نحن نعلم أن إعفاء اللحية مما تعم به البلوى فلم لم يذكر الأخذ منها إلا عن بعض الصحابة .؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الثاني أن إطلاق اللحية شيخ مما تعم به البلوى بين الناس فلماذا لم يذكر إلا المخالف ؟
سائل آخر : حلق اللحية تعني
السائل : لا على عهد الصحابة إطلاق اللحية تعم به البلوى فلماذا لم يذكر إلا المخالف و هم قليل
الشيخ : إطلاق اللحية تعم بها البلوى كيف يعني ؟
السائل : يعني معروف بين الناس إنه من اتباع أمر الرسول صلى الله عليه و سلم فمعروف عند الناس كلهم أنهم يطلقون لحاهم
الشيخ : مطلقا
السائل : ما ذكر إلا المخالف
الشيخ : سؤال إستيضاح
السائل : نعم
الشيخ : يعني المعروف أنهم كانوا لا يأخذون منها إطلاقا تريد أن تقول؟
السائل : نعم هكذا ظاهر فعل الصحابة
الشيخ : من أين نأخذ هذا الظاهر
السائل : من ذكر المخالف لمجموع محيط الصحابة شيخ
الشيخ : عجيب
السائل : نعم
الشيخ : الشيء الذي ذكر نمحوه و الذي انطوى و لم يذكر مطلقا نقيمه
السائل : أحنا بدنا تفهمنا لماذا ذكروا هؤلاء فقط ؟
الشيخ : يا أخي بيانا للحديث بيانا و تحذيرا من أن يفهم أحد أن الحديث على إطلاقه هذا أمر واضح جدا و بعدين ماذا تقول يا أستاذ علماء الأحناف كلهم مطبقون و مصرحون أن عدم الأخذ من اللحية هو يعني ما أدري يقولون بدعة أو يقولون حرام لأن العهد بعيد جدا فهم نصوا على أن السنة هو القبضة هذا مذهبهم
السائل : الآخذ من لحيته
الشيخ : نعم
السائل : الآخذ دون القبضة مخنث
الشيخ : ايه نحن ما نحكي على دون الآن بنحكي عن الزيادة الذي يقصده القصر بالزيادة هذا المخنث مش اللي يطلقها زيادة هم يقولوا كالمغاربة الظاهر في زمانهم كانوا أخذون كالشوام اليوم ككثير من جماعة الإخوان المسلمين يعني بهذبوها و بدورها و ما بيطلقوها الإطلاق الكامل لأن هذا شعار أهل السنة المقصود فالإمام أحمد إمام السنة أيضا يقول بمثل ما سمعتم عن ابن عمر و عن أبي هريرة إذا هم ذكروا هذه الأشياء بيانا للسنة فسؤالك ما أعتقد أنه وارد إطلاقا
سائل آخر : ذكر هذا أين
الشيخ : ذكرإيش
سائل آخر : ذكر أنه يرى الأخذ عن ما زاد عن القبضة
الشيخ : هذا الذي أقوله
سائل آخر : ايه نعم لكن أقصد المرجع حتى
الشيخ : آه المرجع ايه نعم المرجع عندك في كتاب الترجل لأبي بكر الخلال كتاب الترجل لأبي بكر الخلال . إذا الآن إذا كان أحد له سؤال ضروري حتى نمدد الجلسة بقدر الضرورة و إلا قلنا انصرفوا راشدين
أبو ليلى : عنده أسئلة أخونا أنا أقول يأجلها يعني خاصة بالتكفير و هذه بدها مجلس أطول يعني فبلاش نقطع المجالس فيها فإن شاء الله المرة القادمة بإذن الله
الشيخ : إن شاء الله
أبو ليلى : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك
الشيخ : نعم
أبو ليلى : ... الألوان للنساء يعني
الشيخ : يعني كلون
أبو ليلى : مش كلون شيخنا
الشيخ : كتخطيط يعني
أبو ليلى : ايه نعم شيخنا هل هذا فيه شيء من الناحية الشرعية طبعا و قيس شيخنا عليها ما هو بس الألوان و قيس عليها
الشيخ : أنا بأخاف أنه يتوسع
أبو ليلى : طيب و من هذا الباب شيخ
الشيخ : ايه نعم
أبو ليلى : لعل وقفنا لهنا شيخنا يعني هو مفهوم شيخنا يعني ما يدور حوله من ألوان أخرى لكن مثلا ما تكون
الشيخ : القاعدة كل شيء يسترعي الانتباه و يلفت أنظار الرجال إلى ملابس النساء فينبغي البعد عنها هذا أنا شايفو باهت لكن أخشى أن يتجاوز
