هل الذي أتعلَّمه من العلم الشرعي أو العلم الدنيوي يجب عليَّ أن أعلِّمَه زوجتي ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول : هل الذي أتعلَّمه كفرض عين وفرض كفاية يجب عليَّ أن أعلِّمه أهلي - زوجتي بين قوسين - ؟
الشيخ : نفس الجواب ؛ ما يجب على الزوجة أن تتعلَّمَه وجوبًا عينيًّا فعليه أنه يعلمها ، وما لا يجب عليها وجوبًا عينيًّا وإنما كفائيًّا ؛ فله أن يعلِّمَها إن كان لديه من الوقت ما يتمكَّن من تعليمها ، وهذا على طريق الاستحباب ، والأول على طريقة الوجوب .
السائل : جزالك الله خير .
يقول : هذا من الناحية الشرعية .
الشيخ : هذا ؟
السائل : من الناحية الشرعية ؛ يعني السؤال . وهل عليه أن يعرِّفها ما يدور على الساحة الإسلامية ؟
الشيخ : وعليكم السلام ، وعليكم السلام .
السائل : يقول : هذا من الناحية الشرعية . وهل عليه أن يعرِّفها ما يدور على الساحة الإسلامية من ناحية أعداء الإسلام والسياسة والاقتصاد وغيره ؟ - على زوجته يعني - .
الشيخ : هل عليه أن يعلِّمَها ؟ نفس الجواب .
السائل : نفس الجواب .
سائل آخر : لأ ، هو السؤالين ... .
الشيخ : فرض كفائي وفرض عيني ، فأن يتوسَّعَ الإنسان في أن يعلم وقائع الحياة واتجاه الناس والأمم والشعوب هذا علم طبعًا ويفيد ، وبخاصَّة مَن كان ناصبًا نفسه للدعوة ، لكن هذا ليس على سبيل الفرض العيني وإنما الكفائي ؛ إذا قام به البعض سقط عن الباقين -- ... -- يعلِّمها إن استطاع ، له في ذلك أجر ؛ لكن ليس ذلك بالواجب عليه وجوبًا عينيًّا .
الشيخ : نفس الجواب ؛ ما يجب على الزوجة أن تتعلَّمَه وجوبًا عينيًّا فعليه أنه يعلمها ، وما لا يجب عليها وجوبًا عينيًّا وإنما كفائيًّا ؛ فله أن يعلِّمَها إن كان لديه من الوقت ما يتمكَّن من تعليمها ، وهذا على طريق الاستحباب ، والأول على طريقة الوجوب .
السائل : جزالك الله خير .
يقول : هذا من الناحية الشرعية .
الشيخ : هذا ؟
السائل : من الناحية الشرعية ؛ يعني السؤال . وهل عليه أن يعرِّفها ما يدور على الساحة الإسلامية ؟
الشيخ : وعليكم السلام ، وعليكم السلام .
السائل : يقول : هذا من الناحية الشرعية . وهل عليه أن يعرِّفها ما يدور على الساحة الإسلامية من ناحية أعداء الإسلام والسياسة والاقتصاد وغيره ؟ - على زوجته يعني - .
الشيخ : هل عليه أن يعلِّمَها ؟ نفس الجواب .
السائل : نفس الجواب .
سائل آخر : لأ ، هو السؤالين ... .
الشيخ : فرض كفائي وفرض عيني ، فأن يتوسَّعَ الإنسان في أن يعلم وقائع الحياة واتجاه الناس والأمم والشعوب هذا علم طبعًا ويفيد ، وبخاصَّة مَن كان ناصبًا نفسه للدعوة ، لكن هذا ليس على سبيل الفرض العيني وإنما الكفائي ؛ إذا قام به البعض سقط عن الباقين -- ... -- يعلِّمها إن استطاع ، له في ذلك أجر ؛ لكن ليس ذلك بالواجب عليه وجوبًا عينيًّا .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 66
- توقيت الفهرسة : 00:03:48
- نسخة مدققة إملائيًّا