ما حكم الصلاة إلى سترة فيها فراغ من أسفل ؟
A-
A=
A+
السائل : مسألة السترة تكون ملصقة بالأرض ولها أطراف أي قوائم ولم تكن كلها كاملة ملصقة بالأرض فهل يأخذها سترة ويترك القوائم عن يمينه وشماله حاجبيه؟ مثل هذه الطاولة أم يصلى إلى هذا الفراغ؟
الشيخ : ما يصلى إلى هذا الفراغ يصلى إلى القائم
السائل : إلى القائم
السائل : طيب حديث السرير يا شيخ صلى إلى سرير النبي صلى الله عليه وسلم لم يفهم أنه الأسرة لها رجول مفتوحة؟
الشيخ : صلى إلى سرير؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب، نحن ليس عندنا صورة لا صورة رسمية ولا صورة تعبيرية أنها كانت مكشوفة ولا كانت مستورة، ولماذا نتعمق هذا التعمق ونحن نعرف أن السترة هي كل شيء يكون أمام المصلى ولو كالسهم فإذا صلى إلى سرير فنحن يجب أن نفترض ليس الأمر اللامعهود وإنما الأمر المعهود والأمر المعهود أن يتستر بشاخص ولا يتستر بفراغ فإذا صلى إلى سرير وإفترضنا أن السرير مثل هذه الطاولة التي بين أيدينا هناك فراغ بين القائمتين ولاشك أنه صلى إلى إحداهما، هذا إذا افترضنا الفراغ وقد لا يكون هناك فراغ ونحن نقرب هذا كثيرا في أوضاعنا الآن في غرفنا فنحن قد نجد سريرا وعليه مثلا ثوب هذا الثوب متدلي من السرير بحيث أنه سد الفراغ فأنت إذا صليت إلى فراغ السرير في هذه الحالة لا يعني أنك صليت إلى الفراغ صليت إلى الستارة التي هي القماش فإذا كما جاء عن علي رضي الله عنه في المسند يعنى يقول إذا جاءكم الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم معنى الحديث لأن هذا ليس نصه فاحملوه على أحسن المحامل تذكر اللفظ؟
السائل : نظن به الذي هو ... .
الشيخ : يمكن ايش فيه نعم
السائل : في ابن ماجه أيضا
الشيخ : إذن فنحن نحمل الحديث على أحسن المحامل نحمله على ما يتوافق مع الأحاديث الأخرى لا على ما يتنافر، نعم.
السائل : طيب يا شيخ دعنا في هذا نفسه المقال صلى النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرحل والرحل معروف أنه له تجويف.
الشيخ : والرحل قائم في الهواء؟
السائل : قائمه في الأرض لكن يعني
الشيخ : إنتهى الأمر مكانك واضح يعني حديثك هو هو الطاولة
سائل آخر : نفس الطاولة
الشيخ : نفس الطاولة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك.
الشيخ : ما يصلى إلى هذا الفراغ يصلى إلى القائم
السائل : إلى القائم
السائل : طيب حديث السرير يا شيخ صلى إلى سرير النبي صلى الله عليه وسلم لم يفهم أنه الأسرة لها رجول مفتوحة؟
الشيخ : صلى إلى سرير؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب، نحن ليس عندنا صورة لا صورة رسمية ولا صورة تعبيرية أنها كانت مكشوفة ولا كانت مستورة، ولماذا نتعمق هذا التعمق ونحن نعرف أن السترة هي كل شيء يكون أمام المصلى ولو كالسهم فإذا صلى إلى سرير فنحن يجب أن نفترض ليس الأمر اللامعهود وإنما الأمر المعهود والأمر المعهود أن يتستر بشاخص ولا يتستر بفراغ فإذا صلى إلى سرير وإفترضنا أن السرير مثل هذه الطاولة التي بين أيدينا هناك فراغ بين القائمتين ولاشك أنه صلى إلى إحداهما، هذا إذا افترضنا الفراغ وقد لا يكون هناك فراغ ونحن نقرب هذا كثيرا في أوضاعنا الآن في غرفنا فنحن قد نجد سريرا وعليه مثلا ثوب هذا الثوب متدلي من السرير بحيث أنه سد الفراغ فأنت إذا صليت إلى فراغ السرير في هذه الحالة لا يعني أنك صليت إلى الفراغ صليت إلى الستارة التي هي القماش فإذا كما جاء عن علي رضي الله عنه في المسند يعنى يقول إذا جاءكم الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم معنى الحديث لأن هذا ليس نصه فاحملوه على أحسن المحامل تذكر اللفظ؟
السائل : نظن به الذي هو ... .
الشيخ : يمكن ايش فيه نعم
السائل : في ابن ماجه أيضا
الشيخ : إذن فنحن نحمل الحديث على أحسن المحامل نحمله على ما يتوافق مع الأحاديث الأخرى لا على ما يتنافر، نعم.
السائل : طيب يا شيخ دعنا في هذا نفسه المقال صلى النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرحل والرحل معروف أنه له تجويف.
الشيخ : والرحل قائم في الهواء؟
السائل : قائمه في الأرض لكن يعني
الشيخ : إنتهى الأمر مكانك واضح يعني حديثك هو هو الطاولة
سائل آخر : نفس الطاولة
الشيخ : نفس الطاولة
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 812
- توقيت الفهرسة : 00:18:58