هل يجوز اتخاذ المرأة سترة بين يدي زوجها أو محرمها .؟ وهل مرور المرأة بين يدي المصلي المتخذ للسترة تبطل صلاته .؟
A-
A=
A+
السائل : بدنا نسأل سؤال ، هل يجوز اتخاذ المرأة سترة .
الشيخ : ... ما بال المرأة .
السائل : هل يجوز اتخاذ المرأة سترة ، وعند مرور المرأة من بين يدي المرأة في الصلاة ما حكم صلاتها .
الشيخ : أولا المرأة التي تعنيها كسترة هل هي محرم أم أجنبية ؟ .
السائل : محرم طبعا .
الشيخ : محرم طيب ، وهي متسترة السترة الشرعية رايح تقول طبعا ما هيك ، وإلا المسألة بتخرج ، ههه والا بتخرج عن طبيعتها ، وأخيرا يغلب على ظنه أن هذه المرأة لا تبرح مكانها حتى ينتهي المتستر بها عن صلاته ؛ إن كان الأمر كذلك وتوفرت هذه الشروط الثلاثة فيجوز اتخاذها سترة ؛ أما ان يغلب على الظن أنها ستبقى يعني هذا يقع معنا في المسجد مثلا يكون واحد هنا يصلي لا يجد مكان مناسب ليتستر فيجد إنسانا جالس يذكر الله أو يصلي مثلا فيتستر به وإذا بالرجل يبدو له أن ينهض ؛ فقبل أن يصلي المصلي خلفه لازم يعمل دراسة يا ترى هذا شو ؛ طيب غلب على ظنه فالقضية لا يكلف الانسان بأن يتعمق ليعرف الخطأ ، يكفي غلبة الظن إن غلب على ظنه أنه سيبقى كسترة تستر به وإلا دبر أمره ؛ هذا الذي عنيته كشرط ثالث ؛ فحينئذ إذا اتخذ هذا المصلي محرما له من النساء سترة مع الملاحظات التي ذكرتها آنفا ثم افترضت أنت ان امرأة مرت بينه وبينها أليس كذلك ؟ .
السائل : لا ، إذا كان الذي يصلي امرأة ومرت امرأة من بينها .
الشيخ : لا بأس ، امرأة على امرأة أهون من امرأة على رجل.
يضحك الشيخ وطلبته
الشيخ : بسم الله .
السائل : ما هو الدليل على هذا؟ .
الشيخ : الدليل على ماذا تريد ؟ .
السائل : على عدم بطلان صلاة المرأة إذا مرت بين يديها المرأة .
الشيخ : لأنها متسترة .
السائل : وإذا مرت المرأة من بين يدي الرجل وكان متسترة .
الشيخ : كان هو متسترا ؟ .
السائل : لا كان هو يصلي ومرت امرأة من بين يديه وهي متسترة .
الشيخ : فهمنا هو واضع سترة ولا لا .
السائل : هو واضع سترة نعم .
الشيخ : خلص الصلاة صحيحة .
السائل : إذا ما الفرق بينهما ؟ .
الشيخ : ما في فرق ، أنا ما فرقت لك . أنت عم بتقول ما الفرق ما الفرق . بقول لك أنا ما فرقت ليش بتسأل ما الفرق ؛ الصورة السابقة فهمنا ، فهمنا منك رجل يتستر بامرأة محرم .
السائل : هذا سؤالنا الأول .
الشيخ : معليش ، كم سؤال هلا عندك انت .
السائل : عندي سؤال من شطرين ، الأول : رجل تستر بمحرم .
السائل : امرأة محرم ، طيب .
السائل : الان امرأة تصلي واتخذت سترة ومرت من بين يديها امرأة أخرى ، فما الحكم الشرعي بذلك .
الشيخ : ما أجبناك على هذا ، كالحكم الأول ومن باب أولى .
السائل : كلمة أستاذي ، والله ممكن هو بعتقد أنه إذا واضع سترة ومرت من بين يدي السترة بفكروا أنها بتقطع الصلاة ، هذا تفكير السائل .
الشيخ : من بين يدي السترة أيش يعني ؟ .
السائل : ما بين المصلي والسترة .
الشيخ : طيب المسألة في اللغة كيف فهمها ؟ .
السائل : نفس الشيء يعني ما في فرق .
الشيخ : يا أخي ، هذه السترة وهذا المصلي أي شيء يمر بين المصلي وبين السترة لا يضره ، أي شيء ؛ لأنه الذي يضر في المصلي نوع من نوعين: إما ضرر نقص في الصلاة وليس إبطال لها ؛ وإما إبطال لها ؛ والضررين نفسهم بحصلوا فيما إذا كان ما في سترة ، هذا يصلي ليس إلى سترة ؛ واضح إلى هنا ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، مر المار أي مار كان ، هذا المار إذا مر من وراء موضع سجوده هذا ما في سترة موضع السجود هنا لا يضره ؛ لكن إذا مر بين قيامه وبين موضع سجوده وما في سترة إن كان المار امرأة بالغة أو حمارا أو كلبا أسود بطلت صلاته سواء كان الذي يصلي رجلا أو امرأة ؛ أما إذا كان في سترة فالسترة هي سبب شرعي للمحافظة على صلاة هذا المصلي المتستر بالسترة ، هذا إذا مر واحد من المفسدات لصلاته ؛ فإذا كان المار شيء آخر فمن باب أولى إنه ما بأثر في صلاته ؛ وضح لك إن شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
الشيخ : نحن ما لنا من أهل الخطوة تفضلوا لنشوف
يضحك الطلبة .
