عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه .
A-
A=
A+
الشيخ : مع ذلك هن يتبعوا خلاف القاعدة العلمية التي تقول عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه فهم و أنا معهم ما علمنا أن الرسول كان يأخذ من لحيته لكن الفرق هم استلزموا عكس القاعدة من عدم العلم أنه كان يأخذ إذن ما كان يأخذ هذا منطق غير صحيح على مخالف من القاعدة و هي عدم علم بشيئ لا يستلزم العلم بعدمه ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب نفس القاعدة الآن طبقها أنا أقول مثلا جدلا لا أعلم الآن على الأقل أنهم جمعوا بين الظهر و العصر للمطر ماشي المعني هذا أنهم ما جمعوا قل لا .
السائل : لا .
الشيخ : طردا للقاعدة خذ بالك ماشي .
السائل : ماشي .
الشيخ : خلاص ... .
السائل : لا .
الشيخ : إذا نأخذ خط رجع .
السائل : معنى ذلك يعني هل ضاع شيء من السنة هل ضاع هذا الذي ؟
الشيخ : لا تقف في نص الطريق نحن نمشي في العلم خطوة خطوة مش قفز قفز ما يعطيك نتيجة الصحيحة أبدا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لماذا ؟ أنت من قبل حينما قلنا بالنسبة للحية أن مشيخنا الله يجزيهم الخير بيستلزموا من عدم علمهم بأن الرسول أخذ أنه لم يأخذ قلنا هذا خلاف القاعدة العلمية و هي يرحمك الله عد يستلزم بشيء لا يستلزم العلم بعدمه مو أنت طول طول بالك مش القاعدة الأولى أنت فاهمها .
السائل : فهمها .
الشيخ : والثانية هاضمها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ليش الآن القاعدة هذه انحرفت عنها .
السائل : اسمحلي .
الشيخ : تفضل .
السائل : لأن هناك نحن أخذنا بأدلة أخرى فىي اللحية ؟
الشيخ : مو هنا الموضوع .
السائل : يعني لو بقيت على هذه .
الشيخ : لا لاتحد عن موضوع ليس الموضوع الآن فى خصوص اللحية إنما الموضوع بيقولوا ما كان رسول الله يأخذ من لحيته !
السائل : ما ثبت عنه نعم .
الشيخ : لا تقول: ما ثبت .
سائل آخر : بس قالوا: لا نعلم أنه كان يأخذ من لحيته !
الشيخ : إي نعم لا تقول: ما ثبت لأن قولك: ما ثبت يعني روي و لم يثبت ما روي بل روى أنه أخذ و لم يثبت !
السائل : لم يثبت هذا هو .
الشيخ : مش هذا هو الله يهديك بالعكس .
السائل : عفوا أنا أقصد هذا عفوا تفضل أقصد روى و لم يثبت .
الشيخ: الله يهديك موضوعنا أنهم يقولون لم يرو فأنت قلت معهم القاعدة هذه تريح الباحث الوقوع كما يقولون مطبات علمية عدم علم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه عدم علمنا بأن الرسول ما أخذ من لحيته لا يعطينا علما أنه ما أخذ هذا الجانب جوابه الله أعلم بدنا نمضي ونبري
السائل : نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب نفس القاعدة الآن طبقها أنا أقول مثلا جدلا لا أعلم الآن على الأقل أنهم جمعوا بين الظهر و العصر للمطر ماشي المعني هذا أنهم ما جمعوا قل لا .
السائل : لا .
الشيخ : طردا للقاعدة خذ بالك ماشي .
السائل : ماشي .
الشيخ : خلاص ... .
السائل : لا .
الشيخ : إذا نأخذ خط رجع .
السائل : معنى ذلك يعني هل ضاع شيء من السنة هل ضاع هذا الذي ؟
الشيخ : لا تقف في نص الطريق نحن نمشي في العلم خطوة خطوة مش قفز قفز ما يعطيك نتيجة الصحيحة أبدا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لماذا ؟ أنت من قبل حينما قلنا بالنسبة للحية أن مشيخنا الله يجزيهم الخير بيستلزموا من عدم علمهم بأن الرسول أخذ أنه لم يأخذ قلنا هذا خلاف القاعدة العلمية و هي يرحمك الله عد يستلزم بشيء لا يستلزم العلم بعدمه مو أنت طول طول بالك مش القاعدة الأولى أنت فاهمها .
السائل : فهمها .
الشيخ : والثانية هاضمها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ليش الآن القاعدة هذه انحرفت عنها .
السائل : اسمحلي .
الشيخ : تفضل .
السائل : لأن هناك نحن أخذنا بأدلة أخرى فىي اللحية ؟
الشيخ : مو هنا الموضوع .
السائل : يعني لو بقيت على هذه .
الشيخ : لا لاتحد عن موضوع ليس الموضوع الآن فى خصوص اللحية إنما الموضوع بيقولوا ما كان رسول الله يأخذ من لحيته !
السائل : ما ثبت عنه نعم .
الشيخ : لا تقول: ما ثبت .
سائل آخر : بس قالوا: لا نعلم أنه كان يأخذ من لحيته !
الشيخ : إي نعم لا تقول: ما ثبت لأن قولك: ما ثبت يعني روي و لم يثبت ما روي بل روى أنه أخذ و لم يثبت !
السائل : لم يثبت هذا هو .
الشيخ : مش هذا هو الله يهديك بالعكس .
السائل : عفوا أنا أقصد هذا عفوا تفضل أقصد روى و لم يثبت .
الشيخ: الله يهديك موضوعنا أنهم يقولون لم يرو فأنت قلت معهم القاعدة هذه تريح الباحث الوقوع كما يقولون مطبات علمية عدم علم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه عدم علمنا بأن الرسول ما أخذ من لحيته لا يعطينا علما أنه ما أخذ هذا الجانب جوابه الله أعلم بدنا نمضي ونبري
السائل : نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 793
- توقيت الفهرسة : 00:12:50
- نسخة مدققة إملائيًّا