هل يجوز إيصال الثواب للميت بقراءة القرآن ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يجوز إيصال الثواب بقراءة القرآن ؟
الشيخ : هل يجوز ؟
السائل : إيصال الثواب ؟
الشيخ : إيش ؟ إيصال الثواب ؟
السائل : بقراءة القرآن ، فقد استدل البعض بتعليقكم على ... في هذا الموضع بأنكم ترون جوازه ؟
الشيخ : استغل تعليقي على ماذا ؟
سائل آخر : ... جواز إيصال الثواب .
الشيخ : هذا الإطلاق ؟
سائل آخر : هو أطلق لكن .
الشيخ : طيب ، أنا ما أقول - يا أخي - بالجواز مطلقًا ، أنا أقول بأن كسب الولد كما قال - عليه السلام - : ( أطيب الكسب كسب الرجل من عمل يده ، وإن أولادكم من كسبكم ) ، وقال - تعالى - : (( ونكتب ما قدَّموا وآثارهم )) ، وقال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : ( إذا مات الإنسان - وفي رواية - إذا مات ابن آدم ؛ انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) ، فهذا الولد الصالح فعله الصالح يرفع والديه ، لأنه أثر من آثار الوالدين ؛ (( ونكتب ما قدَّموا وآثارهم )) ، ولا أقول بأن القراءة هذه تفيد غير الوالدين أو أي فعل صالح يفيد غير الوالدين .
ولعلكم تذكرون أن بعض العلماء المتقدمين يقولون بأن صدقة المتصدق عن بعض المسلمين تصلهم هذه الصدقة ، ولو كانوا غير الوالدين ، نحن في هذا الموقف نحدِّد الوصول بالوالدين ، فصدقة الولد تصل إلى الوالدين ، وكل عمل صالح ؛ كعتق الرقاب ، والعبادات بصورة عامة تصل إلى الوالدين لما ذكرنا آنفًا من عموم الأدلة ، أما أن يُنتفع من هذه المبرَّات ، أو هذه العبادات غير الوالدين ، ومنها تلاوة القرآن ؛ نحن ما نقول بهذا العموم ، ولذلك ينبغي إعادة النظر في ذاك الكلام حتى لا يُنسب إلينا ما لا نقول به ، نحن نقول فقط بهذا التحديد الضَّيِّق .
الشيخ : هل يجوز ؟
السائل : إيصال الثواب ؟
الشيخ : إيش ؟ إيصال الثواب ؟
السائل : بقراءة القرآن ، فقد استدل البعض بتعليقكم على ... في هذا الموضع بأنكم ترون جوازه ؟
الشيخ : استغل تعليقي على ماذا ؟
سائل آخر : ... جواز إيصال الثواب .
الشيخ : هذا الإطلاق ؟
سائل آخر : هو أطلق لكن .
الشيخ : طيب ، أنا ما أقول - يا أخي - بالجواز مطلقًا ، أنا أقول بأن كسب الولد كما قال - عليه السلام - : ( أطيب الكسب كسب الرجل من عمل يده ، وإن أولادكم من كسبكم ) ، وقال - تعالى - : (( ونكتب ما قدَّموا وآثارهم )) ، وقال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : ( إذا مات الإنسان - وفي رواية - إذا مات ابن آدم ؛ انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) ، فهذا الولد الصالح فعله الصالح يرفع والديه ، لأنه أثر من آثار الوالدين ؛ (( ونكتب ما قدَّموا وآثارهم )) ، ولا أقول بأن القراءة هذه تفيد غير الوالدين أو أي فعل صالح يفيد غير الوالدين .
ولعلكم تذكرون أن بعض العلماء المتقدمين يقولون بأن صدقة المتصدق عن بعض المسلمين تصلهم هذه الصدقة ، ولو كانوا غير الوالدين ، نحن في هذا الموقف نحدِّد الوصول بالوالدين ، فصدقة الولد تصل إلى الوالدين ، وكل عمل صالح ؛ كعتق الرقاب ، والعبادات بصورة عامة تصل إلى الوالدين لما ذكرنا آنفًا من عموم الأدلة ، أما أن يُنتفع من هذه المبرَّات ، أو هذه العبادات غير الوالدين ، ومنها تلاوة القرآن ؛ نحن ما نقول بهذا العموم ، ولذلك ينبغي إعادة النظر في ذاك الكلام حتى لا يُنسب إلينا ما لا نقول به ، نحن نقول فقط بهذا التحديد الضَّيِّق .
- رحلة الخير - شريط : 4
- توقيت الفهرسة : 01:09:25
- نسخة مدققة إملائيًّا