متى تكون مخالفة المشركين واجبة ومتى تكون غير واجبة ؟
A-
A=
A+
السائل : هو يقول : مخالفة المشركين واجبة في كل أمر ، وهذا الذي ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية .
سائل آخر : هو يقول : متى تكون مخالفة المشركين واجبة ومتى تكون غير واجبة ؟
الشيخ : في اعتقادي أن المسألة من دقائق الأمور ، ولا يخفاكم أن المخالفة غير التشبُّه ، وإذا كان الأمر كذلك فالتشبُّه نفسه مراتب ودرجات ، ما أظن أن عالمًا - بل ولا طالب علم - يقول : بأن كل تشبُّه مهما كانت ظاهرة التشبه قويَّة أو ضعيفة حكمهما واحدة ، هذا بعيد جدًّا ، المخالفة هي دون التشبُّه ، فإذا جاء في الحديث : ( خالفوهم ) فالمخالفة تكون بأقوى الأشياء وأضعف الأشياء ، مثلًا نحن ... نضع الساعة في اليد اليمنى دون اليسرى مخالفةً للمشركين ، لكن أنا ما أعتقد أن هذا واجبة ، ليش ؟ لأن ظاهرة المحالفة ما هي مجسَّدة ، ما هي قوية ، وأنا لا أستطيع ولا غيري يستطيع أن يضع لك مصنَّفًا يحدِّد لك عدد درجات المخالفة وعدد درجات التشبُّه ، هذا صعب جدًّا ، ولذلك نعطي كلامًا عامًّا ، الأصل في التشبُّه التحريم ، والأصل في المخالفة الوجوب ، وهناك درجات ، وكل إنسان ... .
... ... ...
السائل : ... ، فلو إن إنسانًا فعل شيئًا مما يفعلونه هم .
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : إيه ؟
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : من فعله .
الشيخ : الشيب ليس من فعل السائل .
السائل : أيوا .
الشيخ : هو من فعل ربِّ العالمين ، فرضَه على كل شايب ، فلا يُقال هنا تشبَّه أو لم يتشبَّه ، وإنما هنا تأتي المخالفة ، أن يتقصَّد مخالفة المشرك ، لكن أنا لما ألبس ثوب المشرك فقد تشبَّهت به .
السائل : وإن لم أقصد ؟
الشيخ : وإن لم أقصد ، ما دام هو من ثياب الكفار ، ... من ثياب الكفار فلا تلبسه .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... صليب أو كذا .
الشيخ : هذه حيدة عن الموضوع ! - بارك الله فيك - .
السائل : ... الثياب الآن كلها مباحة .
الشيخ : ثياب الكفار الخاصَّة به .
سائل آخر : هو يقول : متى تكون مخالفة المشركين واجبة ومتى تكون غير واجبة ؟
الشيخ : في اعتقادي أن المسألة من دقائق الأمور ، ولا يخفاكم أن المخالفة غير التشبُّه ، وإذا كان الأمر كذلك فالتشبُّه نفسه مراتب ودرجات ، ما أظن أن عالمًا - بل ولا طالب علم - يقول : بأن كل تشبُّه مهما كانت ظاهرة التشبه قويَّة أو ضعيفة حكمهما واحدة ، هذا بعيد جدًّا ، المخالفة هي دون التشبُّه ، فإذا جاء في الحديث : ( خالفوهم ) فالمخالفة تكون بأقوى الأشياء وأضعف الأشياء ، مثلًا نحن ... نضع الساعة في اليد اليمنى دون اليسرى مخالفةً للمشركين ، لكن أنا ما أعتقد أن هذا واجبة ، ليش ؟ لأن ظاهرة المحالفة ما هي مجسَّدة ، ما هي قوية ، وأنا لا أستطيع ولا غيري يستطيع أن يضع لك مصنَّفًا يحدِّد لك عدد درجات المخالفة وعدد درجات التشبُّه ، هذا صعب جدًّا ، ولذلك نعطي كلامًا عامًّا ، الأصل في التشبُّه التحريم ، والأصل في المخالفة الوجوب ، وهناك درجات ، وكل إنسان ... .
... ... ...
السائل : ... ، فلو إن إنسانًا فعل شيئًا مما يفعلونه هم .
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : إيه ؟
الشيخ : هذا ليس من فعله .
السائل : من فعله .
الشيخ : الشيب ليس من فعل السائل .
السائل : أيوا .
الشيخ : هو من فعل ربِّ العالمين ، فرضَه على كل شايب ، فلا يُقال هنا تشبَّه أو لم يتشبَّه ، وإنما هنا تأتي المخالفة ، أن يتقصَّد مخالفة المشرك ، لكن أنا لما ألبس ثوب المشرك فقد تشبَّهت به .
السائل : وإن لم أقصد ؟
الشيخ : وإن لم أقصد ، ما دام هو من ثياب الكفار ، ... من ثياب الكفار فلا تلبسه .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... صليب أو كذا .
الشيخ : هذه حيدة عن الموضوع ! - بارك الله فيك - .
السائل : ... الثياب الآن كلها مباحة .
الشيخ : ثياب الكفار الخاصَّة به .
- فتاوى المدينة - شريط : 8
- توقيت الفهرسة : 00:25:03
- نسخة مدققة إملائيًّا