أبو ليلى : مفهوم شيخنا ما دام بهذه البهاتة ما في مانع
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير
سائل آخر : حلق اللحية تعني
السائل : لا على عهد الصحابة إطلاق اللحية تعم به البلوى فلماذا لم يذكر إلا المخالف و هم قليل
الشيخ : إطلاق اللحية تعم بها البلوى كيف يعني ؟
السائل : يعني معروف بين الناس إنه من اتباع أمر الرسول صلى الله عليه و سلم فمعروف عند الناس كلهم أنهم يطلقون لحاهم
الشيخ : مطلقا
السائل : ما ذكر إلا المخالف
الشيخ : سؤال إستيضاح
السائل : نعم
الشيخ : يعني المعروف أنهم كانوا لا يأخذون منها إطلاقا تريد أن تقول؟
السائل : نعم هكذا ظاهر فعل الصحابة
الشيخ : من أين نأخذ هذا الظاهر
السائل : من ذكر المخالف لمجموع محيط الصحابة شيخ
الشيخ : عجيب
السائل : نعم
الشيخ : الشيء الذي ذكر نمحوه و الذي انطوى و لم يذكر مطلقا نقيمه
السائل : أحنا بدنا تفهمنا لماذا ذكروا هؤلاء فقط ؟
الشيخ : يا أخي بيانا للحديث بيانا و تحذيرا من أن يفهم أحد أن الحديث على إطلاقه هذا أمر واضح جدا و بعدين ماذا تقول يا أستاذ علماء الأحناف كلهم مطبقون و مصرحون أن عدم الأخذ من اللحية هو يعني ما أدري يقولون بدعة أو يقولون حرام لأن العهد بعيد جدا فهم نصوا على أن السنة هو القبضة هذا مذهبهم
السائل : الآخذ من لحيته
الشيخ : نعم
السائل : الآخذ دون القبضة مخنث
الشيخ : ايه نحن ما نحكي على دون الآن بنحكي عن الزيادة الذي يقصده القصر بالزيادة هذا المخنث مش اللي يطلقها زيادة هم يقولوا كالمغاربة الظاهر في زمانهم كانوا أخذون كالشوام اليوم ككثير من جماعة الإخوان المسلمين يعني بهذبوها و بدورها و ما بيطلقوها الإطلاق الكامل لأن هذا شعار أهل السنة المقصود فالإمام أحمد إمام السنة أيضا يقول بمثل ما سمعتم عن ابن عمر و عن أبي هريرة إذا هم ذكروا هذه الأشياء بيانا للسنة فسؤالك ما أعتقد أنه وارد إطلاقا
سائل آخر : ذكر هذا أين
الشيخ : ذكرإيش
سائل آخر : ذكر أنه يرى الأخذ عن ما زاد عن القبضة
الشيخ : هذا الذي أقوله
سائل آخر : ايه نعم لكن أقصد المرجع حتى
الشيخ : آه المرجع ايه نعم المرجع عندك في كتاب الترجل لأبي بكر الخلال كتاب الترجل لأبي بكر الخلال . إذا الآن إذا كان أحد له سؤال ضروري حتى نمدد الجلسة بقدر الضرورة و إلا قلنا انصرفوا راشدين
أبو ليلى : عنده أسئلة أخونا أنا أقول يأجلها يعني خاصة بالتكفير و هذه بدها مجلس أطول يعني فبلاش نقطع المجالس فيها فإن شاء الله المرة القادمة بإذن الله
الشيخ : إن شاء الله
أبو ليلى : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك
الشيخ : نعم
أبو ليلى : ... الألوان للنساء يعني
الشيخ : يعني كلون
أبو ليلى : مش كلون شيخنا
الشيخ : كتخطيط يعني
أبو ليلى : ايه نعم شيخنا هل هذا فيه شيء من الناحية الشرعية طبعا و قيس شيخنا عليها ما هو بس الألوان و قيس عليها
الشيخ : أنا بأخاف أنه يتوسع
أبو ليلى : طيب و من هذا الباب شيخ
الشيخ : ايه نعم
أبو ليلى : لعل وقفنا لهنا شيخنا يعني هو مفهوم شيخنا يعني ما يدور حوله من ألوان أخرى لكن مثلا ما تكون
الشيخ : القاعدة كل شيء يسترعي الانتباه و يلفت أنظار الرجال إلى ملابس النساء فينبغي البعد عنها هذا أنا شايفو باهت لكن أخشى أن يتجاوز
أبو ليلى : مفهوم شيخنا ما دام بهذه البهاتة ما في مانع
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 663
- توقيت الفهرسة : 01:16:57
- نسخة مدققة إملائيًّا