الرأي في توثيق الأحاديث الصحيحة ، في فقه كلِّ حديث باختصار .
A-
A=
A+
السائل : يقول السائل : ألا ترون أن توثيقك للأحاديث الصحيحة في فقه كل حديث باختصار ، فيما سيصدر من " السلسلة الصحيحة " أو صحيح السنن الأربعة ؛ حتى تخرج السنة الصحيحة بين يدي الأمة فيقرب فقهها ، فيكون أنفى للظاهرية ، أي : الأخذ بظاهر الحديث دون الرجوع لأقوال العلماء في شرحه ؟
الشيخ : أعد السؤال .
السائل : يقول : ألا ترون أن توثيقك للأحاديث الصحيحة .
الشيخ : توشيحك ؟
السائل : توثيقك للأحاديث الصحيحة في فقه كل حديث باختصار ، فيما سيصدر من " السلسلة الصحيحة " أو صحيح السنن الأربعة .
الشيخ : ما فهمت هذا الكلام . أنت - اسمحلي شوي - ... سؤال ، تفضل .
السائل : ... عقب كل حديث فيما سيصدر - إن شاء الله - من " السلسلة الصحيحة " أم صحيح السنن يكون أنفع إلى طلبة العلم وللمسلمين أجمعين ... ويُقرَّب فقهها ويكون أنفى للظاهر .
الشيخ : تقصد يعني تلخيص البحث في نهاية البحث أن نقول : ممَّا تقدم يتبيَّن ؛ لأن الحديث صحيح أو حسن ؛ هكذا ؟
السائل : لأ ، فقه الحديث ... ومراد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - منه .
الشيخ : يعني .
سائل آخر : يعني ذكر فقه كل حديث باختصار وجيز عقب كل حديث تخرِّجونه في " السلسلة " . يحفظ أحدنا الحديث .
الشيخ : معليش هذا نقول نحن كتابنا ليس كتاب فقه ، هذا له مجال آخر ، لكن هنا السؤال أظنُّ يتضمَّن شيئًا آخر .
سائل آخر : هو صاحب السؤال .
الشيخ : إذًا هذا الذي تقصده فقط ؟
السائل : هذا الذي أقصده نعم .
الشيخ : الجواب تأخذه من عنوان السلسلة ؛ ما هو ؟ " سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها " ، شيء من فقهها وفوائدها ، أنا لم ألتزم وسوف لا أستطيع أن ألتزم أن أتكلَّم عقب كل حديث عن فقه الحديث لأنُّو هذا ... الصحيح وبيان الصحيح من الضعيف هو ما أنا فيه ... نعم .
السائل : يعني ألا ترون أنه يجب في بعض الأوقات الأخذ بظاهر هذه الأحاديث دون الرجوع إلى أقوال العلماء ... ، ألا ترون أن الكلام على هذا الحديث فقط دون ... معانيه أو مراد رسول الله منه يؤدِّي إلى مثل هذه الظَّاهرية التي ظهرت في بعض الأوقات ؟ ... .
الشيخ : ... تقول هذا الكلام في السنن الأربعة ، بل كأنك تقول في هذا الكلام نفسه في " الصحيحين " ، يا أخي لكل مجاله ، يعني أنت تعرف علماء فقهاء دوَّنوا الفقه هو عاريًا عن دليله ، وتجد على العكس من ذلك علماء في الحديث ذكروا الأحاديث بأسانيدها ولم يتكلموا عن صحَّتها أو ضعفها ، وما أتبعوها بهذا الذي تقترحه - وهو شيء حسن لا مجال لإنكاره - ، لكن هذا - أخي - يحتاج إلى توجُّه خاصٍّ وتفرُّغ خاص ، أما أن تقول أن هذا يؤدِّي إلى ظاهرية إلى آخره ؛ إذًا الذين سنُّوا لنا هذه السنة هم يعني أخطؤوا فيما فعلوا ؟ هذا هو التخصص يا أخي ، كل شيء له مجاله ، هذا بعلم الحديث ، وذاك في علم الفقه ، وهناك فقه آخر هو الفقه المقارن ، الذي يذكر المسألة ويبحثها من جميع ما قيل فيها ، ثم يبيِّن أدلة كل من الفريقين ، ثم يرجِّح الراجح عنده ، هذا له مجاله الآخر .
