سأل عن مدرسة حسن الترابي.؟ سئل عن القواعد الحديثية ( علم الحديث ) هل هي عقلية أم شرعية.؟
A-
A=
A+
السائل : ... هذه المدرسة بدأت تنتشر حتى ممن هو في الظاهر أقل منه خطرا ولا بأس من التسمية كمدرسة ومنهج وليس المقصود يعني مدرسة حسن الترابي . عدة مدارس تنتسب وتعمل في الساحة على أساس هذ القول بدعوى أن لكل مجتهد نصيب وأنه يفهم من الكتاب والسنة وأنها حمالة وجوه إلى آخره من هذا الكلام ودعوى أنه يعني وهذه طبعا تنقض أنه في عندنا طريق للفهم محدد لك في سؤال نرتقي قي البحث قليلا وقبل ذلك أريد أن أقول كلمة أو قاعدة قواعد علم الحديث قواعد عقيلة أليس كذلك ؟
الشيخ : فقط عقلية.
السائل : يعني أرشد إليه الشارع أرشد دلنا
الشيخ : أقول لك عقلية فقط أو عقلية شرعية ؟ بمعنى شرعية مفهومة بالعقل ولا عقلية طبق عليها الشرع هي الكلمات المطاطة هي الكلمات السياسية التي تستعمل في البرلمانات ؟
السائل : يعني أنا أقصد بكلمتي قواعد مثل قوله مثل أن نقول مثلا يعني من هو المقدم الجرح أم التعديل ؟
الشيخ : نعم .
السائل : الوصل أم الإرسال .
الشيخ : نعم .
السائل : الوقف أم الرفع .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم يعني مرتبة أخرى أقصد بالقواعد أخرى عملية الحكم على الحديث فيها قاعدة وفيها تنزيل للقاعدة على النص أو الحديث فهنا مرتبتان المرتبة الأولى القاعدة والمرتبة الثانية التنزيل فعملية التنزيل لا شك أنها عقلية ؟
الشيخ : شو بتقصد عقلية ؟!
السائل : أنا الآن لست في مجال فهم النص !
الشيخ : يا أخي لا تقل لي لست لأن هذا نفي أنت قل أنا كذا أنا أسألك وأرجو أن يكون الجواب إيجايبا وليس سلبيا.
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ونقطة نقف عندنا من أساليب المجادلين كما سمعتم بيقول لك لست ولست ولست .
السائل : أردي أن أتثبت
الشيخ : لا أنا أسألك عن السلوك .
السائل : ماشي عفوا .
الشيخ : أسألك عن السلوك بدنا إيجابيات هل يقدم لما ينزل النص الشرعي على القاعدة تقول الآن أنت العقل ماذا هنا يفعل هذا الذي أريد تنظيره ! تنزيل النص على القاعدة ؟
السائل : أنا لا أريد أن أجادل بس .
الشيخ : عارف .
السائل : كأني فهمت خطأ .
الشيخ : لكن لكن .
السائل : نعم نعم أنا أقصد الآن لست في مجال المتن يعني
الشيخ: لكن؟
السائل: في السند قواعد السند قصدي تنزيل البحث العقلي في عملية الحكم على السند نفسه !
الشيخ : نحن قبل كل شيء ما سلمنا بالبحث العقلي !
السائل : أيوه هذا هو !
الشيخ : إذا خلينا في هذه النقطة نحن ما فيه عندنا عقل مجرد انتهينا من هذه النقطة يا أخي ما فيه عندنا عقل مجرد فيه عندنا عقل مطعم بالشرع بتوافق معي بهذا التعبير ؟
السائل : لا شك .
الشيخ : كويس و فيه عندنا عقل غير مطعم بالشرع بتوافق على هذا التعبير ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فأنت لما تقول العقل السامع بدو يفهم شيء من هذين المعنين إما عقل مجرد غير مطعم أو مطعم بالشرع .
السائل : أنا العقل الإسلامي العقل المطعم بالشرع لا شك !
الشيخ : كويس فإذا الآن شايف كيف تحديد الكلمات بتساهل على التفاهم الآن أعد سؤالك أنت ؟
السائل : سؤالي مبني على تقرير هذه قواعد علم الحديث كقواعد هي قواعد عقلية العقل الذي هو ... .
الشيخ : عقلية مطعمة بالشرع مش عقل مجرد !
السائل : نعم ، صحيحة هذه الكلمة .
الشيخ : صحيح بلا شك و إلا كيف تفهم الأحكام الشرعية بدون أن يستعمل الإنسان عقله !
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هنا يأتي سؤال هل العقل تابع للشرع أم الشرع تابع للعقل ؟
السائل : هو هذا ليس البحث
الشيخ : نعم ليس البحث خليها جملة معترضة ولو طالت شوي سؤال هل العقل للشرع ولا الشرع تابع للعقل؟ .
السائل : سؤال طبعا العقل تابع للشرع .
الشيخ : جميل .
السائل : بالنسبة لي يعني إذا صح النقل شهد العقل .
الشيخ : امض بقي .
السائل : لكن أنا مجال بحثي في الذات في قواعد علم الحديث !
الشيخ : أقول لك امض عما أنت فيه. طيب .
السائل : ثم عملية استخدام هذه القواعد في الحكم على الحديث قضية عقلية يعني .
الشيخ : هل شوف أنت عم تقول لأني هكذا فهمت ورجعت أقول أنا لا أحكي على المتن عم أحكي على السند أنت رجعت تقول عن المتن متن الحديث !
السائل : لا لا على السند أنت ... .
