قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا قال الإمام : ( آمين ) ؛ فقولوا : ( آمين ) ، فمتى نقول : ( آمين ) ؛ إذا كان الإمام لا يجهر بالتأمين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا قال الإمام : ( آمين ) ؛ فقولوا : ( آمين ) ، فمتى نقول : ( آمين ) ؛ إذا كان الإمام لا يجهر بالتأمين ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، ... إذا قال الإمام : آمين ؛ فقولوا : آمين ؛ فمتى نقول : آمين نحن وما نسمع صوت الإمام يقول : آمين ؟!

الشيخ : أحاديث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يفسِّر بعضها بعضًا ، هذا الحديث تفسيره في الحديث الآخر وهو متفق عليه - أيضًا - ؛ ألا وهو قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ؛ فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غُفر له ما تقدَّم من ذنبه ) ، إذا أمَّن فأمَّنوا ؛ هذا هو الوقت الذي ينبغي على المقتدين أن يتلفَّظوا بالتأمين ، وبيان ذلك أن الإمام إذا بدأ بقوله : ( آمين ) فعلى المقتدين أن يتابعوه في ذلك ؛ لا يتقدَّمونه ولا يتأخَّرون عنه ، ومن المُلاحظ - مع الأسف - أن هذه السنة مهجورة في كثير من البلاد التي أتيتُها وصلَّيت وراء أئمتها ، فإن الإمام لا يكاد ينتهي من قوله : (( ولا الضالين )) إلا ضجَّ المسجد بقولهم : ( آمين ) ، يجب على كل مصلٍّ بصورة عامة أن يكون يقظًا ولا يكون غافلًا ، ومن لازم هذه اليقظة أن يضعَ كلَّ شي موضعه ، فمن ذلك أن لا يسبق الإمام بقول : ( آمين ) ، فينبغي أن ينتظرَ حتى يسمع قول الإمام مبتدئًا بمدِّ الألف الممدودة ( آ ) فيبدأ الجمع بمتابعة الإمام في : ( آمين ) ، وإلا أولًا خالفوا هذا الأمر النبويَّ الصريح ؛ ( إذا أمَّن فأمِّنوا ) فإنه على وزان قوله - عليه السلام - : ( إذا كبِّر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا سجد فاسجدوا ) إلى آخر الحديث ، وثانيًا إذا سابقوا الإمام خسروا ذلك الأجر العظيم الذي وعد به - عليه الصلاة والسلام - المؤمنين المُؤمِّنين خلف الإمام ، وهو : ( غفر الله له ما تقدَّم من ذنبه ) .

( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ؛ فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غُفر له ما تقدَّم من ذنبه ) : ذكر - عليه الصلاة والسلام - هنا الملائكة مشيرًا إلى أنهم كما وصفهم ربهم بحقٍّ : (( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )) ، فبدهيٌّ جدًّا أن الملائكة الكرام الذين يحضرون الصلاة مع جماعة المسلمين لا يسبقون الإمام كما يفعل بعض المصلين خلف الرسول - عليه السلام - ، وكما نحن في صدد بيان ذلك ؛ فحينئذٍ إذا تقيَّد المسلم بهذا الحديث من حيث عدم مسابقته للإمام تقع أو يقع تأمينه مع تأمين الملائكة ما قد جعل الرسول - عليه السلام - هذه الموافقه سببًا شرعيًّا لتحصيل المؤمن مغفرة الله لذنوبه .

ومن فضل الله - عز وجل - على عباده أنه في الوقت الذي ابتلاهم بصفتهم بشرًا ابتلاهم بالشَّهوة ، وبغريزة الميل إلى الهوى ؛ فهم ولا بدَّ يقعون في شيء كثير أو قليل من المخالفة ؛ لأنهم لم يُفطروا على العصمة كالملائكة ؛ كما يشير إلى ذلك قوله - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : ( كتب على ابن آدم حظُّه من الزِّنا ؛ فهو مدركه لا محالة ، فالعين تزني وزناها النَّظر ، والأذن تزني وزناها السَّمع ، واليد تزني وزناها البطش ) - أي المصافحة - ( والرجل تزني وزناها المشي ، والفرج يصدِّق ذلك كلَّه أو يكذِّبه ) ؛ فإذًا الإنسان بطبيعة كونه إنسانًا لا بدَّ أن يواقع قليلًا أو كثيرًا من المعاصي التي إن لم يغفرها الله كان ارتكابه لمعاصيه سببًا لنيل عذابه ؛ (( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم )) .

