كلام الشيخ على حكم تغيُّر النجاسة .
A-
A=
A+
الشيخ : إذا تحوَّلت ملح مثلًا يصبح هذا الملح حلالًا ، وإن كان أصله حرامًا ؛ لأنه خرجَ عن حقيقته السابقة التي كان مقرونًا بها حكم التحريم ، فتحوَّلت إلى حقيقة أخرى وهي الملح ، فأخذت حكم الملح في الطعام ... ، فالتحوُّل تحوُّل الشيء من حقيقة إلى أخرى يعتبر مطهِّرًا ، فإذا كان مثل هذا التحوُّل يجري في هذا المركَّب اللي هو الصابون ، ويحسُّ أنُّو ... صار شيء آخر ؛ فحينئذٍ يخرج عن كونه صابون حرام استعماله ، ويخرج الشوكلاطة عن كونها محرمة ؛ لأنُّو الشحم اللي فيها تطور وأخذ حقيقة أخرى ، وبالعكس ، العكس بالعكس ، إذا قال الكيمياوي يظل الشحم كما هو لا يتغيَّر ، وإنما على طريقة اليهود لما حرَّم الله عليهم الشحوم أخذوها وذوَّبوها وصار شكل آخر ، لكن الحقيقة الكيمياوية لا تزال هي هي ؛ فيبقى الحكم محرَّمًا .
السائل : حتى ولو نسبة قليلة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : حتى ولو نسبة .
الشيخ : ما قلت أنا ولو كان نسبة قليلة ، أول ما جاوبت أنُّو كون النسبة قليلة لا يبرِّر هذا الاستعمال ، ما دام هو الشيء القليل نجس ، لكن الشيء المهم في الموضوع أن نعرف أنه هذا تطوَّر أو ما تطوَّر إلى حقيقة أخرى ونادية أخرى أم لا ؟ فإن كان الجواب بالإيجاب - أي تطور - ؛ فحينئذٍ حلَّ إن كان كثيرًا أو قليلًا ؛ لأنه ضربنا لك مثل بالخمر ، الخمر يكون في الزِّقِّ يتخلَّل يصبح حلالًا ، الميتة في الصحراء ، ميتة دابة بعوامل الطبيعة كالشمس والرياح والأمطار ونحو ذلك يتحوَّل إلى ملح ، فيأخذ حكم الملح وهو الجواب ... .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : حتى ولو نسبة قليلة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : حتى ولو نسبة .
الشيخ : ما قلت أنا ولو كان نسبة قليلة ، أول ما جاوبت أنُّو كون النسبة قليلة لا يبرِّر هذا الاستعمال ، ما دام هو الشيء القليل نجس ، لكن الشيء المهم في الموضوع أن نعرف أنه هذا تطوَّر أو ما تطوَّر إلى حقيقة أخرى ونادية أخرى أم لا ؟ فإن كان الجواب بالإيجاب - أي تطور - ؛ فحينئذٍ حلَّ إن كان كثيرًا أو قليلًا ؛ لأنه ضربنا لك مثل بالخمر ، الخمر يكون في الزِّقِّ يتخلَّل يصبح حلالًا ، الميتة في الصحراء ، ميتة دابة بعوامل الطبيعة كالشمس والرياح والأمطار ونحو ذلك يتحوَّل إلى ملح ، فيأخذ حكم الملح وهو الجواب ... .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
- فتاوى الكويت - شريط : 2
- توقيت الفهرسة : 00:00:08
- نسخة مدققة إملائيًّا