إذا لم يسمع المأموم قول الإمام : ( آمين ) ؛ فهل يقولها أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول : إذا لم يسمع المأموم قول الإمام : ( آمين ) ؛ فهل يقولها أم لا ؟
الشيخ : الجواب : نعم يقولها ، ولكن كما نبَّهنا في الأمس القريب لا يستعجل إذا سمع سكون النُّون من الإمام (( ولا الضَّالين )) ، يأخذ المقتدي كما لو كان هو القارئ ؛ يأخذ نفسًا ثم يقول : ( آمين ) ، وبهذه الحالة يكون لم يسبق الإمام خلاف ما نشاهده اليوم في كثير من البلاد ، (( إذا أمَّن فأمِّنوا )) ، وليس من الضروري حينَ ذاك أن تسمع ؛ لأن كثيرًا من الأئمة يكون مذهبهم الإصرار في ( آمين ) في بعض البلاد ، وبخاصة بلاد بعض الأعاجم كالأتراك الذين يغلب عليهم التمسُّك بالمذهب الحنفي ، فالمذهب الحنفي يرى أن الامام لا يجهر بـ ( آمين ) ، إنما يسرُّ ، وهذا خلاف السنة الصحيحة ؛ لأن السنة صرَّحت بأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان إذا قال : (( غير المغضوب عليه ولا الضَّالين )) قال : ( آمين ) ورفع بها صوته ، فإذا ابتُلي المصلي بالاقتداء = -- وعليكم السلام -- = بالاقتداء بإمام حنفي المذهب - مثلًا - لا يرى سنية الجهر بـ : ( آمين ) ، أو هو يرى ولكنه متكاسل لا يهتدي التمسك بالسنة ، فلا يجهر بـ ( آمين ) ؛ فذلك لا يحول بين المقتدي وبين قوله : ( آمين ) ، ولكن عليه أن لا يستعجل بها كما ذكرنا ذلك في الأمس القريب .
نعم .
الشيخ : الجواب : نعم يقولها ، ولكن كما نبَّهنا في الأمس القريب لا يستعجل إذا سمع سكون النُّون من الإمام (( ولا الضَّالين )) ، يأخذ المقتدي كما لو كان هو القارئ ؛ يأخذ نفسًا ثم يقول : ( آمين ) ، وبهذه الحالة يكون لم يسبق الإمام خلاف ما نشاهده اليوم في كثير من البلاد ، (( إذا أمَّن فأمِّنوا )) ، وليس من الضروري حينَ ذاك أن تسمع ؛ لأن كثيرًا من الأئمة يكون مذهبهم الإصرار في ( آمين ) في بعض البلاد ، وبخاصة بلاد بعض الأعاجم كالأتراك الذين يغلب عليهم التمسُّك بالمذهب الحنفي ، فالمذهب الحنفي يرى أن الامام لا يجهر بـ ( آمين ) ، إنما يسرُّ ، وهذا خلاف السنة الصحيحة ؛ لأن السنة صرَّحت بأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان إذا قال : (( غير المغضوب عليه ولا الضَّالين )) قال : ( آمين ) ورفع بها صوته ، فإذا ابتُلي المصلي بالاقتداء = -- وعليكم السلام -- = بالاقتداء بإمام حنفي المذهب - مثلًا - لا يرى سنية الجهر بـ : ( آمين ) ، أو هو يرى ولكنه متكاسل لا يهتدي التمسك بالسنة ، فلا يجهر بـ ( آمين ) ؛ فذلك لا يحول بين المقتدي وبين قوله : ( آمين ) ، ولكن عليه أن لا يستعجل بها كما ذكرنا ذلك في الأمس القريب .
نعم .
- رحلة النور - شريط : 48
- توقيت الفهرسة : 00:24:33
- نسخة مدققة إملائيًّا