ما حكم الاستعانة بالجن ؟
A-
A=
A+
السائل : فيه بالنسبة للجن هنالك مسألتين في أمر الجن السؤال الأول و هو الاستعانة بالجن فمن المعلوم لدينا أن من الجن كافر وفاسق و مسلم فهل يجوز للمسلم إذا كان باستطاعته أو وقع له بعض الأمور وظهر له مثلا الجن مسلما فاستعان به مثلا في بعض الأمور الدنيوية فهل يجوز هذا بين المسلم يجوز للمسلم استعمال هذا الجن في أمر كما أستعين أنا بأخي المسلم الإنسي ؟
الشيخ : طبعا لا يجوز لكن أنت حينما ذكرت الاستعانة بجني مسلم ما يدريك أنه مسلم ؟
السائل : هو يقول هو يقول
الشيخ : وهو عندك مجهول !
السائل : نعم !
الشيخ : وهو عندك مجهول ؟
السائل : نعم مجهول
الشيخ : فكيف تحكم بشهادة مجهول ؟
السائل : هو يعني الحقيقة كان بعض الإخوة
الشيخ : لا أسألك أنت الذي بجانبي نعم ! ما يدريك ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : فإذن السؤال من أصله خطأ فيبقى السؤال في منطلقه الأول العام هل يجوز الاستعانة بالجن أم لا ؟ الجواب لا . أما تقسيم الجن فله اعتباران تقسيم الجن من حيث أن فيهم الصالح والطالح والمؤمن والكافر هذا صحيح (( وأنا منا القاسطون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا )) هذا من حيث الواقع الغيبي غير مشهود عندنا أما تقسيم الجن بالنسبة إلينا نحن البشر فهذا التقسيم ضائع بالنسبة إلينا لا نستطيع نقول فلان الذي يتكلم معنا فلان جني مسلم أو كافر أو مسلم جني مسلم صالح , أو مسلم جني مسلم طالح , نحن لا ما نستطيع أن نصدر الأحكام لأن هذا حكم عما وراء كما يقولون اليوم الطبيعة يعني بالتعبير الشرعي الغيب نحن ما نعرف الغيب وتصديق المجهول مما هو وراء الغيب هذه في الوقت الذي ليس شرعا فهو حماقة لأنك لو جاءك إنسان لاتعرفه مطلقاً وقال لك أنا رجل مسلم أمين وأريد أن أشاركك لا توافق على هذا لأنك لا تعرفه ومن باب أولى أن لا تقبل شهادة شخص من وراء الجدار يقول لك أنا مسلم صالح طيب وسأتعامل معك على مقتضى الدين النصيحة وهو وراء الجدار فهل يقبل الإنسان هذه المعاملة ؟ فما بالك وراء الجدر وراء المادة كلها إذان السؤال الصحيح هل يجوز التعامل مع الجن مطلقا ؟ الجواب لا يجوز مطلقا كل ما هو جائز فيما يتعلق بالجن والإنس إنما هو إذا غلب على الظن أن هناك إنسيٌ صريع بسبب تسلط جني عليه فليتلى عليه بعض الآيات وينذر بها ولا أكثر من ذلك هذا الذي ثبت في السنة أما القرآن فهو يحذرنا من الاستعانة بالجن على لسان الجن المؤمنين الذين جاؤوا إلى الرسول عليه السلام المؤمنين به وتحدثوا عن واقعهم بمثل قولهم: (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) أي تعبا وضلالا لذلك لايجوز الاستعانة بالجن وهذا هو الجواب عن السؤال .
سائل آخر : شيخي عن النقطة التي ذكرتها جزاك الله خير ذكر لي أخو عديلي له شيخ يتعامل مع الجن قال له هذا اخنو عديلي بحكي لشيخه اللي يتعامل مع الجن قال له أنا بشتغل بالباطون ويشتغلوا مع مقاولين قال له في معاي مهندسين بغلبوني هادي مقبولة هذه النقطة فبدي تعملي حجاب بشي اللي يساعدني على الشغل هذا من لسانو اتكلم معاي هذا الرجل صاحب العلاقة بتكلم معي قال لي أنا حكيت للشيخ كذا وكذا بدي يعني شي حجاب يساعدني مشان أتغلب على هدول اللي يشتغلوا معاي وأستعين بيه في شغلي قال لو شو رأيك أعطيك واحد جني ويشتغل معاك ويريحك !!