نعم .
الشيخ : أعد السؤال .
السائل : يقول : ألا ترون أن توثيقك للأحاديث الصحيحة .
الشيخ : توشيحك ؟
السائل : توثيقك للأحاديث الصحيحة في فقه كل حديث باختصار ، فيما سيصدر من " السلسلة الصحيحة " أو صحيح السنن الأربعة .
الشيخ : ما فهمت هذا الكلام . أنت - اسمحلي شوي - ... سؤال ، تفضل .
السائل : ... عقب كل حديث فيما سيصدر - إن شاء الله - من " السلسلة الصحيحة " أم صحيح السنن يكون أنفع إلى طلبة العلم وللمسلمين أجمعين ... ويُقرَّب فقهها ويكون أنفى للظاهر .
الشيخ : تقصد يعني تلخيص البحث في نهاية البحث أن نقول : ممَّا تقدم يتبيَّن ؛ لأن الحديث صحيح أو حسن ؛ هكذا ؟
السائل : لأ ، فقه الحديث ... ومراد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - منه .
الشيخ : يعني .
سائل آخر : يعني ذكر فقه كل حديث باختصار وجيز عقب كل حديث تخرِّجونه في " السلسلة " . يحفظ أحدنا الحديث .
الشيخ : معليش هذا نقول نحن كتابنا ليس كتاب فقه ، هذا له مجال آخر ، لكن هنا السؤال أظنُّ يتضمَّن شيئًا آخر .
سائل آخر : هو صاحب السؤال .
الشيخ : إذًا هذا الذي تقصده فقط ؟
السائل : هذا الذي أقصده نعم .
الشيخ : الجواب تأخذه من عنوان السلسلة ؛ ما هو ؟ " سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها " ، شيء من فقهها وفوائدها ، أنا لم ألتزم وسوف لا أستطيع أن ألتزم أن أتكلَّم عقب كل حديث عن فقه الحديث لأنُّو هذا ... الصحيح وبيان الصحيح من الضعيف هو ما أنا فيه ... نعم .
السائل : يعني ألا ترون أنه يجب في بعض الأوقات الأخذ بظاهر هذه الأحاديث دون الرجوع إلى أقوال العلماء ... ، ألا ترون أن الكلام على هذا الحديث فقط دون ... معانيه أو مراد رسول الله منه يؤدِّي إلى مثل هذه الظَّاهرية التي ظهرت في بعض الأوقات ؟ ... .
الشيخ : ... تقول هذا الكلام في السنن الأربعة ، بل كأنك تقول في هذا الكلام نفسه في " الصحيحين " ، يا أخي لكل مجاله ، يعني أنت تعرف علماء فقهاء دوَّنوا الفقه هو عاريًا عن دليله ، وتجد على العكس من ذلك علماء في الحديث ذكروا الأحاديث بأسانيدها ولم يتكلموا عن صحَّتها أو ضعفها ، وما أتبعوها بهذا الذي تقترحه - وهو شيء حسن لا مجال لإنكاره - ، لكن هذا - أخي - يحتاج إلى توجُّه خاصٍّ وتفرُّغ خاص ، أما أن تقول أن هذا يؤدِّي إلى ظاهرية إلى آخره ؛ إذًا الذين سنُّوا لنا هذه السنة هم يعني أخطؤوا فيما فعلوا ؟ هذا هو التخصص يا أخي ، كل شيء له مجاله ، هذا بعلم الحديث ، وذاك في علم الفقه ، وهناك فقه آخر هو الفقه المقارن ، الذي يذكر المسألة ويبحثها من جميع ما قيل فيها ، ثم يبيِّن أدلة كل من الفريقين ، ثم يرجِّح الراجح عنده ، هذا له مجاله الآخر .
نعم .
- فتاوى المدينة - شريط : 4
- توقيت الفهرسة : 00:27:48
- نسخة مدققة إملائيًّا