توضيح مفهوم " لم يُنقل عن السلف " ، وعدم صحة العمل بما لم يعملوه !
A-
A=
A+
الشيخ : ... كما أضرب أنا مثلًا ببعض المناسبات ، وهذا لعله يعني يكون قريبًا جدًّا من سؤالك ، لو أن جماعة دخلوا المسجد يريدون أن يصلوا سنة الوقت أو تحية المسجد ، ثلاثة أربعة خمسة مش مهم العدد ، انتحى كل واحد منهم ناحية ، ... ، فقال أحدهم وهو - زعموا ! - أفقههم : تعالوا يا جماعة لنصلي جماعة ، أحسن ما نصلي فرادى ؛ لأن الرسول قال : ( صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاة الثلاثة أزكى من صلاة الرجلين ) ، وقال في الحديث الآخر : ( يد الله على الجماعة ) ، كيف نردُّ دلالة أو استدلال هذا ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : حسنًا ، عندك نص أن السلف ما كانوا يفعلون هذا ؟
... ... ... .
الشيخ : لو سألك هذا الفقيه المزعوم .
السائل : نعم .
الشيخ : لم تنهاني عن أن نجتمع في سنة الفريضة القبلية أو البعدية ، أوي أي سنة أخرى ؟ أنت أجبتَ لم يفعله السلف ، وأنا معك في هذا ، لكن ذاك لو قال لك : هل عندك نص في هذا ؟ ماذا تقول ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما يكفي هذا الجواب !
السائل : ... .
الشيخ : سؤالي - بارك الله فيك - والجواب واضح ، وهو أحد شيئين لا ثالث لهما ، عندك نص ؟ الجواب : نعم لا ؛ إذًا سيرد عليك السؤال التالي والأخير لعله : ما دام ما عندك نص ؛ فلم تنكر عليَّ ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا دوري - بارك الله فيك - بالبحث ، هل عندك نص أن هذا لم يكن من عمل السلف ؟
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله ! هذه دعوى تجعلها دليلًا ! هذا خطأ يا شيخ ، أنت تؤيد الدعوى نفسها وأنا معك ، لكن أنا أبغى الدليل ، ما هو الدليل أن السلف لم يعملوا بهذا العمل الذي عمله هذا الفقيه المزعوم ؟
السائل : لم يُنقل عنهم .
الشيخ : هذا ... ، وأنت متلقٍّ ... .
السائل : ... لكن لم يُنقل عنهم .
الشيخ : إذًا لم يُنقل حجَّة ، يعني حينما نقول ... هذا الشي لم يُنقل فهو حجَّة .
السائل : ... العملية ممكن تقع أو ما وقعت .
الشيخ : جميل ، هو كذلك ، نطرِّد هذا ؟
السائل : كيف ؟
الشيخ : نطرِّده ؟
السائل : هذه الفائدة ؟
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : مطَّردة .
السائل : يعني ممكن نقول مطَّردة .
الشيخ : ... يعني هكذا وهكذا !
السائل : نعم ، إذا كان ... المتَّضع على فعل ذلك الشيء ولم يُفعل دلَّ ذلك على أنه ... .
سائل آخر : أنا عندي شيء .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : ... نعرف عن ابن القيم وعن بعض العلماء ... أن نعرف سبق العمل به ... .
الشيخ : ونحن نقلناه في الرد على الذين يستبيحون الذهب المحلَّق للنساء ، نقلناه عن ابن القيم ، لكن أنا قلت آنفًا كلامًا أنُّو هذا حينما لا يحتمل النص معان متعددة ، ... كما قلت أنت في كلامك في نقلك عن ابن القيم ، لكن حينما يكون النص محتملًا لوجهين أو أكثر من معنى ؛ فحينئذٍ نمشي نحن مع المتوارث عند العلماء حتى نجد من أخذ بالقول الآخر الذي يبدو لنا أنه الصواب ، لكن كما قلت للشيخ آنفًا : لا نجرؤ على أن نقول به حتى نجد لنا سلفًا أن ... .
السائل : بلا مؤاخذة ؛ ألا نقول إن السلف قد وضعوا لنا قواعد لتطبيق النصوص ، وهي أن الأمر للوجوب ما لم ... صارف يصرفه إلى الاستحباب ، فهذه القاعدة من وضع السلف .
سائل آخر : ... هناك قرينة في الحديث مؤكدة للوجوب .
السائل : إي - بارك الله فيك - ؛ ما هي القرينة ؟
سائل آخر : هي ( خالفوهم ؛ فإنهم لا يصبغون ) ، المخالفة ... لأهل الكتاب بالأصل واجبة ، قاعدة ثابتة شرعية ، فالصَّبغ هنا مخالفة لهم ؛ يعني تفيد الأمر بالصبغ مع أمر المخالفة بالأصل قد ضمَّت هذه إلى هذا فهذا يؤكد ، فيه تأكيد .
الشيخ : ... نفسها لا تستلزم وجوب المخالفة ... .
سائل آخر : القاعدة العامة .
