نذكر الحديث بدون أن نذكر .
الشيخ : الآن ينتقل البحث من جامع الرسالة إلى الحاضرين ، فهمتم عليَّ ماذا أقول ؟
سائل آخر : نعم ، نعم .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : البحث الآن عندنا مسألة ؛ أنه لا يصح للنساء أن يزرن القبور .
الشيخ : هذا الكلام لا يصح .
سائل آخر : عندنا نحن النساء لا يزرن القبور .
الشيخ : هَيْ الحديث أنت جبتو ، كان النساء يزرن القبور ، والرسول علم عائشة أن تقول إذا زارت القبور ؛ كيف تقول لا ؟
السائل : علَّمها كيف تدعو .
الشيخ : تدعو إيش ؟
السائل : إلى الأموات .
الشيخ : في البيت ؟ ولَّا عند زيارة القبور ؟
السائل : طبعًا عند الزيارة .
الشيخ : إنت إيش كاتب ؟
السائل : ... .
الشيخ : حط حط سواء كان الزائر رجلًا ... أو ما راح يطبعولك الرسالة بعدين !!
السائل : أنا ملخِّصها في سبع ورقات ... .
الشيخ : طيب ، إيش قلت يا أستاذ ؟
السائل : ... ابن تيمية في " الفتاوى " ذكر أن الخطاب موجَّه للرجال .
الشيخ : تمام ، هذا الذي وقع .
السائل : نعم .
الشيخ : السيدة عائشة ما زارت قبر أخيها عبد الرحمن ؟!
السائل : صحيح .
الشيخ : طيب ، من وين جبتو المنع ؟ هذه من تعصُّبات الحنابلة قديمًا وحديثًا .
السائل : كيف نصحِّح الوضع الآن ؟
الشيخ : تضع يا أخي الرجال والنساء .
سائل آخر : لكن بشروط .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : زيارة النساء بشروط .
الشيخ : شروط .
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : وكذلك الرجال - بارك الله فيك - بشروط ، كلُّو بشروط ، ما هو ابن تيمية - رحمه الله - من علمه وفضله يقسم الزيارة إلى قسمين ؛ شرعية وبدعية ؟ فهذا لا يختص بالنساء اسم النساء والرجال .
سائل آخر : يا شيخ ، الشيخ خالد ... لفت نظري أنه يقول : وأنوِّه - أيضًا - أننا اعتمدنا الطبعة الأولى من كتاب " صحيح الجامع " و " ضعيف الجامع " لما في الطبعة الثانية من أخطاء مطبعية .
الشيخ : طبعًا .
سائل آخر : وسقط وتصحيف وغير ذلك ، وقد ذكرتُ ذلك للعلامة محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني فأثنى على ذلك ، أنا كان في ظني إنه عندكم فكرة عن الموضوع ؟
الشيخ : إيه عندي فكرة عن الموضوع ، لكن ما عندي إذن للموضوع ، هو ذكر لي هذا فعلًا ، وأنا شكرته على هذا ؛ لأنه قلَّ من ينتبه إلى ما أسمِّيه في هذه الآونة دسًّا ... ، الأخ الفاضل تنبَّه لهذا .
السائل : نعم ، أنهيتم هذه يا شيخ ؟
الشيخ : لحظة باقي ورقة ، سواء كان الزائر رجلًا أو امرأة .
السائل : طبعًا لزيارة الرجال والنساء للقبور .
الشيخ : يدعو بهذا الدعاء الذي علَّمه الرسول إلى آخره .
- رحلة الخير - شريط : 8
- توقيت الفهرسة : 00:25:45
- نسخة مدققة إملائيًّا