هل يتابع المسبوق إمامه في تورُّكِه في التشهد الأخير ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ؛ إذا كان المأموم مسبوقًا في الرباعية - مثلًا - ، فجلس الإمام للتشهد الأخير وتورَّك ؛ فهل يتورَّك المسبوق علمًا أنه بقي له من صلاته من باب ؟
الشيخ : وما الذي نصب الكاف ؟
السائل : هل يتورَّك ؟
الشيخ : وهل يتورَّكُ .
السائل : وهل يتوركُ المسبوقَ .
الشيخ : آ ، المسبوقُ .
السائل : المسبوقُ .
الشيخ : أيوا ، الجواب : نعم ؛ لأن عليه أن يقتدي بالإمام .
السائل : فلم تكن له الأخيرة يا شيخ ؟
الشيخ : مش مهم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ليس المهم هي ... الأخيرة له أو ليست الأخيرة له ، وهذا ينقلنا إلى مسألة هي أهم من هذه وأوسع .
السائل : إي نعم .
الشيخ : وهي قاعدة ، وهي : هل قوله - عليه السلام - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتمَّ به ، فإذا كبَّر فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده ؛ فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا ؛ فصلوا جلوسًا أجمعين ) ، هل هذا الأمر بالاقتداء بالإمام حتى فيما خالف الإمام الرُّكن بالنسبة للمقتدي خلفه ، هل هذا الأمر في الحديث خاصٌّ في هذه المخالفة فقط أم الأمر أشمل وأعمُّ ؟
السائل : أشمل يا شيخ .
الشيخ : طيب ؛ ألا نُدخل في هذا العموم والشمول سؤالك السابق ذكرًا ؟
السائل : بلى يا شيخ .
الشيخ : ها ، فإذًا هذا هو ؛ لذلك لا اعتداد بالملاحظة التي هي وَرَدَتْ في كلامك ؛ أنُّو هذا التشهد بالنسبة للمقتدي ليس هو التشهد الأخير .
السائل : إي نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح يا شيخ .
الشيخ : طيب .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : وما الذي نصب الكاف ؟
السائل : هل يتورَّك ؟
الشيخ : وهل يتورَّكُ .
السائل : وهل يتوركُ المسبوقَ .
الشيخ : آ ، المسبوقُ .
السائل : المسبوقُ .
الشيخ : أيوا ، الجواب : نعم ؛ لأن عليه أن يقتدي بالإمام .
السائل : فلم تكن له الأخيرة يا شيخ ؟
الشيخ : مش مهم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ليس المهم هي ... الأخيرة له أو ليست الأخيرة له ، وهذا ينقلنا إلى مسألة هي أهم من هذه وأوسع .
السائل : إي نعم .
الشيخ : وهي قاعدة ، وهي : هل قوله - عليه السلام - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتمَّ به ، فإذا كبَّر فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال : سمع الله لمن حمده ؛ فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا ؛ فصلوا جلوسًا أجمعين ) ، هل هذا الأمر بالاقتداء بالإمام حتى فيما خالف الإمام الرُّكن بالنسبة للمقتدي خلفه ، هل هذا الأمر في الحديث خاصٌّ في هذه المخالفة فقط أم الأمر أشمل وأعمُّ ؟
السائل : أشمل يا شيخ .
الشيخ : طيب ؛ ألا نُدخل في هذا العموم والشمول سؤالك السابق ذكرًا ؟
السائل : بلى يا شيخ .
الشيخ : ها ، فإذًا هذا هو ؛ لذلك لا اعتداد بالملاحظة التي هي وَرَدَتْ في كلامك ؛ أنُّو هذا التشهد بالنسبة للمقتدي ليس هو التشهد الأخير .
السائل : إي نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح يا شيخ .
الشيخ : طيب .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
سائل آخر : نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 184
- توقيت الفهرسة : 00:05:13
- نسخة مدققة إملائيًّا