حكم من نسي سجدة في صلاته .
A-
A=
A+
السائل : ما جاء بالسجود الأخير ، يعني سجد سجدة ولم يسجد الأخرى ، فسلَّم طبعًا ، فقالوا له أنك أنك ما سجدت .
سائل آخر : سجدة واحدة ما جبتها .
الشيخ : آ .
السائل : فكيف الحل يعني ؟
الشيخ : إي ماذا فعل ؟
السائل : هو ؟
الشيخ : آ .
السائل : ما أدري أنا نقل لي الكلام اليوم يعني هو ... .
الشيخ : يسجد السجدة التي فاتته .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ثمَّ يتبعها بسجدتين - سجدتي السهو - .
سائل آخر : سهو .
سائل آخر : الشيخ ناصر يحب الجميع يستفيد ، - جزاك الله خير - ؛ لو ترفع صوتك بس شوي .
الشيخ : طيب ، يسأل هنا أحد إخواننا بأن إمامًا نسي سجدةً من سجدتي ركعتي الصلاة ، فلما سلم ذُكِّر بما نسي من السجدة ، فقلت له : ماذا فعل ؟ قال : لا يدري . هكذا جاءه الخبر . والذي يبدو لي أن هذا الذي نسي السجدة ثم ذُكِّر بها فالخَطْبُ بالنسبة إليه سهل ، وذلك بأن يرجع ويسجد السجدة التي فاتته من صلب الصلاة ، ثم يُتبعها بسجدتَي السهو ، وهذا كله استنباط من عدَّة حوادث وقعت للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فحينما ذُكِّر أتى بما كان قد نسيَه من الصلاة ، ففي حادثة ذي اليدين التي يرويها الشيخان في " صحيحيهما " من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : بينما نحن نصلِّي مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إذ صلَّى ركعتين ، ثم سلم ، ثم انتحى ناحيةً من المسجد ، وهناك رجل يُعرف بذي اليدين ، فقال : يا رسول الله ، أَقَصُرت الصلاة أم نسيت ؟ قال - عليه السلام - : ( كلُّ ذلك لم يكن ) . - يرحمك الله - ، قال : بلى قد كان . فنظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الصحابة ، وفيهم أبو بكر وعمر ، وقال : ( أَصَدَقَ ذو اليدَين ؟! ) . قالوا : نعم يا رسول الله . فجاء إلى المصلَّى المكان الذي كان يصلي فيه ، ولا أقول جاء إلى المحراب ؛ لأنه لم يكن في مسجد الرسول محراب ، - هذه على الماشي ! - .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإنما جاء إلى مصلَّاه ، فصلى ركعتين ، ثم سلَّم عن يمينه وعن يساره ، سجد سجدتين ، ثم سلم عن يمينه وعن يساره ، ولم يصح بهذه المناسبة أنه أعاد التشهد ، يعني تشهد سجدتي السهو ؛ لأنُّو بعض المذاهب - كمذهب أبي حنيفة - أنه يقول : بعد أن يسجد سجدتي السهو يتشهَّد تشهُّده للصلاة ، ثم يسلم ، هذا مَا ثبت في حديث صحيح ، بل في هذا الحديث ما يُشعرنا بأنه بعد أن صلى الركعتين ، وسجد سجدتي السهو ؛ سلَّم فورًا ، ولم يتشهَّد مرَّة ثانية بعد السجدتين .
في حادثة أخرى صلى - عليه الصلاة والسلام - المغرب ركعتين ، حتى في هذه الرواية شيء زيادة عن حديث أبي هريرة ، في حديث أبي هريرة شيء ما ذكرته آنفًا اختصارًا ؛ ألا وهو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما سلم من الركعتين ، وانتحى ناحية من المسجد ؛ خرج سرعان الناس ، وأكثر الناس يعرفون أنُّو هم يصلون وراء الرسول ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - متَّصل بوحي السماء كلَّ ساعة ، فربَّما قام في بالِهم وأذهانهم أنُّو الصلاة قصرت ؛ ولذلك اقتصروا ، يعني ما كادوا يصدِّقون الرسول يقول : السلام عليكم حتى هم انصرفوا ، بَقِيَ مَن بَقِيَ ، وبقي فيهم - كما ذكرنا آنفًا - ذو اليدين ، وجرى ما ذكرناه آنفًا .
القصة الثانية وهي أن الرسول - عليه السلام - لما صلى المغرب ركعتين ؛ - أيضًا - انصرف الناس ، فقيل له : إنك صليت ركعتين ، فأَمَرَ هنا بالإقامة إقامة الصلاة ، وذلك لتجميع الناس ، وأُقِيمت الصلاة مجدَّدًا وصلى ركعة ، وهي الركعة الفائتة ، وسجد - أيضًا - سجدتي السهو ، ثم سلم ، فإذًا إذا المصلي فاتَه ركن من أركان الصلاة يكفي أن يأتي به ، وأن يتداركه حين يتذكَّر ، سواء كان في الصلاة ، أو ذُكِّر بذلك بعد الصلاة ، ولكن لا بد له من أن يسجد سجدتي السهو جبرًا لهذا الخطأ الذي وقع منه في الصلاة .
سائل آخر : سجدة واحدة ما جبتها .
الشيخ : آ .
السائل : فكيف الحل يعني ؟
الشيخ : إي ماذا فعل ؟
السائل : هو ؟
الشيخ : آ .
السائل : ما أدري أنا نقل لي الكلام اليوم يعني هو ... .
الشيخ : يسجد السجدة التي فاتته .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ثمَّ يتبعها بسجدتين - سجدتي السهو - .
سائل آخر : سهو .
سائل آخر : الشيخ ناصر يحب الجميع يستفيد ، - جزاك الله خير - ؛ لو ترفع صوتك بس شوي .
الشيخ : طيب ، يسأل هنا أحد إخواننا بأن إمامًا نسي سجدةً من سجدتي ركعتي الصلاة ، فلما سلم ذُكِّر بما نسي من السجدة ، فقلت له : ماذا فعل ؟ قال : لا يدري . هكذا جاءه الخبر . والذي يبدو لي أن هذا الذي نسي السجدة ثم ذُكِّر بها فالخَطْبُ بالنسبة إليه سهل ، وذلك بأن يرجع ويسجد السجدة التي فاتته من صلب الصلاة ، ثم يُتبعها بسجدتَي السهو ، وهذا كله استنباط من عدَّة حوادث وقعت للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فحينما ذُكِّر أتى بما كان قد نسيَه من الصلاة ، ففي حادثة ذي اليدين التي يرويها الشيخان في " صحيحيهما " من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : بينما نحن نصلِّي مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إذ صلَّى ركعتين ، ثم سلم ، ثم انتحى ناحيةً من المسجد ، وهناك رجل يُعرف بذي اليدين ، فقال : يا رسول الله ، أَقَصُرت الصلاة أم نسيت ؟ قال - عليه السلام - : ( كلُّ ذلك لم يكن ) . - يرحمك الله - ، قال : بلى قد كان . فنظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الصحابة ، وفيهم أبو بكر وعمر ، وقال : ( أَصَدَقَ ذو اليدَين ؟! ) . قالوا : نعم يا رسول الله . فجاء إلى المصلَّى المكان الذي كان يصلي فيه ، ولا أقول جاء إلى المحراب ؛ لأنه لم يكن في مسجد الرسول محراب ، - هذه على الماشي ! - .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإنما جاء إلى مصلَّاه ، فصلى ركعتين ، ثم سلَّم عن يمينه وعن يساره ، سجد سجدتين ، ثم سلم عن يمينه وعن يساره ، ولم يصح بهذه المناسبة أنه أعاد التشهد ، يعني تشهد سجدتي السهو ؛ لأنُّو بعض المذاهب - كمذهب أبي حنيفة - أنه يقول : بعد أن يسجد سجدتي السهو يتشهَّد تشهُّده للصلاة ، ثم يسلم ، هذا مَا ثبت في حديث صحيح ، بل في هذا الحديث ما يُشعرنا بأنه بعد أن صلى الركعتين ، وسجد سجدتي السهو ؛ سلَّم فورًا ، ولم يتشهَّد مرَّة ثانية بعد السجدتين .
في حادثة أخرى صلى - عليه الصلاة والسلام - المغرب ركعتين ، حتى في هذه الرواية شيء زيادة عن حديث أبي هريرة ، في حديث أبي هريرة شيء ما ذكرته آنفًا اختصارًا ؛ ألا وهو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما سلم من الركعتين ، وانتحى ناحية من المسجد ؛ خرج سرعان الناس ، وأكثر الناس يعرفون أنُّو هم يصلون وراء الرسول ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - متَّصل بوحي السماء كلَّ ساعة ، فربَّما قام في بالِهم وأذهانهم أنُّو الصلاة قصرت ؛ ولذلك اقتصروا ، يعني ما كادوا يصدِّقون الرسول يقول : السلام عليكم حتى هم انصرفوا ، بَقِيَ مَن بَقِيَ ، وبقي فيهم - كما ذكرنا آنفًا - ذو اليدين ، وجرى ما ذكرناه آنفًا .
القصة الثانية وهي أن الرسول - عليه السلام - لما صلى المغرب ركعتين ؛ - أيضًا - انصرف الناس ، فقيل له : إنك صليت ركعتين ، فأَمَرَ هنا بالإقامة إقامة الصلاة ، وذلك لتجميع الناس ، وأُقِيمت الصلاة مجدَّدًا وصلى ركعة ، وهي الركعة الفائتة ، وسجد - أيضًا - سجدتي السهو ، ثم سلم ، فإذًا إذا المصلي فاتَه ركن من أركان الصلاة يكفي أن يأتي به ، وأن يتداركه حين يتذكَّر ، سواء كان في الصلاة ، أو ذُكِّر بذلك بعد الصلاة ، ولكن لا بد له من أن يسجد سجدتي السهو جبرًا لهذا الخطأ الذي وقع منه في الصلاة .
- فتاوى الكويت - شريط : 8
- توقيت الفهرسة : 00:56:33
- نسخة مدققة إملائيًّا