متى يكون تخصيص الحديث العام .؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ السؤال الذي سألتك إياه عند الباب لماذا لم نعتبر الحديث ليتخذ القبلة ان يكون تخصيص الحديث العام الآخر أنت قلت ذكرت كلمة الحديث ... .
الشيخ : فهمت لكن إيش السؤال الآن ، هل هو تكرار للسؤال السابق الذي أخذت جوابه ؟
السائل : نعم ، نعم ولماذا لا نقول إنه تخصيص للحديث العام ؟
الشيخ : هو بارك الله فيك الدليل العام والخاص ، يتعارضان عادة ، يعني حينما يكون النص العام يعارضه الحديث الخاص ، فهنا يقال هذا نص مخصص للنص العام هذا عند اهل العلم جميعا ، أما إذا كان النص الذي أنت تسميه خاصا هو جزء من أجزاء النص العام فهنا ما فيه عموم وخصوص يعني مثلا ، السؤال الذي أنت سألت فيه قال عليه الصلاة والسلام: ( من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه ) " مَن " من صيغ العموم والشمول ، ويمكن تفسيره بكل من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه ، لما تأتي الأحاديث الأخرى ، التي ينهى فيها الرسول المصلي أن يتفل بين اتجاه القبلة فهذا جزء من ذلك الحديث ، ليس معارضا له إنما هو ... فيه ويمشي مع عمومه ، فهذا لا يقال هذا عام وهذا خاص ، إنما هذا جزء من أجزاء ... .
الشيخ : فهمت لكن إيش السؤال الآن ، هل هو تكرار للسؤال السابق الذي أخذت جوابه ؟
السائل : نعم ، نعم ولماذا لا نقول إنه تخصيص للحديث العام ؟
الشيخ : هو بارك الله فيك الدليل العام والخاص ، يتعارضان عادة ، يعني حينما يكون النص العام يعارضه الحديث الخاص ، فهنا يقال هذا نص مخصص للنص العام هذا عند اهل العلم جميعا ، أما إذا كان النص الذي أنت تسميه خاصا هو جزء من أجزاء النص العام فهنا ما فيه عموم وخصوص يعني مثلا ، السؤال الذي أنت سألت فيه قال عليه الصلاة والسلام: ( من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه ) " مَن " من صيغ العموم والشمول ، ويمكن تفسيره بكل من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه ، لما تأتي الأحاديث الأخرى ، التي ينهى فيها الرسول المصلي أن يتفل بين اتجاه القبلة فهذا جزء من ذلك الحديث ، ليس معارضا له إنما هو ... فيه ويمشي مع عمومه ، فهذا لا يقال هذا عام وهذا خاص ، إنما هذا جزء من أجزاء ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 93
- توقيت الفهرسة : 00:41:20
- نسخة مدققة إملائيًّا