الشيخ : شي حلو
سائل آخر : قال لي جاب هالورقة وكتبها وطواها وقال لو حطها بالبلاط اذا بدك بس حطلي يها تحتك وعصبك هيك قالوا بلي انا من جايب واحد شاب هيك صغير وقصير القامة شكله شكل إنسان قالوا هذا احمد شو مابدك بسويه لك
الشيخ : الله اكبر
سائل آخر : قال نزل أحمد قصير القامة وهو قصير بيحكيلي كمان هذا قال اجا لي لعند خاصرتي .
الشيخ : الجني هذا ؟
سائل آخر : الجني هذا قال لو نوم معاي اليوم في الشغل قال لو شو بدك قالوا لو هذا المهندس رايح جاي قال لو طيب المهندس جالس علي الكرسي واللي هو لاهي واحنا صرنا نصب علي راحتنا قال لو شو بدك نشتغل قال بدي شغله تعبه بسحب الايدك تبعت الجك اللي بترفع الباطونه هذه بدها تعب بيشتغل عليها أربعة خمسة شباب من الأقوياء قال لو بشتغل عليها قال له ماشي قال حطيتوا عليها قال عبولوياها باطون يعمل ليها هيك وله هو السطل اللي فوق لآخر العمارة ويرد السطل شافو قالوا ما تتحمل معانا شي يروح معانا بالسيرفس يجي مع السيرفس قال لي ثلاثه أيام معاهن نشفت قال لي انا نشفت كنت مرافقه بالسيرفيس وبالدار وبالشغل وبالهذا ثلاثة أيام خائف تعب
الشيخ : نشف يعني تعب
سائل آخر : لأن صاحبه هذا الجني وشافو بعينه قال لي صرت بدي آكل سار معايا عند الخلاطة معايا عند المهندسين معايا وكل مرة بقولوا شيخي خلاني اطلع فيهو ويطلع فيني خلاني صرت بالشمس آكل والخوف دب في ورحت للشيخ قلتله يا شيخ مش انت بدك واحد يساعدك هذا هيك مساعدته قال لي مابدي اياه خلي المهندس يغلبني والباطون أجيب له عمال وخذه عني قالو خلاص جيب الورقة طال الورقة ومزقها فقدته ما رأيته ورجعت الدوام طبيعي قال لي مشكلتهم مشكلة مثل هذا قال هذا أنا معاي حكى الذي يذكرلي هذا الرجل فبقول أن التعامل مع الجن يعني صعب
الشيخ : رهقا
سائل آخر : صدق الله تبارك وتعالى
الشيخ : طبعا لا يجوز لكن أنت حينما ذكرت الاستعانة بجني مسلم ما يدريك أنه مسلم ؟
السائل : هو يقول هو يقول
الشيخ : وهو عندك مجهول !
السائل : نعم !
الشيخ : وهو عندك مجهول ؟
السائل : نعم مجهول
الشيخ : فكيف تحكم بشهادة مجهول ؟
السائل : هو يعني الحقيقة كان بعض الإخوة
الشيخ : لا أسألك أنت الذي بجانبي نعم ! ما يدريك ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : فإذن السؤال من أصله خطأ فيبقى السؤال في منطلقه الأول العام هل يجوز الاستعانة بالجن أم لا ؟ الجواب لا . أما تقسيم الجن فله اعتباران تقسيم الجن من حيث أن فيهم الصالح والطالح والمؤمن والكافر هذا صحيح (( وأنا منا القاسطون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا )) هذا من حيث الواقع الغيبي غير مشهود عندنا أما تقسيم الجن بالنسبة إلينا نحن البشر فهذا التقسيم ضائع بالنسبة إلينا لا نستطيع نقول فلان الذي يتكلم معنا فلان جني مسلم أو كافر أو مسلم جني مسلم صالح , أو مسلم جني مسلم طالح , نحن لا ما نستطيع أن نصدر الأحكام لأن هذا حكم عما وراء كما يقولون اليوم الطبيعة يعني بالتعبير الشرعي الغيب نحن ما نعرف الغيب وتصديق المجهول مما هو وراء الغيب هذه في الوقت الذي ليس شرعا فهو حماقة لأنك لو جاءك إنسان لاتعرفه مطلقاً وقال لك أنا رجل مسلم أمين وأريد أن أشاركك لا توافق على هذا لأنك لا تعرفه ومن باب أولى أن لا تقبل شهادة شخص من وراء الجدار يقول لك أنا مسلم صالح طيب وسأتعامل معك على مقتضى الدين النصيحة وهو وراء الجدار فهل يقبل الإنسان هذه المعاملة ؟ فما بالك وراء الجدر وراء المادة كلها إذان السؤال الصحيح هل يجوز التعامل مع الجن مطلقا ؟ الجواب لا يجوز مطلقا كل ما هو جائز فيما يتعلق بالجن والإنس إنما هو إذا غلب على الظن أن هناك إنسيٌ صريع بسبب تسلط جني عليه فليتلى عليه بعض الآيات وينذر بها ولا أكثر من ذلك هذا الذي ثبت في السنة أما القرآن فهو يحذرنا من الاستعانة بالجن على لسان الجن المؤمنين الذين جاؤوا إلى الرسول عليه السلام المؤمنين به وتحدثوا عن واقعهم بمثل قولهم: (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) أي تعبا وضلالا لذلك لايجوز الاستعانة بالجن وهذا هو الجواب عن السؤال .
