ما هي كيفية وضع اليدين في التشهد الأول ؟
A-
A=
A+
الشيخ : في لفظة اللمس وبنسامحك في لفظة اللمس المعنى فيه معنى اللمس فيه أعطينا الصفة
السائل : التورك ليس بالإفتراش أيضا، هذي موجود قريب منها التورك دون الإفتراش
الشيخ : هو كذلك، هو كما تقول في التورك فيما يشبه المحاذاة وما يشبه هذا الكلام
السائل : التشهد الأول أبو عبد الرحمن
سائل آخر : كان النبي صلى الله عليه وسلم يضع حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى
الشيخ : أيه
السائل : أبو داود والنسائي في الصحيح
الشيخ : هذا حد يعني محاذاة مش معناه لمس
السائل : أليس هذا حد المرفق
الشيخ : حد مرفقه الأيمن بأيش؟
السائل : على فخذه الأيمن
الشيخ : هل تذكر إنه موجود هنا في نفس حديث هو حديث وائل هذا, إنه يضع كفه على ركبته اليمنى, صحيح ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ضع كفك على, إفترش نشوف, ضع كفك مش ذراعك كفك
السائل : هيك كف
الشيخ : أيه الكف، لا إنت هجمت
السائل : عالفخذ؟
الشيخ : آه، أنت وضعت هلأ هون على الركبة هيك ساويت، الوضع بده يكون هيك صح ؟ إقبض الآن, طيب الآن اعمل تماس شوف إيش بيصير معك هلأ هيك في؟ ما في هيك شي، الحد يعني محاذاة
سائل آخر : شيخنا هون في تعليق يعني هذا
الشيخ : تفضل
السائل : عند قوله وكان صلى الله عليه وسلم يضع حدا مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى، كلمة حد في تعليق يقولون أي نهاية وكأن المراد أنه كان لا يجافي مرفقه عن جنبه وقد صرح بذلك ابن القيم
الشيخ : يعني ما بيعمل هيك , لكن ما في تماس
الشيخ : هو هاذا
سائل آخر : يضع حد مرفقه الأيمن على الفخذ
الشيخ : محاذاة
سائل آخر : محاذاة يعني
الشيخ : إنت ما لاحظت شو صار معه هلأ هو
سائل آخر : آه يعني صار هيك وهيك
الشيخ : لكان
سائل آخر : وضعه مش
الشيخ : غير طبيعي أبدا
السائل : لا طول بالك يعني هل إذا كان في شيء برأيك
الشيخ : مافي شيء
السائل : مختلف
الشيخ : بنطول بالنا، هلا أنت معنا إنه بدك تضع كفك على ركبتك؟
السائل : نعم
الشيخ : ضع , شوف هلا وين ذراعك, كويس إسمع هلا شوي إقبض، كويس المس
السائل : هذا وضع غير طبيعي الآن، أنا هيك على طول لا يعني لا أنظر إلى هذا كله
الشيخ : يعني مقصود أخي لا تعمل هيك ولا تعمل هيك
السائل : هي بتزبط
الشيخ : آه؟
السائل : أمر وسطي
الشيخ : أي نعم
السائل : شوف هيك فيها راحة أكثر
الشيخ : معليش هذا التورك هذا واحد ثاني في التورك تضع الذراع كله فخذك, الإفتراش غير التورك على كل حال هذا التماس إلي ذكرته, نحن عشنا هذا لا رأيناه ولا فهمناه, لا رأيناه رواية ولا عرفناه دراية , أعطيني ورقة يا أبو ليلى
السائل : يعني نحنا فهمنا كونه حد المرفق هو فهمنا يلامس الفخذ هو فهم خاطئ
الشيخ : إي نعم اللمس ما في
السائل : التورك ليس بالإفتراش أيضا، هذي موجود قريب منها التورك دون الإفتراش
الشيخ : هو كذلك، هو كما تقول في التورك فيما يشبه المحاذاة وما يشبه هذا الكلام
السائل : التشهد الأول أبو عبد الرحمن
سائل آخر : كان النبي صلى الله عليه وسلم يضع حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى
الشيخ : أيه
السائل : أبو داود والنسائي في الصحيح
الشيخ : هذا حد يعني محاذاة مش معناه لمس
السائل : أليس هذا حد المرفق
الشيخ : حد مرفقه الأيمن بأيش؟
السائل : على فخذه الأيمن
الشيخ : هل تذكر إنه موجود هنا في نفس حديث هو حديث وائل هذا, إنه يضع كفه على ركبته اليمنى, صحيح ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ضع كفك على, إفترش نشوف, ضع كفك مش ذراعك كفك
السائل : هيك كف
الشيخ : أيه الكف، لا إنت هجمت
السائل : عالفخذ؟
الشيخ : آه، أنت وضعت هلأ هون على الركبة هيك ساويت، الوضع بده يكون هيك صح ؟ إقبض الآن, طيب الآن اعمل تماس شوف إيش بيصير معك هلأ هيك في؟ ما في هيك شي، الحد يعني محاذاة
سائل آخر : شيخنا هون في تعليق يعني هذا
الشيخ : تفضل
السائل : عند قوله وكان صلى الله عليه وسلم يضع حدا مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى، كلمة حد في تعليق يقولون أي نهاية وكأن المراد أنه كان لا يجافي مرفقه عن جنبه وقد صرح بذلك ابن القيم
الشيخ : يعني ما بيعمل هيك , لكن ما في تماس
الشيخ : هو هاذا
سائل آخر : يضع حد مرفقه الأيمن على الفخذ
الشيخ : محاذاة
سائل آخر : محاذاة يعني
الشيخ : إنت ما لاحظت شو صار معه هلأ هو
سائل آخر : آه يعني صار هيك وهيك
الشيخ : لكان
سائل آخر : وضعه مش
الشيخ : غير طبيعي أبدا
السائل : لا طول بالك يعني هل إذا كان في شيء برأيك
الشيخ : مافي شيء
السائل : مختلف
الشيخ : بنطول بالنا، هلا أنت معنا إنه بدك تضع كفك على ركبتك؟
السائل : نعم
الشيخ : ضع , شوف هلا وين ذراعك, كويس إسمع هلا شوي إقبض، كويس المس
السائل : هذا وضع غير طبيعي الآن، أنا هيك على طول لا يعني لا أنظر إلى هذا كله
الشيخ : يعني مقصود أخي لا تعمل هيك ولا تعمل هيك
السائل : هي بتزبط
الشيخ : آه؟
السائل : أمر وسطي
الشيخ : أي نعم
السائل : شوف هيك فيها راحة أكثر
الشيخ : معليش هذا التورك هذا واحد ثاني في التورك تضع الذراع كله فخذك, الإفتراش غير التورك على كل حال هذا التماس إلي ذكرته, نحن عشنا هذا لا رأيناه ولا فهمناه, لا رأيناه رواية ولا عرفناه دراية , أعطيني ورقة يا أبو ليلى
السائل : يعني نحنا فهمنا كونه حد المرفق هو فهمنا يلامس الفخذ هو فهم خاطئ
الشيخ : إي نعم اللمس ما في
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 813
- توقيت الفهرسة : 00:16:26