هل يشترط في الراوي غير العدالة والضبط ؛ يعني هل هناك شروط تلحق الراوي غير العدالة والضبط ؟ كشرط أن يكون فقيهًا عند الأحناف ؟ والبعض يشترط الحرية .
A-
A=
A+
السائل : هل يشترط في الراوي غير العدالة والضبط ، يعني هناك شروط تلحق الراوي غير العدالة والضبط ؟ ... الشرط الذي ... الأحناف في الفقه أم هناك شروط أخرى ؟ يقول هنا : ثمَّة أمور لا ترجع إلى عدالة الراوي وضبطهم يمكن تقسيمها إلى قسمين : قسم هو باتفاق العلماء يلحق بالراوي ، وهو الحرية .
الشيخ : ... .
السائل : وهو الحرية .
الشيخ : الحرية .
السائل : نعم ؛ إن كان الراوي عدلًا فلا يلزم يعني أن يكون حديثه ضعيفًا ؟
الشيخ : ليس هذا بشرط .
السائل : لا لا ، هو يقول هنا : هذا ما لا يُشترط .
الشيخ : آ ، ما لا يُشترط ، نعم .
السائل : لكن القسم الثاني : ما يشترط القول الرَّاجح عند الجمهور ، فمنهم مَن يرجع إلى الراوي وهي خمسة أمور ، الأول الذكورية .
الشيخ : هذا شرط ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ... .
السائل : هو في استثناء ... .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول : أولًا الذكورية ، واشترطها في الراوي منقول عن الإمام أبي حنيفة ، ولكن استثنى من ذلك أخبار عائشة وأم سلمة ، هذا طبعًا مردود عليه .
الشيخ : استثنى من ذلك إيش ؟
السائل : عائشة وأم سلمة .
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : ... أشياء مردود عليها .
الشيخ : ... .
السائل : الثاني الفقه ، وهناك تفصيل ، يقول : اشتهر عن الإمام أبي حنيفة اشتراطه فقه الراوي إذا خالف خبره في أصل الأصول ، الثاني : واشترطه آخرون عند تفرُّد الراوي بالحديث ، واشترطه ابن حبان عند أداء الراوي من حفظه ؛ فما رأيك بهذا الكلام ؟
الشيخ : واحدة بعد أخرى ، أول واحد ؟
السائل : أبو حنيفة رديت عليه أنت قبل قليل .
الشيخ : إي .
السائل : الثاني : اشترطه أخرون عند تفرُّده الراوي بالحديث .
الشيخ : اشترطوا ماذا ؟
السائل : اشترطه آخرون في الفقه في الراوي إذا تفرَّد بالحديث .
الشيخ : أيوا ، لا ... أيضًا .
السائل : الثالث : واشترطه ابن حبان عند أداء الراوي من حفظه .
الشيخ : اشترط ابن حبان .
السائل : عند أداء الراوي من حفظه .
الشيخ : ما هو المشروط ؟
السائل : الفقه ؛ أن يكون فقيهًا ... .
الشيخ : فقيهًا ... وإيش معنى القيد هذا ؟
السائل : قيد الفقه ، هو شرط في الراوي ، يعني يُشترط فيه الفقه ... ، نعم .
الشيخ : أيضًا هذا رأي ... ، لكن ليس عليه العمل ، ولا يشترط في الراوي إلا ما سبق ذكره ؛ العدالة والضبط ، وكل هذه تبقى من الحواشي ... فيها : " من حوى الحواشي ؛ فما حوى شي " .
الشيخ : ... .
السائل : وهو الحرية .
الشيخ : الحرية .
السائل : نعم ؛ إن كان الراوي عدلًا فلا يلزم يعني أن يكون حديثه ضعيفًا ؟
الشيخ : ليس هذا بشرط .
السائل : لا لا ، هو يقول هنا : هذا ما لا يُشترط .
الشيخ : آ ، ما لا يُشترط ، نعم .
السائل : لكن القسم الثاني : ما يشترط القول الرَّاجح عند الجمهور ، فمنهم مَن يرجع إلى الراوي وهي خمسة أمور ، الأول الذكورية .
الشيخ : هذا شرط ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ... .
السائل : هو في استثناء ... .
الشيخ : نعم .
السائل : يقول : أولًا الذكورية ، واشترطها في الراوي منقول عن الإمام أبي حنيفة ، ولكن استثنى من ذلك أخبار عائشة وأم سلمة ، هذا طبعًا مردود عليه .
الشيخ : استثنى من ذلك إيش ؟
السائل : عائشة وأم سلمة .
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : ... أشياء مردود عليها .
الشيخ : ... .
السائل : الثاني الفقه ، وهناك تفصيل ، يقول : اشتهر عن الإمام أبي حنيفة اشتراطه فقه الراوي إذا خالف خبره في أصل الأصول ، الثاني : واشترطه آخرون عند تفرُّد الراوي بالحديث ، واشترطه ابن حبان عند أداء الراوي من حفظه ؛ فما رأيك بهذا الكلام ؟
الشيخ : واحدة بعد أخرى ، أول واحد ؟
السائل : أبو حنيفة رديت عليه أنت قبل قليل .
الشيخ : إي .
السائل : الثاني : اشترطه أخرون عند تفرُّده الراوي بالحديث .
الشيخ : اشترطوا ماذا ؟
السائل : اشترطه آخرون في الفقه في الراوي إذا تفرَّد بالحديث .
الشيخ : أيوا ، لا ... أيضًا .
السائل : الثالث : واشترطه ابن حبان عند أداء الراوي من حفظه .
الشيخ : اشترط ابن حبان .
السائل : عند أداء الراوي من حفظه .
الشيخ : ما هو المشروط ؟
السائل : الفقه ؛ أن يكون فقيهًا ... .
الشيخ : فقيهًا ... وإيش معنى القيد هذا ؟
السائل : قيد الفقه ، هو شرط في الراوي ، يعني يُشترط فيه الفقه ... ، نعم .
الشيخ : أيضًا هذا رأي ... ، لكن ليس عليه العمل ، ولا يشترط في الراوي إلا ما سبق ذكره ؛ العدالة والضبط ، وكل هذه تبقى من الحواشي ... فيها : " من حوى الحواشي ؛ فما حوى شي " .
- رحلة النور - شريط : 10
- توقيت الفهرسة : 00:11:29
- نسخة مدققة إملائيًّا