سائل آخر : شيخي عن النقطة التي ذكرتها جزاك الله خير ذكر لي أخو عديلي له شيخ يتعامل مع الجن قال له هذا اخنو عديلي بحكي لشيخه اللي يتعامل مع الجن قال له أنا بشتغل بالباطون ويشتغلوا مع مقاولين قال له في معاي مهندسين بغلبوني هادي مقبولة هذه النقطة فبدي تعملي حجاب بشي اللي يساعدني على الشغل هذا من لسانو اتكلم معاي هذا الرجل صاحب العلاقة بتكلم معي قال لي أنا حكيت للشيخ كذا وكذا بدي يعني شي حجاب يساعدني مشان أتغلب على هدول اللي يشتغلوا معاي وأستعين بيه في شغلي قال لو شو رأيك أعطيك واحد جني ويشتغل معاك ويريحك !!
الشيخ : شي حلو
سائل آخر : قال لي جاب هالورقة وكتبها وطواها وقال لو حطها بالبلاط اذا بدك بس حطلي يها تحتك وعصبك هيك قالوا بلي انا من جايب واحد شاب هيك صغير وقصير القامة شكله شكل إنسان قالوا هذا احمد شو مابدك بسويه لك
الشيخ : الله اكبر
سائل آخر : قال نزل أحمد قصير القامة وهو قصير بيحكيلي كمان هذا قال اجا لي لعند خاصرتي .
الشيخ : الجني هذا ؟
سائل آخر : الجني هذا قال لو نوم معاي اليوم في الشغل قال لو شو بدك قالوا لو هذا المهندس رايح جاي قال لو طيب المهندس جالس علي الكرسي واللي هو لاهي واحنا صرنا نصب علي راحتنا قال لو شو بدك نشتغل قال بدي شغله تعبه بسحب الايدك تبعت الجك اللي بترفع الباطونه هذه بدها تعب بيشتغل عليها أربعة خمسة شباب من الأقوياء قال لو بشتغل عليها قال له ماشي قال حطيتوا عليها قال عبولوياها باطون يعمل ليها هيك وله هو السطل اللي فوق لآخر العمارة ويرد السطل شافو قالوا ما تتحمل معانا شي يروح معانا بالسيرفس يجي مع السيرفس قال لي ثلاثه أيام معاهن نشفت قال لي انا نشفت كنت مرافقه بالسيرفيس وبالدار وبالشغل وبالهذا ثلاثة أيام خائف تعب
الشيخ : نشف يعني تعب
سائل آخر : لأن صاحبه هذا الجني وشافو بعينه قال لي صرت بدي آكل سار معايا عند الخلاطة معايا عند المهندسين معايا وكل مرة بقولوا شيخي خلاني اطلع فيهو ويطلع فيني خلاني صرت بالشمس آكل والخوف دب في ورحت للشيخ قلتله يا شيخ مش انت بدك واحد يساعدك هذا هيك مساعدته قال لي مابدي اياه خلي المهندس يغلبني والباطون أجيب له عمال وخذه عني قالو خلاص جيب الورقة طال الورقة ومزقها فقدته ما رأيته ورجعت الدوام طبيعي قال لي مشكلتهم مشكلة مثل هذا قال هذا أنا معاي حكى الذي يذكرلي هذا الرجل فبقول أن التعامل مع الجن يعني صعب
الشيخ : رهقا
سائل آخر : صدق الله تبارك وتعالى
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 704
- توقيت الفهرسة : 00:03:50
- نسخة مدققة إملائيًّا