إذا وردت عدة أذكار بعد بعض العبادات ؛ كالأذكار التي وردت بعد الوضوء ، وبعد الأذان ؛ فهل الأفضل الإتيان بها كلها أم الاقتصار على واحدة ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول السائل : إذا وردت عدة أذكار بعد بعض العبادات ؛ كالأذكار التي وردت بعد الوضوء ، وبعد الأذان ؛ فهل الأفضل الإتيان بها كلها أم الاقتصار على واحدة ؟
الشيخ : لا هذا ولا هذا ، وإنما تارةً هذا وتارةً هذا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... لأجل الأذكار ، يقول الجميع ... .
الشيخ : أنت سمعت السؤال وفمهت الجواب ، يعني السؤال كان يجمع بينها أم يقتصر على واحدة منها ؟ كان الجواب لا يجمع ولا يقتصر ، وإنما تارةً هذا وتارةً هذا .
السائل : ... .
الشيخ : لا أدري هو يتَّهمك أو يتَّهم نفسه ؟ ( الجميع يضحك ) . المهم أنت فهمت عليَّ الجواب ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ليش ما يجمع بين ؟
الشيخ : سألت سؤالًا فأرحني من جوابك عني ، فهمت جوابي ؟ الحمد لله ، هو فهم .
...
السائل : هل هذا وهذا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول هل يفعل تارةً هذا وتارةً هذا لكي يقيم السنة ؟
الشيخ : هو هذا ، يعني هذا له أمثلة عديدة وعديدة جدًّا ، كم دعاء للاستفتاح تعلمون ؟
السائل : كثيرة .
الشيخ : أمثلة كثيرة ، فهل يجمعها كلها بحيث إنها تكون ... من الفاتحة ؟
السائل : طبعًا لأ ... .
الشيخ : وإنما تارة هذا وتارة هذا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... هل نقول واحد ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب ، إذا كانت النصوص لا تُشعرنا بما نقول الآن من التنويع - تارة وتارة - فنجمع بينها ؛ مثلًا حديث : ( من قرأ أية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من أن يدخل الجنة إلا أن يموت ) ، هذا ما الذي تستفيده من هذا التعبير العربي الفصيح ؟ تارة أم دائمًا ؟
السائل : دائمًا .
الشيخ : دائمًا ، إذًا هذا نحافظ عليه دائمًا ، كذلك حديث - مثلًا - : ( من قال دبر كل صلاة سبحان الله ثلاثًا وثلاثين ) إلى آخر الحديث ، ( غفرت له ذنوب وإن كانت مثل زبد البحر ) ، ( من ) من ألفاظ الشمول فهي تعني العموم والشمول ، وهكذا .
فباختصار نقول : الأدعية التي - عفوًا مش الأدعية - والأذكار التي جاءت بعد دبر الصلوات يُؤتى بها ما يستطيع الإنسان وليس إلا .
الشيخ : لا هذا ولا هذا ، وإنما تارةً هذا وتارةً هذا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... لأجل الأذكار ، يقول الجميع ... .
الشيخ : أنت سمعت السؤال وفمهت الجواب ، يعني السؤال كان يجمع بينها أم يقتصر على واحدة منها ؟ كان الجواب لا يجمع ولا يقتصر ، وإنما تارةً هذا وتارةً هذا .
السائل : ... .
الشيخ : لا أدري هو يتَّهمك أو يتَّهم نفسه ؟ ( الجميع يضحك ) . المهم أنت فهمت عليَّ الجواب ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ليش ما يجمع بين ؟
الشيخ : سألت سؤالًا فأرحني من جوابك عني ، فهمت جوابي ؟ الحمد لله ، هو فهم .
...
السائل : هل هذا وهذا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول هل يفعل تارةً هذا وتارةً هذا لكي يقيم السنة ؟
الشيخ : هو هذا ، يعني هذا له أمثلة عديدة وعديدة جدًّا ، كم دعاء للاستفتاح تعلمون ؟
السائل : كثيرة .
الشيخ : أمثلة كثيرة ، فهل يجمعها كلها بحيث إنها تكون ... من الفاتحة ؟
السائل : طبعًا لأ ... .
الشيخ : وإنما تارة هذا وتارة هذا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... هل نقول واحد ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب ، إذا كانت النصوص لا تُشعرنا بما نقول الآن من التنويع - تارة وتارة - فنجمع بينها ؛ مثلًا حديث : ( من قرأ أية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من أن يدخل الجنة إلا أن يموت ) ، هذا ما الذي تستفيده من هذا التعبير العربي الفصيح ؟ تارة أم دائمًا ؟
السائل : دائمًا .
الشيخ : دائمًا ، إذًا هذا نحافظ عليه دائمًا ، كذلك حديث - مثلًا - : ( من قال دبر كل صلاة سبحان الله ثلاثًا وثلاثين ) إلى آخر الحديث ، ( غفرت له ذنوب وإن كانت مثل زبد البحر ) ، ( من ) من ألفاظ الشمول فهي تعني العموم والشمول ، وهكذا .
فباختصار نقول : الأدعية التي - عفوًا مش الأدعية - والأذكار التي جاءت بعد دبر الصلوات يُؤتى بها ما يستطيع الإنسان وليس إلا .
- فتاوى المدينة - شريط : 5
- توقيت الفهرسة : 00:18:42
- نسخة مدققة إملائيًّا