الشيخ : بس هلا إيش متن الحديث !
السائل : أقصد السند .
الشيخ : طيب السند .
السائل : عندي مثال أجيبه عندما يختلف ابن حجر رحمه الله في الحكم على حديث ... .
الشيخ : بأنه صحيح والآخر يقول حسن والثالث بقول... .
السائل : هذه قضية عقلية هل توفر الشرط أم لم يتوفر يعني ... .
الشيخ : صحيح .
الشيخ : فقط عقلية.
السائل : يعني أرشد إليه الشارع أرشد دلنا
الشيخ : أقول لك عقلية فقط أو عقلية شرعية ؟ بمعنى شرعية مفهومة بالعقل ولا عقلية طبق عليها الشرع هي الكلمات المطاطة هي الكلمات السياسية التي تستعمل في البرلمانات ؟
السائل : يعني أنا أقصد بكلمتي قواعد مثل قوله مثل أن نقول مثلا يعني من هو المقدم الجرح أم التعديل ؟
الشيخ : نعم .
السائل : الوصل أم الإرسال .
الشيخ : نعم .
السائل : الوقف أم الرفع .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم يعني مرتبة أخرى أقصد بالقواعد أخرى عملية الحكم على الحديث فيها قاعدة وفيها تنزيل للقاعدة على النص أو الحديث فهنا مرتبتان المرتبة الأولى القاعدة والمرتبة الثانية التنزيل فعملية التنزيل لا شك أنها عقلية ؟
الشيخ : شو بتقصد عقلية ؟!
السائل : أنا الآن لست في مجال فهم النص !
الشيخ : يا أخي لا تقل لي لست لأن هذا نفي أنت قل أنا كذا أنا أسألك وأرجو أن يكون الجواب إيجايبا وليس سلبيا.
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ونقطة نقف عندنا من أساليب المجادلين كما سمعتم بيقول لك لست ولست ولست .
السائل : أردي أن أتثبت
الشيخ : لا أنا أسألك عن السلوك .
السائل : ماشي عفوا .
الشيخ : أسألك عن السلوك بدنا إيجابيات هل يقدم لما ينزل النص الشرعي على القاعدة تقول الآن أنت العقل ماذا هنا يفعل هذا الذي أريد تنظيره ! تنزيل النص على القاعدة ؟
السائل : أنا لا أريد أن أجادل بس .
الشيخ : عارف .
السائل : كأني فهمت خطأ .
الشيخ : لكن لكن .
السائل : نعم نعم أنا أقصد الآن لست في مجال المتن يعني
الشيخ: لكن؟
السائل: في السند قواعد السند قصدي تنزيل البحث العقلي في عملية الحكم على السند نفسه !
الشيخ : نحن قبل كل شيء ما سلمنا بالبحث العقلي !
السائل : أيوه هذا هو !
الشيخ : إذا خلينا في هذه النقطة نحن ما فيه عندنا عقل مجرد انتهينا من هذه النقطة يا أخي ما فيه عندنا عقل مجرد فيه عندنا عقل مطعم بالشرع بتوافق معي بهذا التعبير ؟
السائل : لا شك .
الشيخ : كويس و فيه عندنا عقل غير مطعم بالشرع بتوافق على هذا التعبير ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فأنت لما تقول العقل السامع بدو يفهم شيء من هذين المعنين إما عقل مجرد غير مطعم أو مطعم بالشرع .
السائل : أنا العقل الإسلامي العقل المطعم بالشرع لا شك !
الشيخ : كويس فإذا الآن شايف كيف تحديد الكلمات بتساهل على التفاهم الآن أعد سؤالك أنت ؟
السائل : سؤالي مبني على تقرير هذه قواعد علم الحديث كقواعد هي قواعد عقلية العقل الذي هو ... .
الشيخ : عقلية مطعمة بالشرع مش عقل مجرد !
السائل : نعم ، صحيحة هذه الكلمة .
الشيخ : صحيح بلا شك و إلا كيف تفهم الأحكام الشرعية بدون أن يستعمل الإنسان عقله !
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هنا يأتي سؤال هل العقل تابع للشرع أم الشرع تابع للعقل ؟
السائل : هو هذا ليس البحث
الشيخ : نعم ليس البحث خليها جملة معترضة ولو طالت شوي سؤال هل العقل للشرع ولا الشرع تابع للعقل؟ .
السائل : سؤال طبعا العقل تابع للشرع .
الشيخ : جميل .
السائل : بالنسبة لي يعني إذا صح النقل شهد العقل .
الشيخ : امض بقي .
السائل : لكن أنا مجال بحثي في الذات في قواعد علم الحديث !
الشيخ : أقول لك امض عما أنت فيه. طيب .
السائل : ثم عملية استخدام هذه القواعد في الحكم على الحديث قضية عقلية يعني .
الشيخ : هل شوف أنت عم تقول لأني هكذا فهمت ورجعت أقول أنا لا أحكي على المتن عم أحكي على السند أنت رجعت تقول عن المتن متن الحديث !
السائل : لا لا على السند أنت ... .
الشيخ : بس هلا إيش متن الحديث !
السائل : أقصد السند .
الشيخ : طيب السند .
السائل : عندي مثال أجيبه عندما يختلف ابن حجر رحمه الله في الحكم على حديث ... .
الشيخ : بأنه صحيح والآخر يقول حسن والثالث بقول... .
السائل : هذه قضية عقلية هل توفر الشرط أم لم يتوفر يعني ... .
الشيخ : صحيح .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 644
- توقيت الفهرسة : 00:36:23
- نسخة مدققة إملائيًّا