وردَ عن الحنفيَّة في الأصول أنهم قدَّموا القياس على النَّصِّ ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ؛ هناك سؤال آخر : ورد عن الحنفيَّة في الأصول أنهم قدَّموا القياس على النَّصِّ كما في ... ؟
الشيخ : المؤلف حنفي .
السائل : المؤلف رجل فيه خير ، في ردود هنا ، لكن هو يفصِّل الأقوال .
الشيخ : ردَّ عليها ؟
السائل : ردَّ عليها .
الشيخ : ... يعني ما في داعي لإيراد هذه الأقوال وبلبلة طلَّاب العلم وأفكارهم ، ثم ... عليها بالرَّدِّ .
سائل آخر : الزبدة يعني .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : تقديم الزبدة .
الشيخ : آ . هذا في أيِّ سنة ؟
السائل : هذا دكتور في الجامعة الإسلامية ، عبد العزيز بن عبد اللطيف .
الشيخ : معليش ، في أيِّ سنة هذا يدرِّس ؟
سائل آخر : المقرَّر .
السائل : لا أذكر ، لكن أخذته منه ... يقول ورد عن الحنفية ... سؤال جانبي .
الشيخ : ومَن حفظَ حجَّة على مَن لم يحفظ ، يعني كما لو ثبت عندنا أن راويًا سُئِلَ عن الحديث فأنكره ، ثم سُئِلَ عن هذا الحديث بعد زمان فأقرَّه ، ففي المرة الثانية عنده زيادة علم عن المرة الأولى ، فالزيادة مقبولة بالاعتقاد وهو ثقة ، هذا في شخص واحد ، نفس القاعدة تُطبَّق في شخصين ، الراوي للحديث الناسي له ، والراوي عنه قبل عهود النسيان للراوي الأول ، فإذا كان الراوي له عن الناسي له ثقةً ضابطًا فمن حفظ حجة على من لم يحفظ ، ولا يُحتجُّ بإنكار الراوي الأول للحديث ؛ لأنه يكون بسبب ما عرض له من النسيان ، وإلا سنضطر إلى اتِّهام الثقة لمجرد لا شيء إنما هو النسيان ، يعني الثقة الذي ضبط الحديث أنا - مثلًا - سمعت الحديث منك ، أنت تقول : لا أنا ما حدَّثت بهذا ، لا بد من أحد شيئين ؛ إما أن أنسبك أو ينسبوك إلى النسيان ، أو ينسبوني إلى ماذا ؟ إلى خطأ على الثقة ، وهذا لا يجوز ؛ لأنه يُقال : مَن حفظ حجة على مَن لم يحفظ ، ولذلك العبارة هذه لا تُسلَّم على إطلاقها .
السائل : هو رد عليه .
الشيخ : نعم .
السائل : رد عليه .
الشيخ : هو رد عليه ؟
السائل : نعم ، هو هذه الأحناف ضرب مثال غريب ... على الشهادة ، هو إذا أنكر الأصل .. تسقط ... وهذا شيء غريب ، وردَّ الشيخ يقول إيش ؟ " فإنما لم يُشترط هذان على القول الراجح لكثرة الدلائل بقبول الخبر الواحد الثقة ، ولأن الانكار على وجه النسيان ليس نفيًا لوقوع التحديث ، بل غايته عدم التذكُّر ، فقول المُثبِّت مقدَّم ؛ لأنه جازم فيما يرويه عن شيخه " ؛ يعني ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هل يعني هذا قطع الرواية أم ... على الراوي ؟
الشيخ : على التفصيل السابق .
السائل : ... .
الشيخ : على التفصيل السابق ، إن كان ... ضابطًا حافظًا قُبلت روايته ؛ سواء جزمَ أم لم يجزِمْ .
الشيخ : المؤلف حنفي .
السائل : المؤلف رجل فيه خير ، في ردود هنا ، لكن هو يفصِّل الأقوال .
الشيخ : ردَّ عليها ؟
السائل : ردَّ عليها .
الشيخ : ... يعني ما في داعي لإيراد هذه الأقوال وبلبلة طلَّاب العلم وأفكارهم ، ثم ... عليها بالرَّدِّ .
سائل آخر : الزبدة يعني .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : تقديم الزبدة .
الشيخ : آ . هذا في أيِّ سنة ؟
السائل : هذا دكتور في الجامعة الإسلامية ، عبد العزيز بن عبد اللطيف .
الشيخ : معليش ، في أيِّ سنة هذا يدرِّس ؟
سائل آخر : المقرَّر .
السائل : لا أذكر ، لكن أخذته منه ... يقول ورد عن الحنفية ... سؤال جانبي .
الشيخ : ومَن حفظَ حجَّة على مَن لم يحفظ ، يعني كما لو ثبت عندنا أن راويًا سُئِلَ عن الحديث فأنكره ، ثم سُئِلَ عن هذا الحديث بعد زمان فأقرَّه ، ففي المرة الثانية عنده زيادة علم عن المرة الأولى ، فالزيادة مقبولة بالاعتقاد وهو ثقة ، هذا في شخص واحد ، نفس القاعدة تُطبَّق في شخصين ، الراوي للحديث الناسي له ، والراوي عنه قبل عهود النسيان للراوي الأول ، فإذا كان الراوي له عن الناسي له ثقةً ضابطًا فمن حفظ حجة على من لم يحفظ ، ولا يُحتجُّ بإنكار الراوي الأول للحديث ؛ لأنه يكون بسبب ما عرض له من النسيان ، وإلا سنضطر إلى اتِّهام الثقة لمجرد لا شيء إنما هو النسيان ، يعني الثقة الذي ضبط الحديث أنا - مثلًا - سمعت الحديث منك ، أنت تقول : لا أنا ما حدَّثت بهذا ، لا بد من أحد شيئين ؛ إما أن أنسبك أو ينسبوك إلى النسيان ، أو ينسبوني إلى ماذا ؟ إلى خطأ على الثقة ، وهذا لا يجوز ؛ لأنه يُقال : مَن حفظ حجة على مَن لم يحفظ ، ولذلك العبارة هذه لا تُسلَّم على إطلاقها .
السائل : هو رد عليه .
الشيخ : نعم .
السائل : رد عليه .
الشيخ : هو رد عليه ؟
السائل : نعم ، هو هذه الأحناف ضرب مثال غريب ... على الشهادة ، هو إذا أنكر الأصل .. تسقط ... وهذا شيء غريب ، وردَّ الشيخ يقول إيش ؟ " فإنما لم يُشترط هذان على القول الراجح لكثرة الدلائل بقبول الخبر الواحد الثقة ، ولأن الانكار على وجه النسيان ليس نفيًا لوقوع التحديث ، بل غايته عدم التذكُّر ، فقول المُثبِّت مقدَّم ؛ لأنه جازم فيما يرويه عن شيخه " ؛ يعني ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هل يعني هذا قطع الرواية أم ... على الراوي ؟
الشيخ : على التفصيل السابق .
السائل : ... .
الشيخ : على التفصيل السابق ، إن كان ... ضابطًا حافظًا قُبلت روايته ؛ سواء جزمَ أم لم يجزِمْ .
- رحلة النور - شريط : 10
- توقيت الفهرسة : 00:14:15
- نسخة مدققة إملائيًّا