مع هذا الطبع الذي طبع الله - عز وجل - البشر من عباده قد جعل لهم أسبابًا شرعيَّةً يكفِّر الله لهم بها ذنوبهم ، بعض هذه الأسباب - سبحان الله ! - ميسَّرة ، ما تحتاج مثلًا إلى جهد جهيد ؛ كمثل قوله - عليه السلام - : ( من حجَّ فلم يرفث ولم يفسق ؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) ، وكقوله - عليه السلام - : ( مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جارٍ غمرٍ أمام دار أحدكم يغتسل فيه كلَّ يوم خمس مرات ؛ أترونه يبقى من درنه على بدنه شيء ؟ ) قالوا : لا يا رسول الله . قال : ( فكذلك الصلوات الخمس يكفِّر الله بهن الخطايا ) . فالصلوات تحتاج إلى جهد إلى استعداد و و إلى آخره ، لكن من فضل الله - عز وجل - أنه جعل سببًا ميسَّرًا جدًّا لنيل مغفرته ، مع قليل من الملاحظة أو الجهاد للنفس ؛ ما هو ؟ فقط أن تراقب قول الإمام : (( ولا الضالين )) وتحبس نفسك ؛ حتى يشرع الإمام فيقول : ( آ ) ، إذًا تابعه أنت ، وإذا بك استحققت مغفرة الله - تبارك وتعالى - بمجرَّد تحقيق هذه المتابعة ؛ ( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ؛ فإنه من وافق تأمينُه تأمينَ الملائكة غُفر له ما تقدَّم من ذنبه ) .

ومن هنا يظهر - وقد انتهيت من الإجابة عن السؤال فأذكر فائدة - : يظهر تجاوب أحكام الشريعة بعضها مع بعض ، فالذين يذهبون إلى عدم شرعيَّة جهر الإمام بالتأمين يكون ذهابهم أو مذهبهم هذا مخسِّرًا لهم هذه الفضيلة ؛ لأنهم لا يتمكَّنون من تطبيق هذا الأمر النبوي الكريم ؛ ( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ) ، هم ما يدرون أتابعَ الإمام القول بآمين فور انتهائه من قراءته (( ولا الضالين )) ؟ لا يدرون ذلك ، ثم هم لا يدرون أطال المدَّ المسمَّى عند علماء التجويد بمدِّ اللين (( ولا الضالين )) هل مدَّه حركتين أم أربع أم ست حتى يتمكَّنوا هم بدورهم أن يتابعوه في آمين ؟ لا يستطيعون ذلك ما دامَ أن الإمام لا يجهر بآمين ، فخسروا بذلك هذه الفضيلة بسبب خطئهم الأول ، فوقعوا في خطأ آخر في خسران كبير لهذا الفضل العظيم ، لذلك كان من السنة الصحيحة أن الإمام يجهر بآمين ؛ كما جاء في حديث وائل بن حجر - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما وصل إلى قوله : (( ولا الضالين )) قال : ( آمين ) ورفع بها صوته .

هذه سنة فعلية ؛ " رفع بها صوته " ، ترتَّب من ورائها حكم آخر - هو ما ذكرته آنفًا - ترتب على هذا الحكم الآخر ذلك الفضل الكبير من ربِّ العالمين ، فعلى المسلم إذًا أن يلاحظ قراءة الإمام بعامَّة ثم فراغه من قوله : (( ولا الضالين )) ، ثم شروعه في قوله : آمين ؛ حتى يتابعَه ، فيكون متَّبعًا للأمر ومستحقًّا للأجر .

تفضَّل .
  • فتاوى جدة - شريط : 11
  • توقيت الفهرسة : 00:19:48
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة