هل يجوز لمس المرأة التى فيها جن من قبل الشخص الذى يريد إخراج الجن ؟
A-
A=
A+
الشيخ : طيب هذا المسك يتعدى حتى لو كانت امرأة ؟
السائل : حتى لو كانت امرأة مهي مغشي عليها
السائل : ... محارم
السائل : وفيه محارم معها ، محارم ماسكينها
الشيخ : كيف محارمها
السائل : أهلها زوجها أبوها أخوها هم يمسكونها .
الشيخ : يعني موجودين حاضرين ؟
السائل : هم يمسكونها .
الشيخ : معليش لكن هذا يبرر المسك ؟
السائل : مريضة مثل الطبيب هذا أشد من المرض هذه فاقدة وعيها ، مثل الطبيب الآن الدكتور تيسير هل يصح له أن يعمل عملية ؟
الشيخ : الآن ذكرتنا الآن الأرض مسكونة نود الآن نسمع رأي الدكتور ...
السائل : للضرورة هذه تكون حقيقة مريضة فاقدة وعيها ، فهو إذا أراد يريد انقاذها بهذا العمل ، لكن الأسهل منه هو الكهرباء ، يعني لو لبسها ملفلفة يعني كاملة المرأة و لا أي عورة لها فهو يشترط عليهم ، وأهلها يمسكونها ، فقط سلك مجرد يمسكونها هم أيضا يمسكون بيدها ، يبدها بس بكف يدها ومعه سلك كهرباء هو ويصير يلسع فيها هكذا ، ويقول له اخرج عدو الله اخرج عدو الله، ألعنك بلعنة الله التامة ، ألعنك بلعنة الله التامة ، وبعدين يقول له من أنت شو اسمك شو دينك شو مذهبك شو كذا ، يقول له أنا شيعي أنا كافر ، يقول كذا ، أو يحكي لغات
الشيخ : غير مفهومة
السائل : غير مفهومة ، حتى انجليزي ما يحكي بنغااي كان يحكي واحد اي والله عجائب
الشيخ : شو عندك أنت ؟
السائل : في مرة قلت له ... الشيخ جزاه الله خيرا، أثار نقطة قال إن فلان ... فلان يمسح حتى .... وقال كذا وكذا يعني ذكر كذا وكذا كان كلامه طيب ...
السائل : ... أنا أخذت له زوجة طبيب طاعنة كانت تكسر...تعض ولادها
الشيخ : يا شيخ قولك ما في ينافي ما قلت آنفا ،وخاصة لما سألتك لا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة ، قلت إن ذلك لكن من أجل الضرورة يعني ، فقولك ما في ينافي فهل في لكن هذا المس موجود ؟ لكن يبرره الضرورة كما قلت ولا ما في مطلقا ؟
السائل : ما في مس مطلقا
الشيخ : لكن إيش هذا ما هومس ؟
السائل : ... عمره ما عمل ابدا .
الشيخ : سامحك الله إذا أنت متناقض فيما قلت ، لماذا قلت للضرورة ؟ ما دام ما في مس .
السائل : لا يعمل للنساء هكذا
الشيخ : الحمد لله ، أنا هيك فهمت منه .
السائل : للنساء لم أسمع ولم أره قط ،ولم يقل ، العمل للنساء لكن للرجال بجوز الكلام تبعنا تداخل مع بعضه ، وإنما النساء يكفي الكهرباء .
السائل : شيخ السؤال مازال مطروحا ، فيما لو فعل هذا .
السائل : لو فعل هذا كطبيب أيضا بجوز أن يفعل ؟
الشيخ : هي الطبيب نسأله ...
الطبيب : طبعا يعني لأنه ما فيه نساء بنفس الكفاءة ممكن يعني سالنا الشيخ ... هو طبعا بفضل مثلا ما فيه نساء طبيبات بنفس كفاءة الطبيب بالنسبة للجراحة أو بالنسبة لبعض الأمراض فهذا والله أعلم جائز .
السائل : انو افضل انها تبقى مغشي عليها يا سيدي ، مغشي عليها كأنها ميتة تسصحى ؟
الشيخ : أنا من الناحية الفقهية بقول ، إذا ضاقت السبل الجائزة شرعا ، لمعالجة هذه المرأة مما فيها من صرع ، إلا بمسها في ذاك المكان ، فأقول حينذاك الضرورات تبيح المحظورات ، لكن ينبغي التحفظ قبل الوصول لهذه المرحلة ، بتعاطي ما لا محظور فيه ، كالذي قلت مثلا بالكف الكهرباء.
السائل : وبطّل يستعمل هذه الطريقة لأنها تتعبه حتى مع الرجال بطّل يستعملها لما اهتدى لموضوع الكهرباء ، الكهرباء هذه أسهل لسع بسيط هكذا ضربات اخرج اخرج ، ويهدده.