الشيخ : ... ما بال المرأة .
السائل : هل يجوز اتخاذ المرأة سترة ، وعند مرور المرأة من بين يدي المرأة في الصلاة ما حكم صلاتها .
الشيخ : أولا المرأة التي تعنيها كسترة هل هي محرم أم أجنبية ؟ .
السائل : محرم طبعا .
الشيخ : محرم طيب ، وهي متسترة السترة الشرعية رايح تقول طبعا ما هيك ، وإلا المسألة بتخرج ، ههه والا بتخرج عن طبيعتها ، وأخيرا يغلب على ظنه أن هذه المرأة لا تبرح مكانها حتى ينتهي المتستر بها عن صلاته ؛ إن كان الأمر كذلك وتوفرت هذه الشروط الثلاثة فيجوز اتخاذها سترة ؛ أما ان يغلب على الظن أنها ستبقى يعني هذا يقع معنا في المسجد مثلا يكون واحد هنا يصلي لا يجد مكان مناسب ليتستر فيجد إنسانا جالس يذكر الله أو يصلي مثلا فيتستر به وإذا بالرجل يبدو له أن ينهض ؛ فقبل أن يصلي المصلي خلفه لازم يعمل دراسة يا ترى هذا شو ؛ طيب غلب على ظنه فالقضية لا يكلف الانسان بأن يتعمق ليعرف الخطأ ، يكفي غلبة الظن إن غلب على ظنه أنه سيبقى كسترة تستر به وإلا دبر أمره ؛ هذا الذي عنيته كشرط ثالث ؛ فحينئذ إذا اتخذ هذا المصلي محرما له من النساء سترة مع الملاحظات التي ذكرتها آنفا ثم افترضت أنت ان امرأة مرت بينه وبينها أليس كذلك ؟ .
السائل : لا ، إذا كان الذي يصلي امرأة ومرت امرأة من بينها .
الشيخ : لا بأس ، امرأة على امرأة أهون من امرأة على رجل.
يضحك الشيخ وطلبته
الشيخ : بسم الله .
السائل : ما هو الدليل على هذا؟ .
الشيخ : الدليل على ماذا تريد ؟ .
السائل : على عدم بطلان صلاة المرأة إذا مرت بين يديها المرأة .
الشيخ : لأنها متسترة .
السائل : وإذا مرت المرأة من بين يدي الرجل وكان متسترة .
الشيخ : كان هو متسترا ؟ .
السائل : لا كان هو يصلي ومرت امرأة من بين يديه وهي متسترة .
الشيخ : فهمنا هو واضع سترة ولا لا .
السائل : هو واضع سترة نعم .
الشيخ : خلص الصلاة صحيحة .
السائل : إذا ما الفرق بينهما ؟ .
الشيخ : ما في فرق ، أنا ما فرقت لك . أنت عم بتقول ما الفرق ما الفرق . بقول لك أنا ما فرقت ليش بتسأل ما الفرق ؛ الصورة السابقة فهمنا ، فهمنا منك رجل يتستر بامرأة محرم .
السائل : هذا سؤالنا الأول .
الشيخ : معليش ، كم سؤال هلا عندك انت .
السائل : عندي سؤال من شطرين ، الأول : رجل تستر بمحرم .
السائل : امرأة محرم ، طيب .
السائل : الان امرأة تصلي واتخذت سترة ومرت من بين يديها امرأة أخرى ، فما الحكم الشرعي بذلك .
الشيخ : ما أجبناك على هذا ، كالحكم الأول ومن باب أولى .
السائل : كلمة أستاذي ، والله ممكن هو بعتقد أنه إذا واضع سترة ومرت من بين يدي السترة بفكروا أنها بتقطع الصلاة ، هذا تفكير السائل .
الشيخ : من بين يدي السترة أيش يعني ؟ .
السائل : ما بين المصلي والسترة .
الشيخ : طيب المسألة في اللغة كيف فهمها ؟ .
السائل : نفس الشيء يعني ما في فرق .
الشيخ : يا أخي ، هذه السترة وهذا المصلي أي شيء يمر بين المصلي وبين السترة لا يضره ، أي شيء ؛ لأنه الذي يضر في المصلي نوع من نوعين: إما ضرر نقص في الصلاة وليس إبطال لها ؛ وإما إبطال لها ؛ والضررين نفسهم بحصلوا فيما إذا كان ما في سترة ، هذا يصلي ليس إلى سترة ؛ واضح إلى هنا ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، مر المار أي مار كان ، هذا المار إذا مر من وراء موضع سجوده هذا ما في سترة موضع السجود هنا لا يضره ؛ لكن إذا مر بين قيامه وبين موضع سجوده وما في سترة إن كان المار امرأة بالغة أو حمارا أو كلبا أسود بطلت صلاته سواء كان الذي يصلي رجلا أو امرأة ؛ أما إذا كان في سترة فالسترة هي سبب شرعي للمحافظة على صلاة هذا المصلي المتستر بالسترة ، هذا إذا مر واحد من المفسدات لصلاته ؛ فإذا كان المار شيء آخر فمن باب أولى إنه ما بأثر في صلاته ؛ وضح لك إن شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
الشيخ : نحن ما لنا من أهل الخطوة تفضلوا لنشوف
يضحك الطلبة .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 41
- توقيت الفهرسة : 00:16:04
- نسخة مدققة إملائيًّا