الشيخ : هي المشكلة ، كالأمر تمامًا ، كالأمر الأصل فيه الوجوب لكن ليس دائمًا ، ومخالفة الكفار - أيضًا - الأصل فيه الوجوب لكن ليس دائمًا ، إذا انضمَّت هذه مع تلك ... .
سائل آخر : ... إذا لم تكن للوجوب ، إذا لم يكن للوجوب .
...
السائل : ... .
الشيخ : حسنًا ، عندك نص أن السلف ما كانوا يفعلون هذا ؟
... ... ... .
الشيخ : لو سألك هذا الفقيه المزعوم .
السائل : نعم .
الشيخ : لم تنهاني عن أن نجتمع في سنة الفريضة القبلية أو البعدية ، أوي أي سنة أخرى ؟ أنت أجبتَ لم يفعله السلف ، وأنا معك في هذا ، لكن ذاك لو قال لك : هل عندك نص في هذا ؟ ماذا تقول ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما يكفي هذا الجواب !
السائل : ... .
الشيخ : سؤالي - بارك الله فيك - والجواب واضح ، وهو أحد شيئين لا ثالث لهما ، عندك نص ؟ الجواب : نعم لا ؛ إذًا سيرد عليك السؤال التالي والأخير لعله : ما دام ما عندك نص ؛ فلم تنكر عليَّ ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا دوري - بارك الله فيك - بالبحث ، هل عندك نص أن هذا لم يكن من عمل السلف ؟
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله ! هذه دعوى تجعلها دليلًا ! هذا خطأ يا شيخ ، أنت تؤيد الدعوى نفسها وأنا معك ، لكن أنا أبغى الدليل ، ما هو الدليل أن السلف لم يعملوا بهذا العمل الذي عمله هذا الفقيه المزعوم ؟
السائل : لم يُنقل عنهم .
الشيخ : هذا ... ، وأنت متلقٍّ ... .
السائل : ... لكن لم يُنقل عنهم .
الشيخ : إذًا لم يُنقل حجَّة ، يعني حينما نقول ... هذا الشي لم يُنقل فهو حجَّة .
السائل : ... العملية ممكن تقع أو ما وقعت .
الشيخ : جميل ، هو كذلك ، نطرِّد هذا ؟
السائل : كيف ؟
الشيخ : نطرِّده ؟
السائل : هذه الفائدة ؟
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : مطَّردة .
السائل : يعني ممكن نقول مطَّردة .
الشيخ : ... يعني هكذا وهكذا !
السائل : نعم ، إذا كان ... المتَّضع على فعل ذلك الشيء ولم يُفعل دلَّ ذلك على أنه ... .
سائل آخر : أنا عندي شيء .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : ... نعرف عن ابن القيم وعن بعض العلماء ... أن نعرف سبق العمل به ... .
الشيخ : ونحن نقلناه في الرد على الذين يستبيحون الذهب المحلَّق للنساء ، نقلناه عن ابن القيم ، لكن أنا قلت آنفًا كلامًا أنُّو هذا حينما لا يحتمل النص معان متعددة ، ... كما قلت أنت في كلامك في نقلك عن ابن القيم ، لكن حينما يكون النص محتملًا لوجهين أو أكثر من معنى ؛ فحينئذٍ نمشي نحن مع المتوارث عند العلماء حتى نجد من أخذ بالقول الآخر الذي يبدو لنا أنه الصواب ، لكن كما قلت للشيخ آنفًا : لا نجرؤ على أن نقول به حتى نجد لنا سلفًا أن ... .
السائل : بلا مؤاخذة ؛ ألا نقول إن السلف قد وضعوا لنا قواعد لتطبيق النصوص ، وهي أن الأمر للوجوب ما لم ... صارف يصرفه إلى الاستحباب ، فهذه القاعدة من وضع السلف .
سائل آخر : ... هناك قرينة في الحديث مؤكدة للوجوب .
السائل : إي - بارك الله فيك - ؛ ما هي القرينة ؟
سائل آخر : هي ( خالفوهم ؛ فإنهم لا يصبغون ) ، المخالفة ... لأهل الكتاب بالأصل واجبة ، قاعدة ثابتة شرعية ، فالصَّبغ هنا مخالفة لهم ؛ يعني تفيد الأمر بالصبغ مع أمر المخالفة بالأصل قد ضمَّت هذه إلى هذا فهذا يؤكد ، فيه تأكيد .
الشيخ : ... نفسها لا تستلزم وجوب المخالفة ... .
سائل آخر : القاعدة العامة .
الشيخ : هي المشكلة ، كالأمر تمامًا ، كالأمر الأصل فيه الوجوب لكن ليس دائمًا ، ومخالفة الكفار - أيضًا - الأصل فيه الوجوب لكن ليس دائمًا ، إذا انضمَّت هذه مع تلك ... .
سائل آخر : ... إذا لم تكن للوجوب ، إذا لم يكن للوجوب .
...
- فتاوى المدينة - شريط : 6
- توقيت الفهرسة : 00:48:44
- نسخة مدققة إملائيًّا