السائل : حتى لو كانت امرأة مهي مغشي عليها
السائل : ... محارم
السائل : وفيه محارم معها ، محارم ماسكينها
الشيخ : كيف محارمها
السائل : أهلها زوجها أبوها أخوها هم يمسكونها .
الشيخ : يعني موجودين حاضرين ؟
السائل : هم يمسكونها .
الشيخ : معليش لكن هذا يبرر المسك ؟
السائل : مريضة مثل الطبيب هذا أشد من المرض هذه فاقدة وعيها ، مثل الطبيب الآن الدكتور تيسير هل يصح له أن يعمل عملية ؟
الشيخ : الآن ذكرتنا الآن الأرض مسكونة نود الآن نسمع رأي الدكتور ...
السائل : للضرورة هذه تكون حقيقة مريضة فاقدة وعيها ، فهو إذا أراد يريد انقاذها بهذا العمل ، لكن الأسهل منه هو الكهرباء ، يعني لو لبسها ملفلفة يعني كاملة المرأة و لا أي عورة لها فهو يشترط عليهم ، وأهلها يمسكونها ، فقط سلك مجرد يمسكونها هم أيضا يمسكون بيدها ، يبدها بس بكف يدها ومعه سلك كهرباء هو ويصير يلسع فيها هكذا ، ويقول له اخرج عدو الله اخرج عدو الله، ألعنك بلعنة الله التامة ، ألعنك بلعنة الله التامة ، وبعدين يقول له من أنت شو اسمك شو دينك شو مذهبك شو كذا ، يقول له أنا شيعي أنا كافر ، يقول كذا ، أو يحكي لغات
الشيخ : غير مفهومة
السائل : غير مفهومة ، حتى انجليزي ما يحكي بنغااي كان يحكي واحد اي والله عجائب
الشيخ : شو عندك أنت ؟
السائل : في مرة قلت له ... الشيخ جزاه الله خيرا، أثار نقطة قال إن فلان ... فلان يمسح حتى .... وقال كذا وكذا يعني ذكر كذا وكذا كان كلامه طيب ...
السائل : ... أنا أخذت له زوجة طبيب طاعنة كانت تكسر...تعض ولادها
الشيخ : يا شيخ قولك ما في ينافي ما قلت آنفا ،وخاصة لما سألتك لا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة ، قلت إن ذلك لكن من أجل الضرورة يعني ، فقولك ما في ينافي فهل في لكن هذا المس موجود ؟ لكن يبرره الضرورة كما قلت ولا ما في مطلقا ؟
السائل : ما في مس مطلقا
الشيخ : لكن إيش هذا ما هومس ؟
السائل : ... عمره ما عمل ابدا .
الشيخ : سامحك الله إذا أنت متناقض فيما قلت ، لماذا قلت للضرورة ؟ ما دام ما في مس .
السائل : لا يعمل للنساء هكذا
الشيخ : الحمد لله ، أنا هيك فهمت منه .
السائل : للنساء لم أسمع ولم أره قط ،ولم يقل ، العمل للنساء لكن للرجال بجوز الكلام تبعنا تداخل مع بعضه ، وإنما النساء يكفي الكهرباء .
السائل : شيخ السؤال مازال مطروحا ، فيما لو فعل هذا .
السائل : لو فعل هذا كطبيب أيضا بجوز أن يفعل ؟
الشيخ : هي الطبيب نسأله ...
الطبيب : طبعا يعني لأنه ما فيه نساء بنفس الكفاءة ممكن يعني سالنا الشيخ ... هو طبعا بفضل مثلا ما فيه نساء طبيبات بنفس كفاءة الطبيب بالنسبة للجراحة أو بالنسبة لبعض الأمراض فهذا والله أعلم جائز .
السائل : انو افضل انها تبقى مغشي عليها يا سيدي ، مغشي عليها كأنها ميتة تسصحى ؟
الشيخ : أنا من الناحية الفقهية بقول ، إذا ضاقت السبل الجائزة شرعا ، لمعالجة هذه المرأة مما فيها من صرع ، إلا بمسها في ذاك المكان ، فأقول حينذاك الضرورات تبيح المحظورات ، لكن ينبغي التحفظ قبل الوصول لهذه المرحلة ، بتعاطي ما لا محظور فيه ، كالذي قلت مثلا بالكف الكهرباء.
السائل : وبطّل يستعمل هذه الطريقة لأنها تتعبه حتى مع الرجال بطّل يستعملها لما اهتدى لموضوع الكهرباء ، الكهرباء هذه أسهل لسع بسيط هكذا ضربات اخرج اخرج ، ويهدده.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 171
- توقيت الفهرسة : 00:33:31
- نسخة مدققة إملائيًّا