هل هناك شروط لطالب العلم لا بد أن تتوفَّر فيه ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ولكنه نشأ في جماعة من الجماعات الإسلامية الموجودة في مصر ، وبعد فترة من الزمن وجدها - أي : الجماعة - فيها بعض المخالفات الشرعية ... يتعلَّم بعضها من الكتاب أو من الكتب ، ثم انصرف إلى أخرى لأسباب ، ثم إلى أخرى وهكذا ؛ حتى وجد أخيرًا مخرجًا من الجماعات عندما قال له مَن هم أعلم منه : يجب عليك أن تكون طالبًا للعلم ، ولكن ظروف ما قد حالت بينه وبين هؤلاء الذين أرشدوه إلى الطريق الصواب ، ويبعث إليك هذه الأسئلة .
السؤال الأول : هل هناك شروط في طالب العلم لا بد وأن تتوافر في طلب العلم ؟
السؤال : هل هناك شروط في طالب العلم لا بد وأن تتوفَّر فيه ؟
الشيخ : ... .
السائل : نعم ؟
الشيخ : أن تتوفَّر فيه هذه الشروط .
السائل : آ .
الشيخ : يسأل سائل هذا السؤال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحقيقة أنا لا أدري ما في نيَّة هذا السَّائل في سؤاله ؛ لأني أستطيع أن أقول : ليس هناك أيُّ شرط ، وأستطيع أن أقول : لا بد من شروط أو على الأقلِّ شرط ، لكن إذا قلت أنه لا بد من شرط فربَّما لا يكون هذا هو المقصود بسؤاله ؛ مثلًا ينبغي أن يكون القصد من طلب العلم هو ابتغاء مرضاة الله - عز وجل - ، وأن لا يبتغي مِن وراء ذلك منصبًا ولا جاهًا ولا مالًا ولا وظيفة ولا ولا إلى آخره ؛ تُرى هل هذا - مثلًا - مما يعنيه السَّائل ؟ ما أظن ؛ إذًا ما الذي يقصده ؟ أنا في اعتقادي إن كان يقصد غير هذا فأقول : ليس هناك أيُّ شرط سوى المداومة والملازمة والتفرُّغ لطلب العلم والمتابعة له والدراسة له والحفظ إن كان أُوتِيَ حافظةً حتَّى لا يذهب ما يتعلَّمه من العلم أدراج الرياح .
ما أدري إن كان هذا الذي يبتغيه أو سوى ذلك ؟
السؤال الأول : هل هناك شروط في طالب العلم لا بد وأن تتوافر في طلب العلم ؟
السؤال : هل هناك شروط في طالب العلم لا بد وأن تتوفَّر فيه ؟
الشيخ : ... .
السائل : نعم ؟
الشيخ : أن تتوفَّر فيه هذه الشروط .
السائل : آ .
الشيخ : يسأل سائل هذا السؤال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحقيقة أنا لا أدري ما في نيَّة هذا السَّائل في سؤاله ؛ لأني أستطيع أن أقول : ليس هناك أيُّ شرط ، وأستطيع أن أقول : لا بد من شروط أو على الأقلِّ شرط ، لكن إذا قلت أنه لا بد من شرط فربَّما لا يكون هذا هو المقصود بسؤاله ؛ مثلًا ينبغي أن يكون القصد من طلب العلم هو ابتغاء مرضاة الله - عز وجل - ، وأن لا يبتغي مِن وراء ذلك منصبًا ولا جاهًا ولا مالًا ولا وظيفة ولا ولا إلى آخره ؛ تُرى هل هذا - مثلًا - مما يعنيه السَّائل ؟ ما أظن ؛ إذًا ما الذي يقصده ؟ أنا في اعتقادي إن كان يقصد غير هذا فأقول : ليس هناك أيُّ شرط سوى المداومة والملازمة والتفرُّغ لطلب العلم والمتابعة له والدراسة له والحفظ إن كان أُوتِيَ حافظةً حتَّى لا يذهب ما يتعلَّمه من العلم أدراج الرياح .
ما أدري إن كان هذا الذي يبتغيه أو سوى ذلك ؟
- تسجيلات متفرقة - شريط : 115
- توقيت الفهرسة : 00:43:22
- نسخة مدققة إملائيًّا