هل متابعة الإمام تكون في كل شيء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل متابعة الإمام تكون في كل شيء ؟
A-
A=
A+
السائل : يعني لازم يا شيخ أنه يكون يتابع الإمام لازم .

الشيخ : أيوه لازم إيش رأيكم إذا صلى الإمام قاعدًا ماذا تفعلون ؟

السائل : نصلي قعودا .

الشيخ : ليه ؟

السائل : اتباعا .

الشيخ : اتباعا هل النص يأمر فقط بهذه الصورة فقط متابعة الإمام ؟

السائل : لا النص يأمر بكل الصلاة

الشيخ : إذًا الآن أخذنا الجواب لكن كمان ماني مطمئن للجواب لأنو خايف يكون جواب سياسي خايف يكون وراء الأكمة ما وراءها والدليل هلا صليتوا وراء أمام يسند عند القيام الثاني خالفتموه فيما قيل لي إشارة طيب ما طبقتوا الحديث لماذا ؟

السائل : لأننا لا نعلم حسب ما قلت يعني .

الشيخ : أرأيت كيف ما وراء الأكمة .

السائل : حسب ما قلت.

الشيخ : إيش قلت ؟

السائل : قلت أنكم لا تعلمون.

الشيخ : هذا هو فالآن ؟

السائل : الآن علمنا. وسوف تعمل

الشيخ : صحيح جزاك الله خير.

السائل : ولكني أرى يا شيخ كثير من الأخوة إذا قام الإمام وخاصة أكثر ما رأيته في الكويت إذا قام الإمام من الصلاة جلسوا.

الشيخ : إذا قام من الصلاة يعني انتهى.

السائل : لا إذا قام من الركعة جلسوا هم ما قاموا مع الإمام بسرعة لازم يجلسون .

الشيخ : هدول على مذهبكم يعني

سائل آخر : ... جلسة الإستراحة

الشيخ : لا لا على مذهب أنهم لا يرون الجلسة هلا لا يوجد عندكم بعض المشايخ لا يرون جلسة استراحة ؟

السائل : لا يا شيخ إنهم بخالفوا الإمام بس.

الشيخ : طول بالك أنا بقول هدول على مذهبكم أي من حيث أنهم لا يعلمون أنه يجب متابعة الإمام في كل كبير وصغير ثم هم على مذهب بعض مشايخكم الذين لا يرون جلسة الاستراحة أنها سنة وإنما يتأولون ما جاء في السنة الصحيحة أن الرسول عليه السلام فعل ذلك لما بدّن وهذا تأويل عندي من أسوء التآويل التي يرجع إليها بعض الفقهاء قديمًا أو حديثًا فالمهم الأرض مسكونة الآن هاي كويتي هنا ماذا نفعل لهم هات لنشوف.

سائل آخر : الإمام من أحد المذاهب المتبعة فهل أتابعه في كل شيء حتى إذا كان المسألة ما فيها نص مثل الإسدال عند المالكية فأتابعه أيضا في الإسدال؟ .

الشيخ : هذا يختلف باختلاف الإمام الإمام إما أن يكون عالمًا أو أن يكون متبعًا أو أن يكون مقلدًا ثم هذه الأصناف الثلاثة إما نرجع لسؤالك يمكن الأول إقامة الحجة أقيمت الحجة عليهم وتبينت لهم ثم لم ينصاعوا لها فهؤلاء لا حرمة لهم , المقلد ليس عالمًا فمذهبه مذهب مقلد إذًا هذا نحن ليس لنا كلام معه لأنه إنما يتبع من علمه , التابع الذي هو أرقى منه يعني في عنده استعداد ليفهم كم دليل يقدم إليه إلى آخره فإذا فهم الدليل الدال على السنة ثم لم يخضع لهذه السنة أيضًا نحن لا نقيم له وزنًا وهكذ حتى نصل للإمام اسما ومعنى أي أنه عالم مثل مسألة الوضع في القيام الثاني مثلا فقد لا يقتنع رجل بأن هذا الوضع هو سنة مثلي وقد يقتنع آخر بأنه سنة مثل كثير من مشايخكم وعلى رأسهم الشيخ ابن باز حفظه الله وأنا أذكر آخر مرة زرته بالطائف في رمضان صليت خلفه صلاة العشاء في ما أظن أو الصبح والله نسيت فقبضت مع أنه هذا خلاف رأيي لكني أرى أن الرجل رجل عالم فاضل لا يتبع هواه وهذا الذي بدا له فأجد حينئذ نفسي كابن مسعود مع عثمان بن عفان حينما كان عثمان يصلي في منى في الحج تمامًا ويصلي عبدالله بن مسعود خلفه تمامًا فيقول له بعض أصحابه العارفين برأيه أن السنة القصر فكيف أنت تتم ؟ فيقول الخلاف شر الخلاف شر فهذا جوابي عما سألت .

السائل : جزاك الله خير.

الشيخ : وإياك إن شاء الله فإذًا إذا كان يا أخي بعض الإخوان من أهل الحديث أو السلف التابعين للسلف قد يخالفون شخصا مثلي أو مثل ابن باز فهذا ليس معيارًا المعيار هو العلم فمن بلغه العلم فقد أقيمت الحجة عليه

مواضيع متعلقة