هل عمل الصحابي حجة ؟
A-
A=
A+
السائل : حجية عمل الصحابي إلى أي مدى؟
الشيخ : كيف؟
السائل : حديث عمل الصحابي إلى أي مدى يؤخذ بها جزاك الله خيرا؟
الشيخ : أما هذه من دقائق المسائل العلمية فرأيي أنا الخاص أن الأمر إذا لم يكن فيه دليل يلزم الواقف على ذلك الأثر بمخالفته فالأصل اتباعه فإذا قام الدليل الدال على مخالفته خالفناه أنا أضرب على ذلك مثلا محفوظا وهو حديث مسلم عن أنس بن مالك ( نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما قيل له أرأيت الأكل؟ قال شر ) فأنا آخذ بهذا الجواب من هذا الصحابي لأني لا أجد في السنة ما يدل على جواز الأكل قائما وبخاصة أنهم كانوا يأكلون ويشربون وهم قعود فإذا جاء مثل هذا السؤال الصريح والجواب الفصيح قال ( الأكل شر ) ولم نجد في السنة ما يخالفه فنحن نطمئن لهذا الجواب ونفتي به هذا مثال, هناك يضاف إلى ذلك استثناء بسيط وهو ما ثبت من حديث ابن عمر أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون فنقول الجواب لهذا بين جواز الأكل من قيام جمعا بين خبر ابن عمر أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلى العكس من ذلك تماما في هذا الخبر عن ابن عمر تمامه أنه يقول كنا نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نمشي في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلما جاء النهي الصريح مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما حملنا خبر ابن عمر أنهم كانوا يشربون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم قياما حملناه على أن ذلك كان في عهد ما كما ثبت عن الرسول عليه السلام أنه شرب قائما في أكثر من حادثة واحدة ثم لما لم نجد ما يعارض خبره المتعلق بالأكل ماشيا لم نجد ما يعارضه قلنا بمفهومه ودلالته أما الأكل قائما فلما جاء الأثر الذي ذكرته آنفا عن أنس بأنه شر من الشرب قائما عملنا بكل هذه الأشياء في حدود القواعد التي فهمناها من العلماء هذا جوابي عما سألت؟
الحلبي : شيخنا رأيت في تاريخ ابن معين برواية ابن مخرج رأيت إعلال لأثر ابن عمر
الشيخ : كيف؟
السائل : حديث عمل الصحابي إلى أي مدى يؤخذ بها جزاك الله خيرا؟
الشيخ : أما هذه من دقائق المسائل العلمية فرأيي أنا الخاص أن الأمر إذا لم يكن فيه دليل يلزم الواقف على ذلك الأثر بمخالفته فالأصل اتباعه فإذا قام الدليل الدال على مخالفته خالفناه أنا أضرب على ذلك مثلا محفوظا وهو حديث مسلم عن أنس بن مالك ( نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما قيل له أرأيت الأكل؟ قال شر ) فأنا آخذ بهذا الجواب من هذا الصحابي لأني لا أجد في السنة ما يدل على جواز الأكل قائما وبخاصة أنهم كانوا يأكلون ويشربون وهم قعود فإذا جاء مثل هذا السؤال الصريح والجواب الفصيح قال ( الأكل شر ) ولم نجد في السنة ما يخالفه فنحن نطمئن لهذا الجواب ونفتي به هذا مثال, هناك يضاف إلى ذلك استثناء بسيط وهو ما ثبت من حديث ابن عمر أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون فنقول الجواب لهذا بين جواز الأكل من قيام جمعا بين خبر ابن عمر أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلى العكس من ذلك تماما في هذا الخبر عن ابن عمر تمامه أنه يقول كنا نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نمشي في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلما جاء النهي الصريح مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما حملنا خبر ابن عمر أنهم كانوا يشربون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم قياما حملناه على أن ذلك كان في عهد ما كما ثبت عن الرسول عليه السلام أنه شرب قائما في أكثر من حادثة واحدة ثم لما لم نجد ما يعارض خبره المتعلق بالأكل ماشيا لم نجد ما يعارضه قلنا بمفهومه ودلالته أما الأكل قائما فلما جاء الأثر الذي ذكرته آنفا عن أنس بأنه شر من الشرب قائما عملنا بكل هذه الأشياء في حدود القواعد التي فهمناها من العلماء هذا جوابي عما سألت؟
الحلبي : شيخنا رأيت في تاريخ ابن معين برواية ابن مخرج رأيت إعلال لأثر ابن عمر